أكرم القصاص - علا الشافعي

عايشة وسط الورق.. فنانة تشكيلية صنعت ورقا ملونا ولوحا فنية من قش الأرز "فيديو"

الإثنين، 10 يناير 2022 05:00 م
عايشة وسط الورق.. فنانة تشكيلية صنعت ورقا ملونا ولوحا فنية من قش الأرز "فيديو"
كتبت ـ نهير عبد النبى ـ تصوير عمرو مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
من قش الأرز والمخلفات الزراعية، استطاعت أن تنتج ورقا ملونا ولوحا فنية ومنتجات مختلفة بإيادى شباب مصريين أكثرهم من الصم وضعاف السمع، خلقت الفنانة التشكيلية إيناس خميس روحا جديدة فى الفن والحفاظ على البيئة فى نفس الوقت.
 
 
وقالت إيناس خميس لـ "اليوم السابع"، كانت فكرتى فى الأساس هى الحفاظ على البيئة من خلال التخلص من المخلفات الزراعية بطرق صحية ومنتجة مثل حرفة إعادة تدوير قش الأرز ومخلفات قصب السكر وشجر الموز وورد النيل، وصناعة ورق يدوى منها. 
 
وأضافت "بدلا من حرق المخلفات الزراعية والتلوث البيئى فكرت فى صناعة منتجات مختلفة منه، وهنا كانت بداية المشروع، فى بداية الأمر استهدفت أهالى منطقة مصر القديمة  للعمل معى فى صناعة الورق اليدوى وخدمة الشباب والسيدات فى العمل، ومع الوقت انضم لى عدد كبير من الصم وضعاف السمع وذلك لدمجهم فى المجتمع ومساعدتهم ايضا للتعايش بشكل طبيعى".
 
وعن طريقة تصنيع الورق من قش الأرز قالت إيناس "بعد تجفيف القش يتم نقعه فى المياه لمدة يومين ثم على النار لمدة أربع ساعات حتى يتم طهيه جيداً، وبعدها يتم رفعه من على النار، ويوضع فى حوض به ماء، ثم يتم طحنه من خلال ماكينات ويتم وضعه فى حوض به ماء ويتم أخذ كل كمية بـ"الإسكرينة" وهى عبارة عن لوح خشبي مستطيل، مغطى بطبقة من السلك المفرغ لتصفية المياه من القش، وفقاً للمقاس المراد صنع الورق به، ثم يتم وضعه على سطح معرض للشمس.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة