سفير كوريا الجنوبية: الرئيس مون جيه إن يزور مصر لأول مرة منذ 16 عاما.. هونج جين ووك: مصر موقعها استراتيجى ونتعاون فى مجالات متعددة.. سنعقد مؤتمرا لمناقشة الصناعات الخضراء والطاقة الشمسية.. وعام 2022 مهم للقاهرة

الأحد، 16 يناير 2022 01:30 م
سفير كوريا الجنوبية: الرئيس مون جيه إن يزور مصر لأول مرة منذ 16 عاما.. هونج جين ووك: مصر موقعها استراتيجى ونتعاون فى مجالات متعددة.. سنعقد مؤتمرا لمناقشة الصناعات الخضراء والطاقة الشمسية.. وعام 2022 مهم للقاهرة السفير الكوري الجنوبي بالقاهرة
كتبت : رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال السفير الكوري الجنوبي بالقاهرة، هونج جين ووك، إن زيارة الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه إن لمصر هى الزيارة الأولى له خلال 16 عاما، وتأتي في إطار اتفاقية الشراكة التى تم توقيعها خلال 2016 أثناء زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي كوريا الجنوبية.
 
 
 
وأضاف السفير في مؤتمر صحفي عقد صباح اليوم، أن الرئيس سيتابع المشاريع التي تمت خلال الفترة الماضية والمشاريع التي ستتم مستقبلا.
 
 
 
وقال إن الهدف من الزيارة تعزيز العلاقات الثنائية الوطيدة، لافتا إلي أن الرئيسين عبد الفتاح السيسي ومون جيه إن التقيا في اجتماع على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة قبل 3 سنوات ونصف، ولفت إلى أنه في 2020 أجرى الرئيسان مكالمتان هاتفيتان تمت خلالهما مناقشة العديد من القضايا. 
 
وأضاف أن هذه أول زيارة للقارة الأفريقية التي يقوم بها الرئيس الكوري الجنوبي خلال فترة رئاسته، وأوضح أن الزيارة تشمل دولتين يستضيفان قمم المناخ المقبلة كوب27 في مصر وكوب 28 في الامارات. 
 
وأضاف أن التعاون الذي يتم في كوريا الجنوبية والإمارات يشمل التعاون فى الطاقة النووية، وكذلك من المقرر عمل اتفاقيات في مشاركة كوريا لمنطقة الضبعة في مصر، ولفت إلى أن كوريا الجنوبية تعكف على تعزيز العلاقات مع الدول التى يزورها الرئيس لأنها مركز الشرق الأوسط وأفريقيا.
 
وأكد السفير الكوري أن سنة 2022 عام مميز جدا لمصر لأن القاهرة بدأت في مواجهة كورونا بقوة وتتغلب عليها، كما استضافت مصر منتدى شباب العالم بنجاح، فضلا عن بدء نقل مؤسسات للعاصمة الإدارية الجديدة.
 
وقال إن عام 2022 يشهد الاحتفال بالذكرى المئوية 100سنة على الاستقلال من الاحتلال البريطاني و100 سنة على اكتشاف مقبرة توت عنخ امون و200 عام على فك رموز اللغة الفرعونية ، وكذلك من المتوقع افتتاح المتحف المصري الكبير. كما تستضيف مصر قمة المناخ كوب 27 في نهاية العام.
 
وعلى صعيد العلاقات الثنائية بين كوريا الجنوبية ومصر، قال السفير إن عام 2022 يشهد مرور الذكرى 60 عاما على إنشاء أول قنصلية كورية في مصر.
 
وقال السفير إن الزيارة الرئاسية كانت مقررة في مارس 2021 لكن تم تأجيلها بسبب ظروف وباء كورونا وأعرب عن سعادته لاتمامها في 2022 . 
 
وأضاف أنه رغم ظروف كورونا وظهور متغير اوميكرون ورغم إطلاق صواريخ من كوريا الشمالية ، وهى أسباب كان يمكن أن تؤجل الزيارة مرة أخرى، إلا أن الزيارة تمت وهذا "يجعلني فخورا".
 
وقال إن الرئيس الكوري الجنوبي يصل 19 يناير وفي 20 يناير سيكون هناك مراسم استقبال رسمية وقمة رئاسية، وسيكون هناك مؤتمرا للتوقيع على الاتفاقيات التي سيتم التوصل إليها خلال الزيارة يتبع ذلك مؤتمرا صحفيا. وسيكون هناك حفل غداء بدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، على حد قول السفير.
 
وأضاف أنه سيكون هناك مؤتمرا لمناقشة الصناعات الخضراء والطاقة الشمسية والمتجددة وإمكانية التعاون بين البلدين، وقال السفير إن مصر موقعها متميز وتقع في موقع استراتيجي وبها قناة السويس مما يجعل موقعها ذات أهمية لوجستية لربط الدول ببعضها معربا عن أمله أن يتم تقوية التعاون في مجالات متعددة في هذا الشأن.
 
وأضاف أن من ضمن النماذج الناجحة التعاون في مصر هي سامسونج وإل جي ، والتي تنتج منتجات يكتب عليها "صنع في مصر " وبأيدي مصرية، لافتا إلي أن صادرات مصر من الالكترونيات تتم بالتعاون مع الجانب الكوري.
وأشار إلى التعاون في مجالات السكك الحديدية والسيارات الكهربائية وتحلية مياه البحر والصناعات الإلكترونية والصناعات خلال الزيارة بوجه عام.
 
وحول التعاون خلال الزيارة، قال السفير إن هناك إمكانية لإنشاء خط سكة حديد يربط بين الاقصر إلى السد العالي من قبل نفس الشركة الكورية التي تقوم الآن بإنشاء خط السكك الحديدية بين الاقصر ونجع حمادي. 
 
وأعرب عن أمنيته أن تساعد المشاريع التي ستتم خلال الزيارة فى دعم رؤية 2030 ومبادرة حياة كريمة، وقال إنه قرر عند حضوره افتتاح طريق الكباش أن يتحول إلى سفير لمصر لدى الكوريين، معربا عن أمنيته التعاون في مجال ترميم الآثار، معربا عن إعجابه الكبير بالحفل والمجهود المبذول للحفاظ على الحضارة المصرية والاحتفاء بها.
 
وقال إن العديد من الكوريين يرغبون في زيارة مصر والتعاون في هذا المجال من قبل الخبراء الكوريين سيزيد من هذا الاهتمام.
 
وفي الجانب الاقتصادي، سيتم إنشاء فريق مصري كوري العمل على اتفاقية التجارة الحرة من أجل تعزيز التجارة، وأكد أن الشعب الكورى مهتم بالشعب المصري وتعزيز العلاقات قائلا إنه يعزف الاغاني المصرية ويحب الكشري ويرغب في توطيد العلاقات على مستوى الدبلوماسية العامة.
 
وقال إن هناك وفدا من 40 صحفيا سيزور مصر في إطار زيارة الرئيس الكوري الجنوبي. 
 
ويقوم الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه إن برحلة إلى ثلاث دول في الشرق الأوسط هذا الأسبوع، حيث تسعى كوريا الجنوبية إلى تعزيز العلاقات مع الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر في مجالات الطاقة والبناء والبنية التحتية.
 
 
وقال المكتب الرئاسي إن مون جيه إن سيحضر في المحطة الأولى من رحلته منتدى أعمال في الإمارات العربية المتحدة يوم الأحد بالإضافة إلى احتفال رسمي لـ "يوم كوريا" في معرض دبي إكسبو.
 
في اليوم التالي ، سيجري مون محادثات مع ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان حول كيفية تطوير العلاقات الثنائية.
 
وبعد الإمارات ، سيزور مون المملكة العربية السعودية يومي 18 و 19 يناير لإجراء محادثات مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ولحضور منتدى أعمال.
 
وفي الفترة من 20 إلى 21 يناير ، يقوم مون جيه إن بزيارة دولة إلى مصر بدعوة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.
 
ومن المتوقع أن يبحث مون جيه إن والرئيس المصري سبل زيادة تطوير الشراكة التعاونية الشاملة بين البلدين.
 
وسيحضر الرئيس منتدى أعمال حيث سيناقش سبل تعزيز التعاون في الأعمال الصديقة للبيئة.
 
وقالت المتحدثة باسم الرئاسة بارك كيونج مي إن زيارة مون جيه إن لدول الشرق الأوسط الثلاث من المتوقع أن تعزز التعاون الثنائي في مجالات الطاقة والبناء والبنية التحتية بالإضافة إلى الصحة العامة والعلوم والهيدروجين.
 
وسيعود مون إلى الوطن في 22 يناير.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة