أكرم القصاص - علا الشافعي

مدير استثمار بالطاقة النظيفة: مصر سوق استراتيجية ومهمة جدا فى الطاقة الجديدة

الأربعاء، 19 يناير 2022 09:27 م
مدير استثمار بالطاقة النظيفة: مصر سوق استراتيجية ومهمة جدا فى الطاقة الجديدة أحمد العوضي
رسالة أبو ظبى: شعبان هدية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد أحمد العوضي مدير تطوير الأعمال والاستثمار في إدارة الطاقة النظيفة بـ"مصدر"، أن مصر سوق استراتيجي وهام جدا في الطاقة الجديدة والمتجددة وخاصة في إنتاج الهيدروجين، وأن مصر تحظى بأولوية، وحصة أساسية في ضخ الاستثمارات الجديدة ضمن السوق الإفريقية والشرق الأوسط، نظرا للعلاقة المتميزة بين قيادة البلدين مصر والإمارات.
 
وأوضح العوضي، في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، على هامش فاعليات أسبوع أبو ظبي للاستدامة في العاصمة الإماراتية أن هناك عدة مشروعات بحثية وتبادل خبرات بين مصدر وشركائها في مصر وعدة جهات في مجال الطاقة النظيفة والطاقة المستدامة، وخاصة فيما يتعلق بتكنولوجيا المرتبطة بمواجهة التغير المناخي، حيث وفرت التكنولوجيا لمصدر تفادي إطلاق نحو 19.5 مليون طن متري من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً  لإنتاجها قرابة 14 جيجاواط من الطاقة النظيفة.
 
وأشار العوضي، إلى أن تبادل الزيارات العملية لتبادل الخبرات بين مصدر والمسئولين في مصر خاصة للاستفادة من الخبرات في بناء العاصمة الإدارية الجديدة وكيفية توظيف التكنولوجيا الجديدة لتقليل الانبعاثات الكربونية وتحقيق الحياد المناخي،وأن مصر من الأسواق الواعدة في مجالات الطاقة المتجددة.
 
وحول دور المدن الذكية لتقليل الانبعاثات، أوضح العوضي أن المعيار في المدن الذكية هي التكنولوجيا المستخدمة ونظرا لأن هناك تطور كبير في مجالات توليد الطاقة النظيفة والاعتماد على مصادر متجددة، فهناك فرص أكبر أن تكون هذه المدن هي الحل لزيادة فرص الوصول إلى صافي صفر انبعاثات كربون.
 
وذكر العوضي، أن هناك تعاون جيد في مجال أبحاث الفضاء فيما يتعلق بالتوسع في استخدامات الطاقة الجديدة، وذلك باتفاقية تعاون بين مصدر ووكالة الفضاء الإماراتية التي يقع مقرها في مدينة مصدر، من أجل توفير فرص أفضل لتقليل وقت البحث عن مصادر المياه أو اتجاهات الرياح ومناطق توافر أشعة الشمس لإقامة محطات الطاقة الجديدة بمختلف أنواعها .
 
وذكر العوضي، أن هناك اهتمام كبير ببحث المزيد من الفرص الاستثمارية بمجال الهيدروجين، ومناقشات جادة مع العديد من الشركات والمطورين، والموردين للأمونيا والهيدروجين الأخضر، ومنهم مصر لبحث فرص تطوير مشروع هيدروجين ذي جدوى لكافة الأطراف.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة