أكرم القصاص - علا الشافعي

بشائر الذهب الأصفر نورت الأرض.. دوق أحلى جزر من أرض المنيا.. بث مباشر

الأربعاء، 19 يناير 2022 09:00 ص
بشائر الذهب الأصفر نورت الأرض.. دوق أحلى جزر من أرض المنيا.. بث مباشر
المنيا - حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تليفزيون اليوم السابع بثا مباشرا من موسم حصاد الجزر الأصفر فى محافظة المنيا، والذى يشهد إقبالا كبيرا على الشراء فى بداية الموسم للتخزين لشهر رمضان، وتبدأ زراعته فى أغسطس وتقليعه فى يناير، وتمتلك محافظة المنيا أكبر المساحات فى زراعة الجزر الأصفر وتعد قرية بنى أحمد الغربية التابعة لمركز المنيا الأكثر إنتاجا وزراعة للجزر الأصفر.

وقال رضا سعيد أحد المزارعين، إن محصول الجزر من المحاصيل الهامة للمستهلك وخاصة فى أعمال التخليل والتخزين استعدادا لشهر رمضان، والذى يحرص الكثيرون على شرائه وتخزينه خلال فترة التقليع، خاصة أن الشيكارة الـ50 كيلو بـ55 جنيها.

وأضاف، أن تكلفة فدان الجزر تتراوح بين 10 إلى 15 الف جنيه والفدان قد يصل المحصول فيه إلى 400 شيكارة وزن 50 كليو، ويعد جزر محافظة المنيا من أجود أنواع الجزر والأكثر فى نسبة السكر نتيجة لعوامل الطقس.

فيما قال عيد خلف أحد المزارعين، إن بداية الزراعة تكون فى أغسطس أو سبتمبر، وتعد قرية بنى أحمد الغربية أكثر القرى فى محافظة المنيا زراعة للجزر الأصفر والأكثر إنتاجا، تأتى بعدها قرية البرجاية والتى تقوم بزراعة الجزر بعد محصول البطاطس، والذى يعد المحصول الرئيسى فى القرية.

ولفت إلى أن حصاد الجزر يكون بالآلات الثقيلة، حيث يقوم الجرار الزراعى بفج الأرض ثم يقوم العاملون بتنقية الأرض من الجزر، بعدها يجرى تجميعه فى الشكاير وبيعه لتجار الجملة أو بالأسواق، خاصة أن الجزر فى الموسم يجد إقبالا كبيرا نظرا لسعره القليل وتوافره للتخزين.

جانب-من-الحصاد
جانب-من-الحصاد

 

جزر-المنيا
جزر-المنيا

 

حصاد-الجزر
حصاد-الجزر

 

حصاد-الجزر-بالمنيا
حصاد-الجزر-بالمنيا

 

حصاد-الجزر-من-الأراضى
حصاد-الجزر-من-الأراضى

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة