أكرم القصاص - علا الشافعي

ذكرى ميلاد الفيلسوف الفرنسى مونتسكيو.. كيف أثرت نظرياته في الدساتير حول العالم؟

الثلاثاء، 18 يناير 2022 05:12 م
ذكرى ميلاد الفيلسوف الفرنسى مونتسكيو.. كيف أثرت نظرياته في الدساتير حول العالم؟ مونتسكيو
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفيلسوف الفرنسى شارل مونتسكيو وهو صاحب نظرية فصل السلطات التى تعتمدها حاليا العديد من الدساتير عبر العالم، وقد ولد مونتسكيو في جنوب غرب فرنسا بالقرب من مدينة بوردو في 18 يناير من عام 1689 حيث تعلّم الحقوق وأصبح عضو برلمان عام 1714.

في عام 1716 كانت له تأملات في أسباب عظمة الرومان وانحطاطهم، وفى عام 1721 نشر كتابه الساخر "رسائل فارسية" وفيه انتقد المجتمع وأنظمة الحكم في أوروبا في ذلك الحين، جلب له الكتاب شهرة واسعة وكان سببا في قبوله للأكاديمية الفرنسية للعلوم.

خلال عام 1734 نشر كتابا تحت عنوان "الملكية العالمية" قام بتقسيم الشعوب إلى شمالية وجنوبية وادعى أن الفرق في المناخ هو السبب الأساسي للاختلاف بين شعوب الشمال وشعوب الجنوب.

وفى عام 1748 نشر مونتيسكيو أهم كتبه "روح القوانين" في جنيف في 31 جزءا وأضحى من أبرز المراجع في العلوم السياسية.

ويرى مونتيسكيو أن نظام الحكم الأمثل هو النظام الجمهوري، وقد أكد أن على كل نظام حكم أن يصبو إلى ضمان حرية الإنسان ومن أجل ذلك يجب الفصل بين السلطات والحفاظ على توازن بينها.

حصلت نظريات مونتسكيو على العديد من المؤيدين في أوروبا وأثرت مبادئه على دستور الولايات المتحدة الأمريكية، وإعلان حقوق الإنسان والمواطن وعلى دساتير العديد من الأنظمة الديموقراطية في عصرنا.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة