أكرم القصاص - علا الشافعي

"علم الفلك للهواة" كتاب يقدم فكرة مبسطة لبعض المفاهيم الفلكية

الجمعة، 14 يناير 2022 02:00 ص
"علم الفلك للهواة" كتاب يقدم فكرة مبسطة لبعض المفاهيم الفلكية غلاف الكتاب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، كتاب بعنوان "علم الفلك للهواة"، تأليف إبراهيم يحيى، ويقدم الكتاب فكرة مبسطة عن بعض المفاهيم الفلكية الأساسية لهاوى الفلك، ويعد الفلك من العلوم التى ارتبطت بوجود الإنسان على الأرض، ويمكن تعريف علم الفلك بأنه نشاط عقلى وفكرى للبحث والكشف عن الحقيقة مثل الفلسفة.
 
ويضم الكتاب تسعة فصول يقدم الفصل الأول منها لمحة تاريخية عن علم الفلك وتطور مفهوم الإنسان للكون، والفصل الثانى يتناول الحركة الظاهرية للنجوم وزمن دوران الأرض وخطوات الرصد والحركة اليومية للشمس، وأسماء النجوم وحركتها، والفصل الثالث يتحدث عن القمر، وحركة القمر في السماء والكواكب والكويكبات وغيرها.
 
علم الفلك للهواة
 
أما الفصل الرابع يعرض لرصد النجوم وخصائصها وأنواعها،  فيما يتحدث الفصل الخامس عن التلسكوبات الفلكية، بينما يتناول الفصل السادس الظواهر الفلكية والضوء البروجى والكسوف والخسوف والشهب والنيازك والمذنبات.
 
والفصل السابع يتحدث عن المجرات، والثامن يتناول المجموعات النجمية، وأخيرا الفصل التاسع مقدمة بسيطة عن الكون، ويضم الكتاب ملحق خرائط النجوم، وعجلة النجوم، ونماذج من هواة الفلك فى التاريخ.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة