قصر "الخواجة جبرة" تحفة معمارية بقنا عمره أكثر من 150 عاما.. اعرف قصة صاحبه

الثلاثاء، 18 يناير 2022 03:34 م
قصر "الخواجة جبرة" تحفة معمارية بقنا عمره أكثر من 150 عاما.. اعرف قصة صاحبه قصر الخواجة
قنا: صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم اليوم السابع بثا من قصر الخواجة جبرة بشارع السوق القديم في مدينة نقادة جنوب قنا وهو أحد المباني ذات الطراز القديم الذي يعود تاريخه لأكثر من 150 عاما.

بني القصر في بداية القرن العشرين لرجل ثري يدعى الخواجة جبرة، وكان يمتلك حينها مئات الأفدنة من الأراضي الزراعية، بأيدي صناع من دول أوروبا وبالتحديد فرنسا، وعاش فيه برفقة زوجته وأبنائه الثلاث حتى مماته. 

قال ماجد حسن الراوي، مفتش آثار، إن تاريخ بناء القصر يرجع إلى النصف الأول من القرن العشرين، حيث كانت تسكنه تلك الأسرة من الأغنياء وجهاء البلدة، ويحتوي على فناء واسع كحديقة للقصر في ذلك الوقت، وبه مصدر مياه "الساقية" كما شيد المبني من طابقين بمدخل يتصل به من خلال درجات سلم، وعلى يمينه 4 أعمدة من قاعدة وبجسم، وتاج بزخارف نباتية، ثم إلى داخل القصر نجد مكانًا للاستقبال وغرفتين على اليمين واليسار.

وأوضح الراوي، أن السلم يؤدي إلى الطابق العلوي حيث السكن، أما الطابق الأخير به قبة خشبية من 3 أطوار ومعشقة بزجاج أتقن الفنان زخرفته، مضيفًا أن واجهة القصر الرئيسية من الناحية الشمالية بها 3 بلكونات، أكبرها الوسطى، والواجهة بها عدد من النوافذ الطويلة، كما يوجد 3 أفريز نباتية متقنة من الجبس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة