وأوضح الوزير، الذي يتولى أيضا مسؤولية اللجنة الفرعية الحكومية المعنية بالاستجابة لـ كوفيد-19، أن اللجنة أعطت الضوء الأخضر للحكومة لفرض حالة شبه الطوارئ لمدة ثلاثة أسابيع تقريبًا، بعد يوم من تجاوز عدد الإصابات المؤكدة في اليابان 30 ألفًا للمرة الأولى.

ومن المقرر أن يتم تطبيق حالة شبه الطوارئ اعتبارا من بعد غد الجمعة، وحتى الـ13 من فبراير القادم، بمجرد إعلان رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا عنه في وقت لاحق من اليوم الأربعاء، وذلك حسبما أفادت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية.

وتشعر السلطات اليابانية بالقلق من انهيار النظام الصحي داخل المستشفيات التي قد تمتلئ بمرضى كوفيد-19 حال استمرت وتيرة العدوى الحالية داخل البلاد، بما سيؤثر أيضا على المزيد من كبار السن، فضلا عن تنامي مخاوف بسبب النقص في العاملين الأساسيين مثل الطاقم الطبي بسبب الارتفاع الحاد في عدد المخالطين لمصابي كورونا.

وتم بالفعل وضع 3 محافظات في حالة شبه الطوارئ منذ مطلع يناير الجاري وستعني الإضافة المزمعة للمحافظات الـ 13 أن حوالي ثلث محافظات البلاد البالغ عددها 47 محافظة تخضع لقيود أكثر صرامة.. وإلى جانب طوكيو، تشمل المحافظات المستهدفة جيرانها تشيبا وسايتاما وكاناجاوا في منطقة العاصمة، والتي شهدت رفع حالة الطوارئ الكاملة منذ حوالي ثلاثة أشهر.