دراسة جديدة تتوقع زيادة حالات الخرف فى أمريكا اللاتينية خلال العقود القادمة

الثلاثاء، 18 يناير 2022 10:00 م
دراسة جديدة تتوقع زيادة حالات الخرف فى أمريكا اللاتينية خلال العقود القادمة الشيخوخة -أرشيفية
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر الخرف من الأمراض التي انتشرت مؤخرًا بشكل كبير بين الكبار والصغار أيضًا، فقد توقع العلماء أنه بحلول عام 2050 ، ستتضاعف حالات الإصابة بالمرض ثلاث مرات خلال العقود الثلاثة القادمة، حيث أنه يمكن أن يصاب حوالي 153 مليون شخص في جميع أنحاء العالم بالخرف.

 

وتعزى الزيادة المتوقعة - ما يقرب من ثلاثة أضعاف - إلى حد كبير إلى الشيخوخة وزيادة السكان، لكن الخبراء يقولون إن أسلوب الحياة غير الصحي يساهم أيضًا في المشكلة.

 

وتعد المعدلات المرتفعة للتدخين والسمنة ومرض السكري من بين عوامل الخطر التي يجب معالجتها بشكل عاجل وهي مسؤولة عن جزء من الإسقاط العالي الذي قدمته الدراسة.

 

ويسعى البحث، الذي يحلل البيانات من 195 دولة ، إلى إعطاء الحكومات فكرة عن التدابير التي قد تكون ضرورية.

 

ووفقًا للدراسة ، فإن دول أمريكا اللاتينية التي ستشهد أكبر زيادة في انتشار الخرف هي تلك الموجودة في أمريكا الوسطى والعديد من دول أمريكا الجنوبية، والدولة التى تتصدر القائمة هى نيكاراجوا، حيث سيتضاعف عدد الحالات بأكثر من 4 في ثلاثة عقود ، من 28500 إلى ما يقرب من 117000.

 

وستحتل جواتيمالا المركز الثاني ، مع 3.9 مرات أكثر مما كانت عليه في عام 2019 ، وستحتل بيرو المركز الثالث ، مع 3.8 مرات أكثر.

 

والبلدان الأقل معاناة من هذه الظاهرة في المنطقة هي أوروجواي والأرجنتين وكوبا، وفي المجموع  ستنتقل أمريكا اللاتينية من 4.4 مليون حالة إلى 13.4 مليون ، بزيادة أكبر من المتوسط ​​العالمي.

 

وتعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة بالخرف ، مع 70٪ أكثر من الرجال. إنها أيضًا فجوة تتسع مع تقدم العمر.

 

وتشير الدراسة إلى أن 0.6٪ من النساء بين 40 و 69 عاما سيعانين من الخرف في عام 2050 ، و8.5٪ من النساء بين 70 و 84 عاما، و 30.5٪ من عمر 85 وما فوق، وتبلغ النسب عند الرجال 0.5٪ و 6.5٪ و 23.5٪ على التوالي.

 

ويعد الخرف بالفعل السبب الرئيسي السابع للوفاة في جميع أنحاء العالم وأحد الأسباب الرئيسية للإعاقة والتبعية بين كبار السن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة