حشد عسكرى أوروبى – بريطانى – أمريكى فى وجه روسيا لمنع غزو أوكرانيا.. ذا هيل: دول الناتو تدعم كييف عسكريا رغم عدم عضويتها فى الحلف.. خبراء: المساعدة رسالة لبوتين بالتكلفة العسكرية والاقتصادية الباهظة للتدخل

السبت، 22 يناير 2022 02:30 م
حشد عسكرى أوروبى – بريطانى – أمريكى فى وجه روسيا لمنع غزو أوكرانيا.. ذا هيل: دول الناتو تدعم كييف عسكريا رغم عدم عضويتها فى الحلف.. خبراء: المساعدة رسالة لبوتين بالتكلفة العسكرية والاقتصادية الباهظة للتدخل فلاديمير بوتين - الرئيس الروسى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع توقع غزو موسكو عسكريا لكييف منتصف فبراير، وحدت دول الناتو وبريطانيا وأمريكا الصف فى وجه روسيا لمنع الخطوة، وقالت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية إن التهديد بغزو روسي لأوكرانيا دفع دول الناتو إلى السعي لتقديم دعم عسكري إلى كييف.

وفي الأسابيع الأخيرة ، قدمت إسبانيا وفرنسا وإستونيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة ، من بين دول أخرى ، أنواعًا مختلفة من الدعم العسكري لأوكرانيا تحسباً للعدوان الروسي.

وأوضحت الصحيفة أن حلف الناتو ليس ملزماً بموجب أي معاهدة بالدفاع عن أوكرانيا لأن الدولة السوفيتية السابقة ليست عضوًا في الحلف ، لكن المجموعة أوضحت أنها تقف إلى جانب كييف ودعت موسكو إلى تهدئة التوترات.

واعتبرت الصحيفة أن التحركات العسكرية تتخذ مواقف تهدف إلى ردع روسيا عن أي أعمال عدوانية ، لكن يبدو أن هذه الخطوات أيضا تعكس الاستعداد لصراع خطير. في كلتا الحالتين ، يقول الخبراء ، يمكن أن تظهر المساعدة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن تكلفة غزو أوكرانيا باهظة للغاية.

وقال السفير الأمريكي السابق ويليام كورتني ، الزميل البارز في مؤسسة "راند: " من الواضح أن هناك شعورًا بأن الدعم العسكري المقدم لأوكرانيا من شأنه أن يساعد أوكرانيا في رفع تكلفة العدوان العسكري على روسيا".

وطلبت أوكرانيا الانضمام إلى الناتو ، وهي الخطوة التي تعارضها روسيا بشدة. وطالب المسئولون الروس بعدم توسيع الناتو شرقاً ، لكن الحلف رفض هذه المطالب. واستخدم الكرملين هذا الرفض كمبرر لحشد القوات على الحدود ، بدعوى وجود مخاوف أمنية غير محددة.

وحشدت روسيا ما لا يقل عن 100000 جندي بالقرب من حدودها مع أوكرانيا ، وحذر المسئولون الأمريكيون من احتمال وقوع هجوم بحلول منتصف فبراير.

وفي السنوات الأخيرة ، تمكنت القوات الأوكرانية من زيادة قابلية التشغيل وحماية نفسها ضد غزو آخر. ومع ذلك ، فإن الجيش الروسي أكثر هيمنة وقدرة من خصمه.

وأكد كورتني أن الناتو ليس لديه التزام رسمي بالدفاع عن أوكرانيا ، لكنه أضاف أن الدعم العسكري الغربي للدولة الواقعة في أوروبا الشرقية كان "كبيرًا جدًا" منذ عام 2014.

في ذلك الوقت ، غزت القوات الروسية شبه جزيرة القرم وضمتها.

 

وقال: "أوروبا والولايات المتحدة ، بمرور الوقت ، طورت رغبة متزايدة في مساعدة أوكرانيا على التقدم داخليًا من خلال الإصلاحات الديمقراطية والاقتصادية على حد سواء ، وكذلك الاقتراب من الغرب الذي يبدو أنه من مصلحة أوكرانيا".

ويتمحور أحد أهداف مساعدة أوكرانيا حول مفهوم "دفاع حيوان النيص" ، وهي الفكرة القائلة بأن الدولة تجعل غزوها أمرًا صعبًا قدر الإمكان.

ومن جانبها، قالت راشيل إليهوس ، نائبة مدير برنامج أوروبا وروسيا وأوراسيا في مركز الإستراتيجية والدولية دراسات " أنت تقدم المساعدة الأمنية والأسلحة الفتاكة التي تعقد قدرة روسيا على الاستيلاء على أجزاء كبيرة من أوكرانيا دون التعرض للضرب في هذه العملية ، ومن هنا يمكنهم بالتأكيد الصمود في وجه التوغل الروسي لفترة محدودة من الزمن ، ولكن ليس إلى الأبد".

وقالت الصحيفة إن هذه الطريقة ، جنبًا إلى جنب مع تهديدات الحلف بعواقب اقتصادية وخيمة في حالة غزو روسيا ، يمكن أن تجعل بوتين يفكر مرتين قبل القيام بذلك.

وقال كورتني: "تساعد القضية في ردع العدوان الروسي من خلال توضيح أن التكلفة الاقتصادية والعسكرية والبشرية للضحايا ستكون أكبر مما كان متوقعًا من قبل".

بينما يقف التحالف وراء أوكرانيا ، اختلفت الدول حتى الآن في مدى دعمها.

وخلال الأسبوعين الماضيين ، قررت الدنمارك إرسال أربع طائرات مقاتلة إضافية من طراز F-16 إلى ليتوانيا للشرطة الجوية وفرقاطة قوامها 160 فردًا في بحر البلطيق. من جهتها ، عرضت فرنسا إرسال قوات إلى رومانيا.

كما أعلنت المملكة المتحدة أنها سترسل إلى أوكرانيا أنظمة أسلحة دفاعية خفيفة ومضادة للدروع ، بالإضافة إلى عدد صغير من أفراد المملكة المتحدة لتوفير التدريب.

وفي الوقت نفسه ، تلقت إستونيا ولاتفيا وليتوانيا مؤخرًا موافقة من الولايات المتحدة لإرسال أسلحة أمريكية الصنع إلى أوكرانيا للحصول على دفاع إضافي.

تقدم إستونيا صواريخ مضادة للدروع ، بينما تقدم لاتفيا وليتوانيا صواريخ ستينجر المضادة للطائرات والمعدات المجاورة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة