الصحف العالمية: السلفادور تؤكد ظهور أول حالة إصابة بالفلورونا لطفل.. جوليانى أشرف على وضع ناخبين مزورين فى ولايات خسرها ترامب فى انتخابات 2020.. نواب محافظون يهددون بتسريب ابتزازهم لوقف مساعيهم للإطاحة بجونسون

الجمعة، 21 يناير 2022 02:14 م
الصحف العالمية: السلفادور تؤكد ظهور أول حالة إصابة بالفلورونا لطفل.. جوليانى أشرف على وضع ناخبين مزورين فى ولايات خسرها ترامب فى انتخابات 2020.. نواب محافظون يهددون بتسريب ابتزازهم لوقف مساعيهم للإطاحة بجونسون جونسون وبايدن
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الجمعة، عددا من القضايا والتقارير، فى مقدمتها: نواب محافظون يهددون بتسريب ابتزازهم لوقف مساعيهم للإطاحة بجونسون، والسلفادور تؤكد ظهور أول حالة إصابة بالفلورونا

 

الصحف الأمريكية:

نيويورك تايمز: الجيش الأمريكى ضرب سد الطبقة فى سوريا رغم إدراجه فى قائمة "عدم الضرب"

كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية عن قيام وحدة سرية للغاية بالجيش الأمريكى بضرب سد الطبقة فى سوريا على الرغم من وجوده على قائمة الممنوعات من الضرب، لما يمكن أن يتسبب فيه من فيضان يهدد حياة  آلاف السكان.

 وقالت الصحيفة إنه خلال ذروة الحرب على داعش فى سوريا، استهدفت سلسلة من التفجيرات أكبر سد فى البلاد والواقع على نهر الفرات، والذى يحتفظ بخزان طوله 25 ميل فوق وادى حيث يعيش فيهالآلاف من الناس.

 

وكان سد الطبقة ركيزة إستراتيجية وسيطر عليه تنظيم القاعدة. وتسببت الانفجارات التى وقعت فى 26 مارس عام 2017 فى إسقاط العمال على الأرض، وأصبح كل شىء مظلما. ويقول شهود عيان أن قنبلة واحدة دمرت خمس طوابق من البناء الذى يبلغ طوله 18 طابقا. وانتشر الحريق وتعطلت المعدات الأساسية، وارتفع التدفق القوى لمياه نهر الفرات فجأة،  وبدأت السلطات المحلية فى استخدام مكبرات الصوت لتحذير الناس للفرار.

 

وألقى تنظيم داعش وروسيا والحكومة السورية باللوم على الولايات المتحدة فى هذا الوقت. لكن السد كان مدرجا على قائمة عد الضرب للجيش الأمريكى فى المواقع التى يوجد بها مدنيون،  وقال الجنرال ستيفين تونسيند، قائد الهجوم الأمريكى فى هذا الوقت، إن مزاعم التورط الأمريكى مستندة على تقارير مجنونة. وأعلن بشكل قاطع بعد يومين من التفجيرات أن سد الطبقة ليس هدفا للتحالف.

 

 لكن فى الواقع، وبحسب ما كشفت الصحيفة، قام أفراد من وحدة العمليات الخاصة الأمريكية السرية للغاية، والمسماة Task Force 9 بضرب السد باستخدام بعض من أكبر القنابل التقليدية فى ترسانة الولايات المتحدة، بما فى ذلك قنبلة خارقة للتحصينات BLU- 109 مصممة لتدمير الهياكل الخرسانية السميكة، وفقا لاثنين من كبار المسئولين السابقين. وحدث ذلك بالرغم من تقرير عسكرى حذر من قصف السد لأن الأضرار قد تتسبب فى فيضان قد يقتل عشرات الآلاف من المدنيين.

 

جوليانى أشرف على وضع ناخبين مزورين فى ولايات خسرها ترامب فى انتخابات 2020

قالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إن مسئولين بحملة الرئيس السابق دونالد ترامب، بقيادة محاميه الشخصى آنذاك رودى جوليانى، قد أشرفوا على مساعى فى ديسمبر 2020  لوضع ناخبين غير شرعيين من سبع ولايات خسرها ترامب، وفقا لمصادر مطلعة بشكل مباشر على الخطة.

وقالت المصادر إن أعضاء فريق حملة الرئيس السابق كانوا أكثر انخراطا بكثير مما كان معروفا سابقا فى تلك الخطة، وهو مبدأ أساسى فى المخطط الأوسع لقلب فوز جو بايدن عندما أحصى الكونجرس الأصوات الانتخابية فى السادس من يناير. وأوضحت المصادر أن جوليانى وحلفاءه نسقوا تفاصيل العملية على مستوى كل ولاية على حدة.

 

وأوضح أحد المصادر أنه كانت هناك مكالمات تخطيطية متعددة بين مسئولى حملة ترامب ونشطاء الحزب الجمهورى فى الولايات، وأن جوليانى شارك فى مكالمة واحدة على الأقل.

 

وقال المصدر أيضا إن حملة ترامب حشد المؤيدين وأمّنت غرف اجتماعات فى المجالس التشريعية بالولايات ليلتقى ناخبون مزوروه فى 14 ديسمبر 2020، وتوزيع مسودات شهادات مزورة تم إرسالها فى النهاية إلى الأرشيف الوطنى. وشجع ترامب وبعض كبار مستشاريه بشكل عام الناخبين البدلاء فى ولايات بنسلفانيا وجورجيا وميتشيجان وأريزونا وويسكونسن ونيفادا ونيومكسيكو. لكن المصادر قالت إنه خلف الكواليس، قام مسئولو حملة ترامب وجوليانى بتصميم العملية.

 

وتفاخر أحد الناخبين المزورين من ميتشيجان مؤخرا فى حدث تم استضافته من قبل منظمة جمهورية محلية بان حملة ترامب وجهت العملية بأكملها.

 

وتقول "سى إن إن" إن المخطط كان جزءا لا يتجزأ من خطة ترامب لإقناع نائب الرئيس مايك بنسب كرد ناخبى بايدن واستبدالهم بناخبى الحزب الجمهورى فى 6 يناير عندما قان الكونجرس بفرز الأصوات الانتخابية.

 

أسوشيتدبرس: التوغل الروسى البسيط فى أوكرانيا يعقد استجابة الغرب

 قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين قد يتخذ عمل محدودا فى أوكرانيا والذى من شأنه أن يعقد بشكل هائل استجابة الولايات المتحدة وحلفائها.

 

وأضافت الوكالة أن بوتين قد ينفذ ما وصفه الرئيس الأمريكى جو بايدن بالتوغل البسيط، وربما هجوم إلكترونى، مما يترك الولايات المتحدة وأوروبا منقسمين حول نوع وشدة العقوبات الاقتصادية التى سيتم فرضها على موسكو، وطرق زيادة الدعم لأوكرانيا.

 

وتعرض الرئيس بايدن لانتقادات حادة بعدما صرح خلال مؤتمره الصحفى يوم الأربعاء الماضى، والذى  قال فيه أن الرد على أى عدوان روسى على أوكرانيا سيعتمد على التفاصيل، وأشار إلى أن الأمر يختلف لو أنه توغل بسيط، وبعدها سينتهى الأمر بمعركة حول ما ينبغى فعله أو عدم فعله.

 

 وسعى بايدن وكبار مسئولى إدارته إلى إصلاح الأمر أمس، الخميس، وأكد الرئيس أنه لو تحركت أى وحدات روسية متجمعة عبر الحدود الأوكرانية، فإن هذا غزو، وسيتم الرد عليه باستجابة اقتصادية شديدة ومنسقة.

 

لكن حتى لو تم النظر إلى ملاحظة التوغل البسيط على أنها زلة، كما تقول الوكالة، فقد تطرقت إلى مسألة يحتمل أن تكون إشكالية حول ما تتفق الولايات المتحدة وحلفاؤها على أنه رد قوى على الغزو الروسى. فليس من الواضح كيف سيردون على العدوان الروسى الذى لا يصل إلى حد الغزو. مثل الهجوم الإلكترونى لأو دعم معزز للانفصاليين الموالين لروسيا الذين يقاتلون فى شرق أوكرانيا.

 

وكان الرئيس الأوكرانى فلودمير زيلينسكى من بين هؤلاء الذين أعربوا عن مخاوفهم من تصريح بايدن بشأن التوغل البسيط، وقال إنهم يريدون تذكرة القوى العظمى بأنه لا يوجد توغلات بسيطة ودول صغيرة، كما أنه لا يوجد خسائر بسيطة أو حزن بسيط عن فقد الأحباء.

 

نصرت جاهان تشودرى..أول أمريكية مسلمة يتم ترشيحها للقضاء الفيدرالى

تستعد نصرت جاهان تشودرى، لدخول التاريخ الأمريكى، بعدما رشحها الرئيس جو بايدن لتولى منصب قاض فيدرالى، ولو تم تأكيد تعيينها، ستصبح أول امرأة أمريكية مسلمة تتولى منصب قاضى فيدرالى. كما أنها أول امرأة أمريكية مسلمة يتم ترشيحها فى القضاء الفيدرالى.

 وقالت قناة ABC News الأمريكية إنه تم ترشيح تشودرى فى محكمة المقاطعة الأمريكية فى نيويورك، وهى أول أمريكية من أصل بنجلاديشى يتم ترشيحها لمقعد فيدرالى، كما أنها ستكون ثانى شخصية أمريكية مسلمة يتم ترشيحها فى القضاء الفيدرالى، وفقا لإعلان البيت الأبيض.

 

وقال بيان البيت الأبيض إن هذه الخيارات توفى بوعد الرئيس بايدن لضمان أن تعكس المحاكم الأمريكية التنوع الذى هو أحد أعظم الأصول فى البلاد.

 وتشغل تشودرى حاليا منصب المدير القانونى لقسم إيلينوى فى الاتحاد الأمريكى للحريات المدنية، وشغلت سابقا منصب مدبر برنامج العدالة العرقية فى الاتحاد، وتخرجت من كلية الحقوق بجامعة ييل وجامعة كولومبيا وجامعة برينستون.

 

ويقول موقع ذا نيوز إن تشودورى برزت كخيار أول بين المناصرين للأمريكيين المسلمين فى الصيف الماضى لتولى أحد المناصب الشاغرة فى المحاكم الفيدرالية فى نيويورك، ودعمها زعيم الأغلبية فى مجلس تشاك شومر خبير فى الحقوق والحريات المدنية.

 

 وكتبت منظمة المناصرين المسلمين، المعنية بالحقوق المدنية، فى يوليو الماضى خطابا إلى شومر وسيناتور نيويورك كريستين جيليبراند، تقول إن تشودرى تتمتع بسمعة ممتازة فى تعزيز حقوق الأقليات، وأن ترشيحها سيصنع التاريخ.

 

وتتمتع نصرت بأكثر من عشر سنوات من الخبرة فى دفع عجلة الإصلاح فى نظام القانون الجنائى والشرطة الأمريكية، وقادت دعوى قضائية لحماية المهاجرين من ظروف الاحتجاز الخطرة، كما عملت كمستشارة لمنظمات المجتمع التى تطبق مرسوم موافقة فيدرالية لإصلاح استخدام القوة المفرطة من قبل شرطة شيكاغو.

 

 

الصحف البريطانية:

تايمز: بريطانيا تبحث إرسال المئات من القواد لجيران أوكرانيا لردع روسيا

قالت صحيفة التايمز البريطانية إن بريطانيا تبحث إرسال المئات من القوات إلى جيران أوكرانيا من دول الناتو للتحرك كرادع لروسيا، وفقا لمصادر دفاعية.

 وذكرت الصحيفة أن خطط بريطانيا لدعم مساهمتها فى مهام التحالف فى المنطقة جاءت فى الوقت الذى أصدرت فيه وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس تحذيرا شخصيا للرئيس الروسى فلاديمير بوتين بالتراجع عن أوكرانيا قبل أن يقوم بخطأ إستراتيجى هائل.

 

 وفى خطاب أمام معهد لوى للشئون الخارجية فى مدينة سيدنى الاسترالية إن الكرملين لم يتعلم دروس التاريخ من الإخفاقات العسكرية السابقة لروسيا، فالغزو سيؤدى فقط إلى مستنقع رهيب وخسائر فى الأرواح، كما تعلمنا من الحرب السوفيتية الأفغانية والصراع فى الشيشان.

 

 وقالت تروس إن بريطانيا ينبغى أن تعمل مع حلفاء مثل استراليا وإسرائيل والهند واليابان وإندونيسيا لمواجهة المعتدين العالميين، وحان الوقت لكى يقف العالم الحر فى مكانه.

 

وتقود بريطانيا مجموعة قتالية قوامها 1200 جندى فى إستونيا، حيث لديها 830 جنديا ودبابة وعربة قتال مصفحة ومدفعية ذاتية الدفع ومهندسين وأصول دفاع جوى واستخبارات. وهناك أيضا 140 جنديا بريطانيا فى بولندا كجزء من مهمة التواجد الأمامى المعزز للناتو.

 

 وبموجب الخطط التى تجرى مناقشتها فى وزارة الدفاع، تبحث المملكة المتحدة فى تعزيز تلك المهام بمئات أخرى من الجنود المستعدين للقتال، والذين يمكن أن ينتشروا فى وقت قصير.

 

 وقال مصدر دفاعى بريطانى إن الناتو طرح سؤالا حول تعزيز تلم المهام وبعثة الحلف فى البلطيق. وتفكر تلك الدول بشأن ما يمكن أن يفعلوه. وردا على سؤال بشأن المدى الزمنى لمثل هذا الانتشار، قالت المصادر إنه لو كان هناك أحد حلفاء الناتو يواجه قوات روسية على أعتابه، فستكون القوات موجودة هناك بشكل سريع.

 

تايمز: نواب محافظون يهددون بتسريب ابتزازهم لوقف مساعيهم للإطاحة بجونسون

قالت صحيفة التايمز إن حزب رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون المحافظين يشهد صراعا داخليا حول  مستقبل جونسون، حيث يقول النواب المتمردون عليه إن لديهم تسجيلا سريا ونصوص تدعم مزاعم الابتزاز الموجهة ضد حلفاء رئيس الوزراء.

 ويتضمن المقطع الصوتى محادثة حادة مع أحد قيادات الحزب. وجاء هذا بعدما زعم ويليام راج، نائب المحافظين الذي يريد أن يستقيل رئيس الوزراء بسبب فضيحة الحفلات التى أقيمت فى داوننج ستريت، أن زملائه تعرضوا لسلوك تخويف من أولئك الذين يدعمون جونسون. وقال راج إن التقارير التى يعرف بأمرها ترتقى إلى الابتزاز على ما يبدو.

 

 وفى غضون ذلك، قال كريستيان ويكفورد، النائب السابق عن حزب المحافظين الذى انشق وانضم إلى حزب العمال يوم الأربعاء، إنه تم إخباره بأنه سيفقد التمويل لمدرسة فى دائرته الانتخابية لو صوت ضد الحكومة.

 

واعترف وزير الصحة البريطانى ساجد جاويد بان الحفلات التى عقدت فى داوننج ستريت فى الوقت الذى كانت فيه بريطانيا قيد إغلاق كورونا قد أضرت بالثقة فى الديمقراطية وفى رئيس الحكومة. وقال جاويد إن الملايين من الناس شعروا بالغضب من فشل الناس فى الحكومة فى إتباع القواعد، وأن من اخترقوا تلك القواعد ينبغى أن يتم اتخاذ إجراءات عقابية بشأنهم. ويعد جاويد أو وزير يعترف علنا بأن هذه الحفلات تم تنظيمها بالفعل.

 

وانتقد جاويد بشكل خاص حفلتين تم إقامتهما عشية جنازة الأمير فيليب زوج ملكة بريطانيا، فى وقت لم يكن فيه جونسون موجودا، وكانت الحفلتان بمناسبة مغادرة اثنين من العاملين فى داوننج ستريت.

 

 وكان النواب المحافظون الذين يخططون للإطاحة بجونسون على خلفية تلك الفضيحة قد منحوا رئيس الوزراء مهلة لحين الانتهاء من التحقيق الذى يتم إجرائه فى هذا الشأن. إلا أن هناك مخاوف فى داوننج ستريت من أن التحقيق قد يضره أكثر من المتوقع.

 

الصحف الإسبانية والإيطالية

السلفادور تؤكد ظهور أول حالة إصابة بالفلورونا لطفل يبلغ 5 سنوات

أكد وزير الصحة في السلفادور ، فرانسيسكو ألابي، أن طفلا يبلغ خمس سنوات هو أول شخص في البلاد يتم تشخيصه بالفلورونا ، باعتباره مزيجًا من الانفلونزا الموسيمية وفيروس كورونا.

 

وقال وزير الصحة: "اكتشفنا وجود حالة بتطور كورونا، وذلك فى طفل يبلغ من العمر 5 سنوات، وتم اكتشاف إصابته بالفلورونا، مشيرا إلى أن  "المريض بصحة جيدة" وأن "العلاج تم بالعزل ومراقبته معربا عن أمله في أن يكون هناك تطور فى صحته"، وفقا لصحيفة "انفوباى" الارجنتينية.

 

وأوضح ألابي أن الظاهرة المعروفة باسم فلورونا "هي مزيج من تطور مرضين تنفسيين ، من ناحية  كورونا ومن ناحية أخرى تطور تأثير المصاحب بأعراض الانفلونزا ".

 

احتشد المئات من السلفادوريين بالعاصمة السلفادورية مرة أخرى أمس الخميس للخضوع لاختبارات الكشف عن كوفيد -19، في وقت تم تسجيل ارتفاع في الإصابات اليومية فى الدولة الواقعة بأمريكا الوسطى.

 

وصل السلفادوريون إلى بلازا جيراردو باريوس، في قلب العاصمة، حيث نصب العاملون الصحيون أربعة أكشاك لإجراء اختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل، ووصل الأشخاص، من مختلف الأعمار، إلى المكان منذ الساعات الأولى من يوم الخميس وقاموا بعمل طوابير طويلة لإجراء الاختبارات.

 

وذكرت الرئاسة أن العاملين الصحيين أجروا 2500 اختبار PCR للتأكد من وجود الفيروس ، ومع ذلك ارتفع هذا إلى 3500 اختبار.

 

لم تقم وزارة الصحة بتحديث البيانات الخاصة بحالات الإصابة بالفيروس اليومية المبلغ عنها منذ 13 يناير.

 

 

بيرو تجند متطوعين لتنظيف تسريب 6 آلاف برميل نفط على شواطئها

أعلنت الحكومة البيروفية  أنها ستقوم بتجنيد متطوعين لتنظيف الشواطئ المتضررة من تسرب حوالي 6000 برميل من النفط الخام على الساحل الأوسط لبيرو، وفقا لصحيفة "لا ريبوبليكا" البيروفية .

 

وقالت رئيسة الأركان ميرثا فاسكيز "نطلب من جميع الأشخاص الذين يرغبون في التعاون الطوعي الاتصال بوزارة البيئة، التي ستنظم فرق المتطوعين للتدخل بأمان وحماية، ومنحهم الآليات المناسبة حتى يتمكنوا من العمل على الشواطئ".

 

وأضافت فاسكيز "أكرر ، سيتعين على جميع المتطوعين الاستعانة بوزارة البيئة ليتمكنوا من القيام بالعمل بأمان. دعونا لا نفضح أنفسنا ، من فضلكم".

 

وأكد الرئيس ، بيدرو كاستيلو ، أن الحكومة ستوجه الإجراءات للتخفيف من الأضرار الناجمة عن التسرب النفطي على شواطئ المناطق الساحلية في فينتانيلا في مقاطعة كالاو وسانتا روزا وأنكون شمال ليما ، وصفت بأنها "الكارثة البيئية الأكثر إثارة للقلق التي سجلت على ساحل بيرو في الآونة الأخيرة".

 

وقع التسرب السبت الماضى في مصفاة لا بامبيلا الواقعة في فينتانيلا، انتشر النفط الخام في عدة شواطئ

 

بحسب الشركة ، فإن الحادث وقع أثناء عملية تفريغ الناقلة التي ترفع العلم الإيطالي "ماري دوريوم".

 

وطالبت بيرو من شركة "ريبسول" "تعويض" الأضرار التي سببها تسرب 6000 برميل من النفط الخام ، وعزتها الشركة إلى الموجات التي سببها الانفجار البركاني في تونجا.

 

وأكدت وزارة البيئة أن أكثر من 174 هكتارا (ما يعادل حوالي 270 ملعب كرة قدم) تضررت في الشريط الساحلي الساحلي ، و 118 على سطح البحر، وبسبب التيارات البحرية ، انتشر النفط إلى شواطئ مقاطعات أنكون وسانتا روزا وتشانكاي ، حيث تم العثور على طيور ميتة والبحر تحول للون الأسود.

 

 

إيطاليا تعلن استضافة الطفل السورى مصطفى النزال وأسرته

أعلنت وزارة الخارجية الإيطالية وصول الطفل السوري مصطفى النزال للأراضى الإيطالية قريبا برفقة عائلته، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية .

 

ونقلت الوكالة عن بيان لوزارة الخارجية الإيطالية الإعراب عن ارتياحها الشديد لـ"الوصول الوشيك" لعائلة منذر النزال والد الطفل مصطفى النزال، اللاجئ السوري الصغير الذي ظهر في صورة للمصور محمد أصلان الفائز بجائزة سيينا الدولية للصورة “Siena International Photo Award” لعام 2021 عن تلك الصورة التي حملت عنوان "مشقة الحياة".

 

ووفقا للخارجية الإيطالية، سوف يتم استضافة عائلة النزال من قبل شبكة من منظمات المجتمع المدني التي تم تنظيمها عن طريق إبراشية سيينا كولي دي فال ديلسا مونتالسينو. وبفضل حملة جمع التبرعات التي روج لها منظمو "مهرجان جوائز سيينا، سيتمكن منذر النزال وابنه مصطفى من الخضوع لعلاج طبي طويل الأمد في مركز Vigorso di Budrio للأطراف الاصطناعية.

 

وهزت صورة الطفل السوري وجدان العالم أجمع بعد ظهور والده بساق واحدة يحمل ابنه المولود مصطفى النزال دون أطراف بسبب اضطراب خلقي ناجم عن الأدوية التي اضطرت والدته لتناولها بعد إصابتها بالغثيان نتيجة استنشاق غاز الأعصاب خلال الحرب في سوريا .

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة