أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على أبرز كتب محمود أمين العالم فى ذكرى رحيله.. صور

الإثنين، 10 يناير 2022 07:30 م
تعرف على أبرز كتب محمود أمين العالم فى ذكرى رحيله.. صور أحد كتب محمود أمين العالم
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل اليوم 10 يناير ذكرى وفاة الكاتب والمفكر الكبير الراحل محمود أمين العالم الذى يعتبر أحد أقطاب حركة اليسار في مصر، والذى أثرى المكتبة العربية بعدد من المؤلفات في مجالات الفكر والإبداع والنقد نذكر مجموعة من أبرز كتبه

تأملات في عالم نجيب محفوظ

يعد هذا الكتاب من أوائل الدراسات النقدية التى اختبرت الفضاء السردى لعالم نجيب محفوظ وهو كتاب تقرأ فيه أهم المحطات السردية التى مر بها نجيب محفوظ بدءاً من المرجلة التاريخية، ومروراً بالمرحلة الاجتماعية وصولاُ للمرحلة الفلسفية.

ثلاثية الرفض و الهزيمة: دراسة نقدية لثلاث روايات لصنع الله ابراهيم

يحلل ها الكتاب ثلاث من أهم روايات صنع الله إبراهيم ومنها رواية اللجنة وهي الرواية الملغزة ذات الأجواء الكفكاوية و الإشارات الغامضة.

الوعي والوعي الزائف في الفكر العربي المعاصر

هذا الكتاب هو الجزء الثانى من كتاب قديم للمؤلف هو "معارك فكرية" ويضم طائفة من المقالات المتنوعة التى تعالج موضوعا واحدا هو نقد الفكر النظرى والإجتماعى فى حياتنا العربية-المصرية المعاصرة، وخاصة فيما يمس قضايا العلم والحرية والإشتراكية. كما أنهما يلتقيان فى معالجتهما لهذه القضايا على أساس منهجى واحد هو المنهج المادى الجدلى والتاريخى أو الرؤية الماركسية عامة.

من مؤلفاته الأخرى: "مواقف نقدية من التراث"، دار قضايا فكرية عام 1997، أغنية الإنسان: ديوان شعر- دار التحرير 1970، كتاب "من نقد الحاضر إلى إبداع المستقبل"، مساهمة في بناء نهضة عربية جديدة ، دار المستقبل العربي 2001 بالإضافة إلى عشرات الدراسات والمقالات والمحاضرات في مجلات مصرية وعربية وأجنبية.

كما أن لديه عدد من المؤلفات الأخرى منها:الإنسان موقف، معارك فكرية، هربرت ماركيوز، فلسفة الطريق المسدود، الوجه والقناع في المسرح العربي المعاصر، الإبداع والدلالة.

15708051
كتاب تأملات فى عالم نجيب محفوظ
8863965
كتاب ثلاثية الرفض
8779040
كتاب الوعى والوعى الزائف

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة