أكرم القصاص - علا الشافعي

"متلازمة هافانا" تضرب من جديد.. رصد 4 إصابات عقب قمه أمريكية-روسية.. بلينكن: نعمل على حل اللغز ولا نعرف ماذا حدث.. وتقرير يكشف: المرض الغامض أصاب 200 دبلوماسي.. و"جورج ولورا بوش" أصيبا بالأعراض عام 2007

السبت، 15 يناير 2022 06:30 م
"متلازمة هافانا" تضرب من جديد.. رصد 4 إصابات عقب قمه أمريكية-روسية.. بلينكن: نعمل على حل اللغز ولا نعرف ماذا حدث.. وتقرير يكشف: المرض الغامض أصاب 200 دبلوماسي.. و"جورج ولورا بوش" أصيبا بالأعراض عام 2007 بلينكن
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا يزال المرض الغامض المعروف باسم " متلازمة هافانا " الذي يصيب الدبلوماسيين الأمريكيين يمثل لغزا لم يحل بعد وهو ما اعترف به وزير خارجية الولايات المتحدة بعد اكتشاف 4 إصابات جديدة 3 منهم في جنيف واصابة واحدة في باريس.

 

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال عن إصابة 4 حالات إضافية بين المسؤولين الذين يخدمون في البعثات الدبلوماسية الأمريكية في باريس وجنيف بما يعرف باسم "متلازمة هافانا"، وأشارت الى ان الولايات المتحدة وروسيا اجريا محادثات أمنية يوم الاثنين بشأن زيادة قوات موسكو بالقرب من الحدود الأوكرانية.

 

وقالت الصحيفة أن اربعة مسؤولين في القنصلية الأمريكية في جنيف أبلغوا عن أعراض المتلازمة الغامضة ونُقل واحد منهم على الأقل من سويسرا إلى الولايات المتحدة لتلقي العلاج، كما تم تسجيل حالات في الصين وكولومبيا وألمانيا والنمسا وصربيا.

 

من جانبه اكد وزير الخارجية أنتوني بلينكين إن الحكومة الأمريكية تعمل على حل اللغز، وقال إن القضية قد أثيرت مع روسيا ولكن لم يتم اتخاذ قرار.

 

وقال  بلينكين  إن الولايات المتحدة ما زالت لا تعرف ما هو المرض المعروف باسم متلازمة هافانا أو من المسؤول عنها ، بعد أن تم الإبلاغ عن إصابة المزيد من الدبلوماسيين الأمريكيين في باريس وجنيف، واكد إن الحكومة الفيدرالية بأكملها تعمل على علاج المرض الذي أصاب نحو 200 دبلوماسي ومسؤول وأفراد من عائلاتهم في الخارج.

 

وقال في مقابلة مع MSNBC: "حتى الآن ، لا نعرف بالضبط ما حدث ولا نعرف بالضبط من المسؤول"، وأضاف إن الولايات المتحدة أثارت المرض مع الروس لكنها ما زالت غير قادرة على تحديد من المسؤول.

 

وصرح إنه التقى بموظفي وزارة الخارجية حول العالم الذين وصفوا الأمراض وكيف أضرّت هذه الحوادث بحياتهم.

 

وقال: "ليس هناك شك في ذهني أن الناس قد تأثروا بشكل مباشر وقوي"، وأضاف: "نحن نعمل لساعات إضافية في جميع أنحاء الحكومة لمعرفة حقيقة ما حدث ، ومن المسؤول. وفي غضون ذلك ، للتأكد من أننا نهتم بأي شخص متضرر ولحماية جميع موظفينا بأفضل ما في وسعنا ".

 

لم يتأكد العلماء والمسؤولون الحكوميون بعد من الشخص الذي قد يكون وراء الهجمات ، أو ما إذا كانت الأعراض قد نتجت عن غير قصد عن طريق معدات المراقبة - أو إذا كانت الحوادث ناجمة عن سلاح صوتي غامض.

 

تبدأ النظرية الرائدة وراء سبب متلازمة الظهور المفاجئ بجهاز يقول العلماء إنه كان من الممكن أن روسيا اخترعته خلال الحرب الباردة ، والتي تم استخدامها لاحقًا للتجسس على السفارات الأمريكية من خلال جمع البيانات من أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف المحمولة.

 

ومع ذلك ، يعتقد الخبراء الآن أن دولة معادية ربما حولت تقنية الميكروويف هذه إلى سلاح وتنفي روسيا أي تورط لها في أي من الحوادث المتعلقة بالمتلازمة الغامضة.

 

تضيف الأحداث الأوروبية الآن إلى قائمة ما يقرب من 200 حالة تم الإبلاغ عنها للمرض الذي لم يتم تفسيره بعد ، وتم الإبلاغ عن اول حالة في عام 2016 في سفارة الولايات المتحدة في هافانا ، كوبا.

 

ما يقرب من نصف الحالات تتعلق بضباط وكالة المخابرات المركزية أو أقاربهم ، وحوالي 60 تم ربطهم بعاملين في وزارة الدفاع أو أقارب ، وحوالي 50 من موظفي وزارة الخارجية.

 

في سبتمبر ، تأخرت مغادرة نائبة الرئيس كامالا هاريس من سنغافورة خلال رحلتها الآسيوية لأكثر من ثلاث ساعات بسبب "حادثة صحية غير طبيعية في هانوي" ، والتي كانت المحطة التالية في رحلتها الآسيوية، وكانت هذه إشارة إلى متلازمة هافانا.

 

وفي نفس السياق، تكهن تقرير صدر في ديسمبر في صحيفة واشنطن إكزامينر بأن الرئيس السابق جورج دبليو بوش قد يكون أيضًا ضحية لمتلازمة هافانا عندما مرض في مؤتمر G8 في ألمانيا في عام 2007.

 

في اجتماع قادة العالم ، أصيب كل من بوش ولورا بوش بأعراض "الغثيان أو الدوار" ، كما أوضحت السيدة الأولى السابقة في مذكراتها لعام 2010 "تحدثت من القلب" كما عانى بعض المساعدين الذين يسافرون معهم من مشاكل في السمع والتوازن.

 

يحمل المرض الغامض أعراضًا تشمل الصداع النصفي والغثيان وهفوات الذاكرة والدوخة، وتم الإبلاغ عنه لأول مرة بين المسؤولين الأمريكيين في العاصمة الكوبية في عام 2016.

 

كما تشمل أعراض متلازمة هافانا الضوضاء الصاخبة وألم الأذن وضغط الرأس الشديد أو الاهتزاز والدوخة والمشاكل البصرية والصعوبات المعرفية ، ولا يزال الكثيرون يعانون من هذه المشاكل الصحية أو غيرها ، وفقًا للأكاديميات الوطنية للعلوم

 

وأبلغ البعض عن سماع ضوضاء عالية قبل ظهور الأعراض المفاجئ، لكن من غير الواضح ما إذا كان الضحايا يعانون من أي ضرر عصبي أو أي ضرر طويل الأمد ومن غير الواضح ما الذي قد يكون سبب هذا الضرر.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة