أكرم القصاص - علا الشافعي

"نوفاك ديوكوفيتش" يضع أستراليا فى مأزق بسب "اللقاح".. فشل محاولات حصول اللاعب المصنف الأول عالميا على التأشيرة للمرة الثانية للمشاركة فى بطولة أستراليا المفتوحة.. والسلطات: وجوده سيشجع المشاعر المناهضة للتلقيح

الأحد، 16 يناير 2022 01:00 ص
"نوفاك ديوكوفيتش" يضع أستراليا فى مأزق بسب "اللقاح".. فشل محاولات حصول اللاعب المصنف الأول عالميا على التأشيرة للمرة الثانية للمشاركة فى بطولة أستراليا المفتوحة.. والسلطات: وجوده سيشجع المشاعر المناهضة للتلقيح نوفاك ديوكوفيتش - بطل التنس الصربى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ألقت صحيفة "الجارديان" البريطانية الضوء على أزمة نوفاك ديوكوفيتش بطل التنس المصنف أول عالميا للدخول إلى أستراليا للمشاركة فى بطولة أستراليا المفتوحة، حيث ألغت السلطات الأسترالية الجمعة تأشيرة دخول النجم الصربي للمرة الثانية معتبرة أنه يشكل خطرا على السكان لعدم تلقيه التلقيح المضاد لفيروس كورونا.

وكانت  قضت محكمة محلية الإثنين الماضي بإبطال قرار الحكومة السابق، ويصر وزير الهجرة الأسترالي أليكس هوك على قراره معتبرا أنه يستخدم سلطته طبقا لقوانين الهجرة في البلاد. ويعني القرار منعه من الحصول على تأشيرة دخول إلى أستراليا لمدة 3 سنوات إلا في ظروف استثنائية.

 

نوفاك
نوفاك

 

وقالت الصحيفة إن بطل التنس، الذي وُصف بأنه خطر على "الاضطرابات المدنية" و "تعويذة المشاعر المناهضة للتلقيح" ، ربما لا يحظى بفرصة للدفاع عن لقب بطولة أستراليا المفتوحة ، حيث يواجه حظراً لمدة ثلاث سنوات، فى ظل استمرار جهود تحدي قرار محكمة للبقاء.

وألغى وزير الهجرة الأسترالي ، أليكس هوك ، شخصيًا تأشيرة بطل العالم رقم 1 لأنه لم يحصل على التطعيم ، بحجة أن وجوده في أستراليا يمكن أن يثير "اضطرابات مدنية" ويشجع الآخرين على تجنب التطعيم ضد كورونا.

ويواجه ديوكوفيتش جلسة استماع في المحكمة الفيدرالية صباح الأحد ، بتوقيت أستراليا ، والتي ستحدد ما إذا كان الوزير تصرف بشكل غير معقول في إلغاء تأشيرته.  وتكشف المستندات المقدمة في المحكمة أسباب الوزير المرسلة إلى ديوكوفيتش لتبرير إلغاء تأشيرته.

وقال هوك إنه تقبل إصابة ديوكوفيتش الأخيرة بفيروس كورونا مما يعني أنه "خطر ضئيل على من حوله" ، لكن "كان ينظر إليه من قبل البعض على أنه سيكون تشجيعا لمجتمع من المشاعر المناهضة للقاحات".

وأضاف "أعتبر أن وجود ديوكوفيتش المستمر في أستراليا قد يؤدي إلى زيادة المشاعر المناهضة للتطعيم في المجتمع الأسترالي ، مما قد يؤدي إلى زيادة الاضطرابات المدنية من النوع الذي شهدته سابقًا في أستراليا مع التجمعات والاحتجاجات التي قد تكون بحد ذاتها مصدر انتقال للفيروس داخل المجتمع. السيد ديوكوفيتش ... شخص ذو نفوذ ومكانة."

وأضاف "مع مراعاة ... سلوك ديوكوفيتش بعد إصابته بفيروس كورونا ، وآرائه المعلنة ، بالإضافة إلى حالته غير الملقحة ، أعتقد أن وجوده المستمر في أستراليا قد يشجع الآخرين على تجاهل أو التصرف بشكل غير متسق مع نصائح الصحة العامة والسياسات في أستراليا ".

تم إلغاء تأشيرة ديوكوفيتش بموجب السلطات الاستثنائية والواسعة المخولة لوزير الهجرة الأسترالي بموجب المادة 133 ج (3) من قانون الهجرة الأسترالي ، الذي تم تقديمه في عام 2014 عندما كان سكوت موريسون ، رئيس الوزراء الحالي ، وزيراً للهجرة.

واعتبر رئيس الوزراء في وقت لاحق من خلال بيان رسمي بأن إلغاء تأشيرة ديوكوفيتش تأتي في إطار حماية "تضحيات" الشعب الأسترالي، وقال في هذا الصدد "قام الأستراليون بتضحيات كثيرة خلال هذه الجائحة وكانوا يتوقعون عن وجه حق بأن تتم حماية هذه التضحيات".

ولم يعرف بعد ما اذا كان ديوكوفيتش سيتقدم باستئناف القرار الجديد لكن المحامي الأسترالي الشهير كريستوفر ليفينجستون اعتبر بأن معسكر النجم الصربي يستطيع التقدم بطلب للمحكمة الفدرالية، وقال "يملك ديوكوفيتش فريقا كفؤا من حوله. يستطيع البقاء والكفاح أو المغادرة".

وكان ديوكوفيتش المصنف أول عالميا يرغب فى إحراز بطولة أستراليا للمرة العاشرة في مسيرته والانفراد بالرقم القياسي في عدد الألقاب الكبيرة في بطولات الجراند سلام (21)، لكن مسعاه بات مهددا، وفقا لموقع "فرانس 24".

ووصل ديوكوفيتش في تاريخ الخامس من يناير الحالي إلى أستراليا، بفضل إعفاء خاص كونه أصيب بـ"كوفيد-19" في 16 من الشهر الماضي لكن السلطات رفضت السماح له بالدخول، معتبرة أن أسباب إعفاء اللاعب غير الملقح لا تستوفي الشروط الصارمة المفروضة لدخول أراضيها في إطار مكافحة "كوفيد-19" ليتم رفض تأشيرته وينقل الى مركز احتجاز المسافرين في ملبورن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة