أكرم القصاص - علا الشافعي

جمال عبد الناصر

الفيلم ده قصة ولا مناظر

الأحد، 23 يناير 2022 09:00 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تابعت الجدل الدائر حول فيلم " أصحاب ولا أعز " والانقسامات بين النقاد وبين الجمهور العادي علي السوشيال ميديا ، فالبعض يري الفيلم  مسموم وبه أفكار مدمرة، وآخرين ينادون بعزل العمل الفني كمنتج عن أي منظومة أخلاقية أو قيم متوارثة، ومازال الصراع مستمرا بين الفريقين حتي كتابة هذه السطور وسيستمر إلي ابد الأبدين وإلي ان يرث الله الأرض ومن عليها.

هذا الاختلاف في التلقي أراه ظاهرة صحية تذكرني دائما بالجملة الحوارية العبقرية التي كتبها الراحل وحيد حامد في فيلم المنسي : الفيلم ده قصة ولا مناظر ، الجمهورمتنوع والتلقي بالتأكيد لابد أن يتنوع فهناك من يحب أفلام القصة ، وهناك من يرغب في مشاهدة المناظر ، هل نمنع المناظر ؟ بكل تأكيد سيكون المنع صعب في هذا العصر الذي تمتلك الشخص فيه العالم كله في يديك من خلال هاتفه ، ومجرد الحديث عن هذا الفيلم زاد نسب مشاهدته أضعاف وأضعاف .

ولكن هنا أنا بصدد الحديث عن قضية أخري ربما تكون أكثر عمقا من قضية ذلك الفيلم الذي سيأخذ وقته في التريند وفي الهجوم علي مني زكي من محبيها ومن كارهيها لتورطها في فيلم ضد توجهاتها وآرائها التي كانت دائما مثالية ومع السينما النظيفة البعيدة عن القبلات والأحضان والمشاهد الساخنة ، فمني دائما كانت مع سينما القصة وضد سينما المناظر .

السؤال المهم هنا : هل العمل الفني أيا كان فيلم أو مسرحية أو مسلسل او أغنية أو أي شيء ينتمي للفن نخضعه لمعايير فنية فقط ونكون بمعزل عن مناقشة مضامينه التي ربما نتفق أو نختلف معها ؟ وهل علينا أن ننحي منظومة القيم والعادات والتقاليد جانبا ونشاهد العمل الفني من زاوية فنية فقط وننتقده في العناصر الفنية مثل الديكور والازياء والإخراج والأداء التمثيلي ؟ وعلينا هنا ألا ننتقد أي مضمون يقدمه نحن ضده حتي وإن كان هذا المضمون ضد ثقافتنا وأخلاقنا وعاداتنا وتقاليدنا.

طرحت أسئلة كثيرة ربما يكون الإجابة عليها يحتاج مناقشات وأبحاث وآراء ، وربما مجلدات ، ولكن رأيي المتواضع في تلك القضية الأزلية اننا لسنا بمعزل عن منظومتنا الأخلاقية والدينية والمجتمعية في حكمنا علي الاعمال الفنية ولابد ان يكون لنا رأي دون ملاحقة قانونية أو منع ، فنحن الآن في زمن يصعب فيه المنع والفيلم المثار حوله الجدل أساس يعرض عبر منصة عالمية ليس بها رقابة بل ترحب بطرح كل الأفكار وكل الآراء ، وأحيانا تضع السم في العسل في الكثير من الأفلام لتطرح مضامين ورؤي تريد الترسيخ لها ، وشبكتها بها الكثير من تلك الأعمال التي تثار الجدل ، ولكن هذا العمل اثير حوله الجدل لوجود ممثلين مصريين علي رأسهم نجمة الأفلام النظيفة مني زكي .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة