أكرم القصاص - علا الشافعي

السر فى البركة و"القدرة".. أحمد طه "الترامسى" أقدم بائع فول نابت بقنا.. ورث المهنة و"قدرا" عمره 80 عاما عن والده.. ويؤكد: العمل الحلال لا يعيب صاحبه وزوجتى وراء شهرتى.. فيديو وصور

الأحد، 16 يناير 2022 02:30 م
السر فى البركة و"القدرة".. أحمد طه "الترامسى" أقدم بائع فول نابت بقنا.. ورث المهنة و"قدرا" عمره 80 عاما عن والده.. ويؤكد: العمل الحلال لا يعيب صاحبه وزوجتى وراء شهرتى.. فيديو وصور عم احمد طه بائع الفول بقنا
قنا صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدرة كبيرة مصنوعة من الفخار يظهر عليها القدم، تقف مقابل صاحب المحل أحمد طه الشهير بالترامسي الذي يتعامل معها برفق وكأنها سر إقبال الزبائن والعلامة المميزة لمحله الصغير الذي يعمل به أبنائه الـ 4 كل منهم له دور ومكان للبيع، فمنذ طلوع الشمس حتي صلاة الظهر يعمل الترامسي في بيع الفول والفول النابت لزبائنه منذ سنوات، حيث ورث الصنعة عن والده.



ولأكثر من 80 عاما اعتمد الترامسي علي القدرة القديمة التي تحتفظ بالحرارة والطعم المميز لأكبر وقت، وبهدوء وبشاشة الوجه يستقبل زبائنه الذين اعتادوا علي الشراء منه في كل صباح ثم العمل في فترات المساء حتي الانتهاء من بيع ما قام بتجهيزه رفقة أبنائه الذي تعلموا المهنة وحافظوا عليها.

وقال أحمد طه، وشهرته أحمد الترامسي، إن المطعم مفتوح منذ أكثر من 80 عاما بشارع السوق القديم في مركز قوص، ويشتهر بصناعة الفول النابت والفول المدمس، وتعلم المهنة وراثة عن والده ولهم فروع في أماكن أخري داخل المدينة.

أقدم بائع فول وفول نابت
أقدم بائع فول وفول نابت

 وأوضح طه، أن سر الإقبال على شراء الفول النابت والفول يرجع إلى نظافته وجودته والبركة أيضًا والتعامل الحسن من الزبائن، حيث يقبل الأهالي على الشراء منذ الصباح الباكر وحتى فترة المساء، كما أن سر جودة الفول النابت أيضا هي القدر القديم المصنوع من الفخار قبل ما يزيد عن 80 عاما، ويحتفظ بالحرارة بالإضافة إلى أن الفخار مادة صحية.

نابت
نابت

وأوضح "الترامسى"، أن طهي الفول النابت يمر بعدة مراحل تبدأ بفرز الفول وتنقيته، ثم غسله ونقعه داخل أوانى كبيرة لمدة 24 ساعة حتى "ينبت"، وبعدها يوضع في قدر كبير مصنوع من الفخار، حتى الغليان ويضاف بعدها الثوم والملح والكمون، مرددا "هو ده سر الخلطة واللي بيميز النابت بتاعنا عن البيوت".

العم أحمد طه

العم أحمد طه

وعن الجندي المجهول وراء شهرة مطعم الترامسي للفول النابت، يكشف الرجل الستيني عن الزوجة والأم لـ5 فتيات وصبى، وعن وقوفها بجواره طوال رحلته وتحملها مراحل طهي الفول النابت الأولي، من فرز ونقع بجانب تربية الأبناء وتحمل مسؤوليتهم.

قدرة الفول
قدرة الفول

وتابع أحمد طه، أن أبناؤه يعملون معه في المحل وكل منهم له دوره في بيع الفول والفول النابت وتحضير الوجبات للزبائن داخل المحل، وتعلم أبنائه الصنعة منه للحفاظ عليها مثلما حافظ علي ورث المهنة من والده، لافتًا أن عائلته تشتهر بمهنة الفول والفول النابت والطعمية.

بائع الفول بقنا
بائع الفول بقنا

وأشار الترامسي، إلي أن يومه يقسم علي فترتين، الفترة الأولي تبدأ من الفجر إلى الظهيرة، ثم يستكمل اليوم من الساعة 4 مساءً حتي 9 مساء لينتهي يومه ويعود بالرزق والكسب.

واختتم العم الترامسي، حديثه بفخره بقدرة الفول النابت وفضلها عليه، في تربية أبنائه وإتمام تعليمهم الجامعي وتزويجهم، وهم ما زالوا يساعدونه في طهي الفول" فالعمل الحلال لا يعيب صاحبه".
 

قدرة عمرها 80 عاما
قدرة عمرها 80 عاما

 

مكان البيع
مكان البيع

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة