أكرم القصاص - علا الشافعي

لغز وفاة توت عنخ آمون .. ديلى إكسبريس: مات بسبب عدوى بعد تعرض ساقه للكسر

الثلاثاء، 11 يناير 2022 08:00 م
لغز وفاة توت عنخ آمون .. ديلى إكسبريس: مات بسبب عدوى بعد تعرض ساقه للكسر توت عنخ امون
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 وفاة الملك توت عنخ آمون موضوع نقاش كبيرومتجدد ودراسات رئيسية بين الأوساط الأكاديمية فقد تولى الفرعون المصري القديم العرش عندما كان في الثامنة أو التاسعة من عمره فقط، وحكم مصر لنحو عقد حتى وفاته في عام 1324 قبل الميلاد تقريبًا.

وعلى الرغم من أن حكمه كان مهمًا لإجرائه العديد من الإصلاحات إلا أن الملك توت عنخ آمون ظل شخصية ثانوية في التاريخ المصري القديم حتى وقت قريب لدى اكتشاف عالم الآثار البريطاني هوارد كارتر قبر الملك توت في عام 1922 ، عندما قام بالحفر ودخل قبر الفرعون ، الذي ظل على حاله منذ حوالي 3200 عام وفقا لموقع ديلى إكسبريس البريطانى.

احتوت المقبرة على أكثر من 5000 قطعة أثرية ، بما في ذلك نعش وقناع مذهّب وعروش، وقد استغرق الأمر من كارتر 10 سنوات لتسجيل جميع العناصر، لكن الشيء الوحيد الذي لم يجده هو أي سجل لكيفية وفاة توت عنخ آمون فلا توجد سجلات باقية لظروف وفاة الملك توت.

تم التكهن بأن تعرضه للقتل هو سبب محتمل بعد أن أظهرت الأشعة السينية في عام 1968 شظيتين عظام داخل الجمجمة.

ثم ظهرت نظريات تؤكد أن الملك الشاب قُتل بوحشية على أيدي أعداء خلال فترة مضطربة بشكل خاص من التاريخ المصري.

وبينما كان السيد كارتر وزملاؤه ينقلون الجثة ، أصيبت بأضرار، وتم لصق الملك توت على نعشه بواسطة الراتنجات المستخدمة في عملية التحنيط.

ولدى بدء عملية إزالة الجثة من التابوت ، تعرضت أجزاء من المومياء للتقطيع وكان من الصعب التمييز بين بعض الأضرار من عملية التحنيط والأضرار التي تعود إلى حياة توت عنخ آمون.

ومع ذلك فإن مزيدًا من التحليل بالأشعة السينية لعام 1968 ، وكذلك الأشعة المقطعية ، وضع نظرية تعرض الملك للقتل ضمن الاحتمالات.

وتطابق شظايا العظام في تجويف الجمجمة للملك توت عنخ آمون تمامًا قطعتين من العظم المفقودتين من فقرته الأولى ، الموجودة في الرقبة، وقد كانت شظايا فضفاضة ولم تكن مغطاة براتنج التحنيط ، مما سمح للعلماء بالاستنتاج أنها كانت نتيجة لفك غلاف المومياء.

وقال أخصائي الأشعة أشرف سليم لصحيفة ناشيونال جيوجرافيك: "إذا تم إخراج هذه القطع من العظام قبل الموت فإننا نفترض أنها ستلتصق بالراتنج داخل الجمجمة ، وليس أن تكون مرتخية هكذا".

ويعتقد سليم أن العظمتين قد يكونان قد تم إزاحتهما خلال المحاولات الأولى لإزالة القناع الذهبي الشهير للملك توت ، والذي تم لصقه بإحكام على جسده، وتطرق إلى احتمالية تعرضه للقتل، فقال: "أعتقد أنها نهاية تلك المعضلة... يمكننا الآن إغلاق هذا الملف فهو لم يتعرض للقتل".

وحول فريقه البحثى تركيزهم إلى الساق اليسرى للملك توت ، مما يشير إلى أن كسرًا في عظم الفخذ ربما يكون قد لعب دورًا مهمًا في وفاته.

وقد تم التكهن بأن مجموعة من اضطرابات الضعف المتعددة لدى الملك توت عنخ آمون ، وكسر في الساق ، وعدوى شديدة ، يمكن أن تكون قد تسببت في وفاته.

وقال سليم: "تدفقت مادة الصمغ من خلال الجرح وتلامست بشكل مباشر مع الكسر وأصبح صلبًا ، وهو شيء لم نره في أي منطقة أخرى لم نتمكن من العثور على أي علامات على شفاء العظام".

وأضاف: "نظرًا لعدم وجود مضادات حيوية منذ 3000 عام ، فمن المحتمل جدًا أن تكون العدوى الشديدة قد نتجت عن الكسر..ربما يكون هذا ما أدى لوفاته".

وأخبر اختصاصي الأشعة جون بنسون ناشيونال جيوجرافيك في عام 2006 أن كسر الساق من المحتمل أن يكون سبب وفاة الملك توت عنخ آمون.

Howard-Carter-at-King-Tut-s-tomb-3850940
هوارد كارتر يسلم مفاتيح مقبرة توت عنخ آمون
Throne-carried-from-King-Tut-s-tomb-3850938
عرش توت عنخ آمون محمولا عقب اكتشافه

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة