أكرم القصاص - علا الشافعي

لجنة تحقيق اقتحام الكونجرس تستدعى فريق ترامب القانونى.. نيويورك تايمز: مطالبة جوليانى و3 آخرين بتقديم مستندات حول دورهم فى استخدام المحاكم والمجالس لمحاولة قلب هزيمته.. وأدلة جديدة تشمل رسائل أبناء ترامب

الجمعة، 21 يناير 2022 12:30 ص
لجنة تحقيق اقتحام الكونجرس تستدعى فريق ترامب القانونى.. نيويورك تايمز: مطالبة جوليانى و3 آخرين بتقديم مستندات حول دورهم فى استخدام المحاكم والمجالس لمحاولة قلب هزيمته.. وأدلة جديدة تشمل رسائل أبناء ترامب ترامب وبايدن وجوليانى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد أشهر من بدء التحقيق فى اقتحام الكابيتول يوم 6 يناير بدأت لجنة الكونجرس المعنية بالتحقيق فى الوصول إلى خيوط مهمة يمكن أن تسفر عن إدانات، وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن لجنة مجلس النواب الأمريكى المكلفة بالتحقيق في هجوم 6 يناير على مبنى الكابيتول استدعت رودى جيولياني وأعضاء آخرين من الفريق القانوني الذي تابع مجموعة من الدعاوى القضائية المليئة بالمؤامرات نيابة عن الرئيس السابق دونالد ترامب والتي قدموا فيها أدلة لا أساس لها حول مزاعم التزوير في الانتخابات الرئاسية لعام 2020.

رودى جوليانى فى مسيرة دعم ترامب

وأوضحت الصحيفة أنه بالإضافة إلى جولياني ، المحامي الشخصي لترامب وزعيم المجموعة ، استدعت اللجنة ثلاثة آخرين لعبوا أدوارًا مركزية في جهوده لاستخدام المحاكم والمجالس التشريعية للولايات والكونجرس لمحاولة قلب هزيمته.

وقالت اللجنة فى بيان إن جينا إليس صاغت مذكرة حول كيف يمكن لترامب إبطال نتائج الانتخابات من خلال استغلال قانون غامض. أما سيدني باول ، المحامية التى عملت في العديد من الدعاوى القضائية مع جولياني ، فكانت تدير منظمة جمعت ملايين الدولارات بناءً على مزاعم كاذبة بأن آلات الانتخابات تم تزويرها. كما تابع بوريس إبستين مزاعم تزوير الانتخابات في نيفادا وأريزونا ، ويقال إنه شارك في مكالمة مع ترامب في صباح يوم 6 يناير ، "نوقشت خلالها الخيارات لتأجيل التصديق على نتائج الانتخابات".

وطلب الاستدعاء لجولياني ، والذي حصلت عليه صحيفة "نيويورك تايمز" ، الحصول على جميع الوثائق التي لديه بالتفصيل لحملة الضغط التي بدأها هو وحلفاء ترامب الآخرون لاستهداف مسئولي الدولة ؛ والاستيلاء على آلات التصويت ؛ الاتصال بأعضاء الكونجرس ؛ دفع أي دليل لدعم نظريات المؤامرة الغريبة.

وأصدرت اللجنة تعليمات للشهود الأربعة بتسليم المستندات وتقديمها لمقابلة في فبراير .

وجاءت مذكرات الاستدعاء الأخيرة في الوقت الذي أصدرت فيه اللجنة ، التي أجرت مقابلات مع ما يقرب من 400 شاهد ، مجموعة واسعة من الطلبات للسجلات ، بما في ذلك البنوك وشركات الهاتف.

وذكرت شبكة CNN ، يوم الثلاثاء ، أن اللجنة حصلت أيضًا على سجلات المكالمات الهاتفية والرسائل النصية الخاصة بنجل الرئيس السابق إريك ترامب وإلى كيمبرلي جيلفويل ، صديقة ابنه الآخر ، دونالد ترامب جونيور.

ورفض متحدث باسم اللجنة التعليق على هذا التقرير.

ولأسابيع بعد الانتخابات ، روج جولياني وفريقه - الذي وصفته إليس بـ "القوة الضاربة للنخبة" - ادعاءات لا أساس لها من تزوير الناخبين من خلال الدعاوى القضائية الفاشلة والمؤتمرات الصحفية والظهور في وسائل الإعلام والاجتماعات مع المشرعين.

وقالت اللجنة في رسالة إلى جولياني إن تحقيقها كشف "أدلة موثوقة" على أنه شارك في محاولات "تعطيل أو تأخير التصديق على نتائج الانتخابات" ، لإقناع المشرعين بالولاية بـ "اتخاذ خطوات لإلغاء نتائج الانتخابات" وحث ترامب على الأمر بمصادرة آلات التصويت.

وادعى جولياني حدوث تزوير في سلسلة من جلسات الاستماع التشريعية غير الرسمية للولاية ، بل وجادل في قضية تزوير انتخابات واحدة بنفسه ، في محكمة فيدرالية في فيلادلفيا ، حيث تعرض لهزيمة ساحقة.

وأعلنت المحكمة في وقت من الأوقات أن "الناخبين ، وليس المحامين ، هم من يختارون الرئيس".

وقالت اللجنة إن إليس "أعدت ووزعت" مذكرتين تحللان السلطة الدستورية لنائب الرئيس السابق مايك بنس لرفض أو تأخير فرز الأصوات الانتخابية من الولايات التي حاول فيها حلفاء ترامب الترتيب لتقديم قائمة بديلة من الناخبين. وفي المذكرات التي حصلت عليها بوليتيكو ، نصحت إليس بأن بنس لديه سلطة عدم عد الأصوات الانتخابية من ست ولايات زعمت فيها حملة ترامب زوراً أن هناك تزوير واسع النطاق.

وكانت باول من بين المروجين الرئيسيين لبعض من أكثر الادعاءات خيالية عن تزوير الناخبين على نطاق واسع ، بما في ذلك نظرية مؤامرة غريبة تدعي وجود مؤامرة واسعة النطاق من قبل الصين وفنزويلا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة