أكرم القصاص - علا الشافعي

تلسكوب "جيمس ويب" يدخل مدار L2 فى هذا الموعد

السبت، 22 يناير 2022 08:00 م
تلسكوب "جيمس ويب" يدخل مدار L2 فى هذا الموعد تلسكوب جيمس ويب
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد أن نجح تلسكوب جيمس ويب الفضائى، في نشر حاجبه الشمسي الهائل في وقت سابق من هذا الشهر، تبعه بعد فترة وجيزة بمرآته الأولية الذهبية، كان التلسكوب الفضائي الأكثر تقدمًا على الإطلاق ينطلق بهدوء عبر الفضاء نحو مدار وجهته على بعد مليون ميل تقريبًا من الأرض.
 
بعد إطلاقه في 25 ديسمبر ، كان تلسكوب جيمس ويب الفضائى على بعد 865 ألف ميل من الأرض وحاليا على بعد 32 ألف ميل فقط من مدار وجهته حول نقطة لاجرانج الثانية بين الشمس والأرض ، والمعروفة باسم L2.
 
يستعد Webb  لخطوته الحاسمة التالية: حرق حاسم لإدخاله في مدار L2 ، والمقرر حاليًا يوم الاثنين الموافق 24 يناير حسبما نقل موقع Digitartlends.
أكدقال الفريق المعنى بتوقيت مناورة الإدراج في تغريدة، "الحرق المداري لدينا مستهدف بعد ظهر يوم الاثنين لمنح فريقنا الوقت لعدة ساعات من التحضير المطلوب".
منذ النشر الناجح للمرآة الأساسية قبل أسبوعين، بدأ التلسكوب الفضائي وأدواته في البرودة تدريجياً، وهي عملية بمساعدة حاجب الشمس بحجم ملعب التنس.
 
قبل أن يبدأ Webb عمله في استكشاف الفضاء، يتعين على الفريق العمل على محاذاة بصريات التلسكوب ومعايرة الأدوات العلمية، وهي عملية من المتوقع أن تستغرق حوالى خمسة أشهر.
 
وهذا يعني أن ويب سيبدأ في النظر إلى الفضاء السحيق في شهر يونيو تقريبًا، ملاحظًا المجرات الأولى في الكون، وكشف عن ولادة النجوم والكواكب، والبحث عن الكواكب الخارجية ذات القدرة على الحفاظ على الحياة.
 
يسير تلسكوب جيمس ويب الفضائي على خطى تلسكوب هابل الفضائي، الذى كان يستكشف الفضاء السحيق لأكثر من 30 عامًا. ولكن نظرًا لأن Webb أقوى بكثير من Hubble ، يأمل العلماء في تحقيق اكتشافات مهمة خلال المهمة تتجاوز إنجازات Hubble.
 
تم إطلاق المهمة التي تبلغ قيمتها 10 مليارات دولار - وهي شراكة بين وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الكندية - في 25 ديسمبر وستستمر لمدة خمس سنوات على الأقل على الأرجح لفترة أطول.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة