مدير صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ بالتعليم العالى: 365 مليون جنيه جملة مواردنا.. محمد عامر لـ"اليوم السابع": تلقينا 54 ابتكارا والمقترحات المتسقة مع استراتيجية مصر 2030 أولوية.. وبرامج الدعم للطلاب المبتكرين

الإثنين، 10 يناير 2022 08:00 ص
مدير صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ بالتعليم العالى: 365 مليون جنيه جملة مواردنا.. محمد عامر لـ"اليوم السابع": تلقينا 54 ابتكارا والمقترحات المتسقة مع استراتيجية مصر 2030 أولوية.. وبرامج الدعم للطلاب المبتكرين الدكتور محمد عامر المدير التنفيذى لصندوق رعاية النوابغ والمبتكرين
محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا صوت يعلو فوق صوت الاهتمام بالمبتكرين والنوابغ فى شتى المجالات، وذلك فى إطار حرص الدولة على تقديم كل سبل الدعم لهم لخروج كافة المشروعات والمقترحات إلى النور، وفى هذا الإطار حاور "اليوم السابع" الدكتور محمد عامر المدير التنفيذى لصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ بوزارة التعليم العالى حيث كشف عن موارد الصندوق والمشروعات المقدمة والبرامج التى تم إطلاقها وخطة الصندوق فى ضوء رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.

وأكد الدكتور محمد عامر المدير التنفيذى لصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ بوزارة التعليم العالى، أن موازنة الصندوق ليست رقم ثابت، ولكنها متجددة ومتزايدة كونها ليست من مورد واحد، فموازنة الصندوق تأتى من نسبة 2% سنويا من المصروفات الدراسية للجامعات الخاصة والاهلية و10 جنيهات تسدد مع الرسوم الدراسية سنويا لكل طالب بالجامعات الحكومية والمعاهد الخاضعة لإشراف وزارة التعليم العالى ونسبة 1% من صافى ارباح الوحدات ذات الطابع الخاص بالجامعات والمراكز والمعاهد البحثية التابعة للوزارات المختلفة، بالاضافة إلى ما يمكن للصندوق الحصول عليه من تبرعات ودعم من البنوك والشركات والمجتمع المدنى.

وأضاف الدكتور محمد عامر فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أنه يتم متابعة سداد موارد الصندوق المستحقة على الجهات المختلفة فى ضوء القانون رقم (1) لسنة 2019 بإنشاء الصندوق، وتم تكليف مجموعة تكنولوجيا المعلومات لتصميم نظام لمتابعة موارد الصندوق واستخراج التقارير الدورية اللازمة لضمان جودة واستمرار المتابعة.

ولفت إلى أنه جملة موارد الصندوق منذ صدور قانون إنشائه وحتى نهاية شهر اكتوبر2021 بلغت ما يزيد عن 365 مليون جنيه، وإجمالى ما تم تحصيله خلال العام المالى الحالى وعائد استثمار أمواله بلغ 84.998 مليون حتى تاريخ 11/11/2021.

وذكر الدكتور محمد عامر، أن الصندوق أطلق حزمة من البرامج والمنصات الإلكترونية التى تدعم تنمية ثقافة الابتكار وربطها بالصناعة لتحقيق اقتصاد قائم على المعرفة، وتتنوع أنشطة الصندوق من خلال خطة عمل تنفيذية تضم برنامج دعم طلبة مدارس المتفوقين، حيث بدأ الصندوق الخطوات التنفيذية الأولى لتدشين برنامج "مركز إبداع الملكية الفكرية" EiPIC الموجه لدعم طلبة مدارس المتفوقين STEM بالتشارك مع كل من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى بمصر، ومركز العلوم والصناعة COSI بالولايات المتحدة الأمريكية، وبتمويل مشترك يقدمه كل من وزارة التعليم العالى والبحث العلمى متمثلا فى الصندوق، والوكالة الأميركية للتنمية الدوليةUSAID ضمن برنامجها STESSA لتعزيز مدارس المتفوقين، وتقرر بدء البرنامج فى العام الدراسى الحالى 2021/2022.

وتابع المدير التنفيذى لصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، أن تم إطلاق برنامج تسريع التسويق لدعم ريادة الأعمال التكنولوجية، وبلغ عدد الابتكارات المقدمة 54 ابتكارا بمراحل مختلفة من الجاهزية التكنولوجية على أن تكون الأولوية للمقترحات المتسقة مع رؤية مصر 2030.

وأشار الدكتور محمد عامر إلى أن عدد الابتكارات المقدمة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بلغ 14 وفى مجال التكنولوجيا الطبية والأدوية 11 ابتكار وفى مجال البيئة والمياه 7 ابتكارات وفى مجال التعليم والتدريب 6 مشروعات ابتكار وفى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة 3 مشروعات وفى مجال المنسوجات والمصنوعات الجلدية ابتكارين، بالإضافة إلى مشروع فى كل من المجالات الآتية التسويق وتصميم الجرافيك والزراعة والبيئة والمياه والمجال الرياضى والموارد البشرية وإطفاء الحرائق والسيطرة عليها وأعلاف حيوانية وتسليح المنشآت الخرسانية وتصنيع الأسمدة العضوية ومحفزات النمو وحماية السفن ومنتجات منزلية ذكية وميكاترونيكس روبوت وإلكترونيات وميكانيا.

وأشار المدير التنفيذى لصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ بوزارة التعليم العالى أن عدد الابتكارات حسب النوع بلغت 27 منتجا و24 خدمة و3 عملية، مقسمة ما بين مبتكرين أفراد غير تابعين لأى جهة وباحث علمى وجهة أكاديمية ورائد أعمال وباحث علمى منتمى لجهة بحثية والطلب المقدم متعلق بالجهة ومنظمة غير حكومية غير هادفة للربح.

وأكد الدكتور محمد عامر أنه تم توقيع برتوكول طبق براءتك بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، ويهدف البرنامج إلى تحويل المعلومات الفنية لموضوعات ومعلومات براءات الاختراع ونماذج المنفعة المحمية وفقًا لقانون حماية حقوق الملكية الفكرية المصرى رقم 82 لسنة 2002 إلى منتجات صناعية قابلة للتسويق والطرح التجارى بهدف دعم اقتصاد المعرفة ورفع مستوى التكنولوجيا فى منتجات الأسواق المصرية والصناعة المصرية والمساهمة فى إنتاج منتجات مبتكرة ذات تنافسية عالية فى الأسواق المصرية. يتم ذلك من خلال انتقاء الاختراعات السارية مدة حمايتها ويملكها مصريين أو المتاحة فى الملك العام نظراً لانتهاء فترة حمايتها ودعمها ماديا وتقنيا بغية الوصول إلى نماذج أولية ثم نماذج صناعية لمنتج مبتكر دعماً لشعار "صنع فى مصر " فى الأسواق ذات تنافسية عالية.

واستطرد الدكتور محمد عامر، أن الصندوق أعد استكمال لخطة عمله تشمل مجموعة من البرامج والأنشطة واستراتيجية للتسويق والاتصال، فى ضوء استراتيجية الدولة ورؤية مصر 2030، وتنقسم الخطة إلى ثلاثة محاور رئيسية، وهى التسويق الرقمى، والبحوث التسويقية والشراكات وبناء المجتمعات للنوابغ، ورواد الأعمال والمبتكرين، وبرامج داعمة للطلاب النوابغ والمبتكرين ورواد الأعمال، ويهدف محور التسويق الرقمى، إلى تفعيل أكبر واحترافى لدور وسائل التواصل الاجتماعى، فضلاً عن نشاط للعلاقات العامة وصنع محتوى فيديو يبث عبر الإنترنت لتسليط الضوء على رواد الأعمال والمبتكرين وتطوير برنامج سفراء الصندوق، والعمل على وصول هوية وأهداف خدمات الصندوق إلى جميع القطاعات والأفراد بالدولة.

واستطرد أن محور البحوث التسويقية يهدف إلى إعداد خريطة للبيئة المجتمعية فى ريادة الأعمال والابتكار لتنفيذ الشراكات والتعاون مع المبادرات المختلفة وتفعيل برامج لجميع الفئات المستهدفة، كما يهدف محور برامج الدعم للطلاب النابغين والمبتكرين ورواد الأعمال إلى توفير الدعم المادى والفنى والخدمى وغيره من سبل الدعم والرعاية لهم، للحث على تحقيق خطة التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 فى النشاط الطلابى والنشاط البحثى والمبتكرين ورواد الأعمال، وسيتم تنفيذ هذه الفعاليات والأنشطة والبرامج بالشراكة مع العديد من المدارس والجامعات والمراكز البحثية والهيئات الحكومية والمؤسسات المدنية والشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة