أكرم القصاص - علا الشافعي

برشلونة يشارك ريال مدريد العزاء فى وفاة أسطورته خينتو.. ارقد فى سلام

الثلاثاء، 18 يناير 2022 12:08 م
برشلونة يشارك ريال مدريد العزاء فى وفاة أسطورته خينتو.. ارقد فى سلام فرانسيسكو خينتو
كتب أحمد حربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم نادى برشلونة العزاء إلى غريمه التقليدى والأبدى ريال مدريد اليوم الثلاثاء فى وفاة الرئيس الفخرى للمكى وأسطورة المرينجى فرانسيسكو خينتو، الذى فارق الحياة عن عمر ناهز 88 عاما.

ونشر حساب برشلونة عبر موقع التدونيات القصيرة توتير تغريدة ونعى جاء فيها "يشارك نادى برشلونة فى تقديم التعازى فى وفاة فرانسيسكو خينتو، لاعب ريال مدريد الأسطورى، ارقد فى سلام".

برشلونة
برشلونة

وأعلن نادى ريال مدريد اليوم الثلاثاء وفاة أسطورته الإسباني فرانسيسكو خينتو عن عمر ناهز 88 عاما، حيث نشر المرينجيى بيانا رسميا عبر موقعه الرسمى وحسابه على توتير يعلن فيه الوفاة، وجاء في بيان ريال مدريد :"يأسف نادي ريال مدريد ورئيسه ومجلس إدارته بشدة لوفاة خينتو عن عمر ناهز 88 سنة، الرئيس الفخري لـ ريال مدريد وأحد أعظم أساطيرنا".

وأضاف بيان الريال: "حيث تمثل شخصيته بصدق جميع قِيَم ريال مدريد وسيظل معيارًا للنادي دائمًا، وسيتذكره مشجعو ريال مدريد باعتباره أحد الأساطير العظماء".

وبدأ خينتو مسيرته في نادى رسينج سانتاندر في عام 1952 وانتقل إلى ريال مدريد في الموسم التالي، كما شارك في 8 نهائيات دوري أبطال أوروبا "كأس أبطال أوروبا باسمها القديم" فاز بـ 6 منها، وحقق الدوري الإسباني 12 مرة.

ودوليا مثّل خينتو منتخب بلاده إسبانيا في 43 مناسبة دولية، لعب خلالها كأسي عالم 1962 و 1966 ،  يُخلّد اسم خينتو كاللاعب الوحيد في تاريخ كرة القدم الذي فاز بـ 6 كؤوس دوري أبطال أوروبا

وظهر لأول مرة في الدوري الإسباني مع نادي رسينج سانتاندر لموسم واحد 1952-1953 وفي السنة التي تليها انتقل لنادي ريال مدريد، ليُصبح أحد أعظم لاعبي وأحد أساطير هذا النادي، وقد ارتدى القميص رقم 11.

ولعب خينتو في مركز جناح أيسر، لم يكن يمتاز بسرعته الخارقة فحسب حيث أنه يستطيع قطع مسافة 100 متر في 11 ثانية بل وكذلك مهاراته العالية وقدرته على التسجيل من منتصف الملعب، ويُعتبر خينتو من أعظم اللاعبين الإسبان على الإطلاق.

وحصل خينتو برفقة مدريد على 6 بطولات دوري أبطال أوروبا وهو رقم قياسي لم يصله أي لاعب حتى وقتنا هذا مُسجلًا 30 هدفًا في 89 مباراة في البطولة، كما لعب لصالح منتخبه بلاده إسبانيا ما بين عامي 1955 حتى 1969، مُسجلًا 5 أهداف في 43 لقاء.

ويتشارك خينتو مع لاعب ميلان باولو مالديني من حيث لعب نهائيات دوري أبطال أوروبا بواقع 8 نهائيات ( 9 نهائيات لخينتو فيما إذا حُسب نهائي كأس الكؤوس الأوروبية سنة 1971 والتي خسرها مدريد ضد تشيلسي 1-2 )، حيث فاز خينتو بـ 6 وخسر 2 منها، في حين انتصر مالديني في 5 وخسر 3 نهائيات، يأتي بعدهما اللاعب الأسطوري ألفريدو دي ستيفانو بواقع 7 نهائيات فاز بـ 5 منها وخسر 2.

اعتزل خينتو كرة القدم سنة 1971 بعد 18 سنة في خدمة ريال مدريد وانتقل بعدها لمهنة التدريب حيث درّب أندية الدوريات الدُنيا مثل ريال مدريد كاستيا، كاستيون، بالنثيا ونادي غرناطة.

وفي نهاية المطاف قبل بمنصبه في ريال مدريد كسفير للنادي في أوروبا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة