أكرم القصاص - علا الشافعي

صنع فى الصعيد فقط.. أكلات فريدة من نوعها باقية فى الجنوب منذ 200 سنة.. الشلولو والفطير البلدى أشهرها.. والمخروطة والمديدة والسخينة والعصيدة أغربها.. والسناكس: الجلاب والنارخ.. والغداء المفضل: "المرقة والويكة"

السبت، 01 يناير 2022 10:00 م
صنع فى الصعيد فقط.. أكلات فريدة من نوعها باقية فى الجنوب منذ 200 سنة.. الشلولو والفطير البلدى أشهرها.. والمخروطة والمديدة والسخينة والعصيدة أغربها.. والسناكس: الجلاب والنارخ.. والغداء المفضل: "المرقة والويكة" أكلات صعيدية
كتب – أحمد عبد الهادى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الوجبات المصرية تختلف من مكان لأخر داخل حدود المحروسة، ولكن للصعيد النصيب الأكبر فى أغرب أنواع الأكلات السائدة، فتجد أسماء الوجبات تختلف فى الصعيد من محافظة لأخرى، مثلا فى سوهاج لها أسماء مختلفة عن محافظة قنا، مع اتفاق الطعم والشكل وفى اسوان لها أسماء مختلفة عن المحافظتين وهكذا.

وتبدو هذه الأكلات أقرب للأثرية، فقد مر على تسمية بعضها أكثر من 200 عام لم يغيرها الزمن، ولم تخضع لأى تطورات، ولم تستطيع السوشيال ميديا اختراقها، فبقيت ثابته محتفظة بمبادئها الأساسية.

 
الشلولو
الشلولو
*الشلولو.
وجبة "الشلولو" هى أكلة مصرية صعيدية قديمة، عمرها 5 آلاف سنة، يطلق عليها أسماء عدة أيضا مثل "الشطيطة، الملصمة، طبيخ الست على الفرشة"، وهى عبارة عن ملوخية يجرى طهيها دون نار، حيث تعتمد على الماء البارد والملوخية الجافة إلى جانب البصل والثوم وبعض الملح والبهارات. 
 
الفطير
الفطير
*الفطير.
ينتشر في كافة محافظات الصعيد، ويعتبر الأكل الرئيسية والمفضلة، ويمكن تناولها فى الفطار أو الغداء أو العشاء، ويكون العامل الأساسى فيها هى السمن البلدى، وتصنع من دقيق القمح، ويتم فردها ولمها لعدة طبقات.
 
المديدة
المديدة
*المديدة.
"المديدة" من الوجبات الشهيرة في محافظ قنا بالأخص، وتطهى عن طريق غلى اللبن، ويتم وضع ملعقتين من الدقيق على القليل من الماء، وبمجرد غلى اللبن يتم وضع الدقيق والتقليب بسرعة، ويمكن وضع الزبدة ثم السكر، ويتم تناولها أو غمسها بالعيش "الشمسى"، ويتم أكل "المديدة"، فى الشتاء، لأنها تعطى طاقة حرارية عالية للجسم، وإحساسًا بالشبع لمدة طويلة، ويمكن تناولها فى الإفطار والعشاء.
 
السخينة
السخينة
*السخينة.
السخينة أكله انتشرت فى محافظة اسوان، وهى أكلة قديمة، وانتشرت أيضا فى أنحاء الصعيد عمومًا، وسميت بهذا الاسم لأن كل مكوناتها تكون ساخنة، ويطلق عليها أيضًا أكلة العز، لأنها تصنع من السمنة البلدى أو الزبدة، والعيش الطازج الساخن والحلبة والعسل الأسود.
 
العصيدة
العصيدة
*العصيدة.
أكلة شعبية انتشرت فى صعيد مصر بصورة كبيرة، ولها عدة طرق تحضر بها، وقد تكون متماسكة على شكل كرة أو يضاف إليها فى بعض الأحيان اللبن والسمن والخروب والعسل، وتقدم ساخنة، وتؤكل فى الفطار أو العشاء لأنها تعد وجية خفيفة.
 
المخروطة
المخروطة
*المخروطة.
المخروطة هى أكلة منتشرة فى الوجه القبلى بأكملة، وهى مكونة من الدقيق والماء والملح، ويجرى تسويتها على البخار، وعند الطعام تؤكل بأكثر من طريقة سواء مع اللبن أو العسل، ويطلق عليها اسم "الرشدة، ويمكن استخدامها مع العسل الأسود والسمن البلدى.
 
المرقة
المرقة
*المرقة.
المرق هى عبارة عن فطير باللحمة والشوربة والبصل، وتعد أكلة شهيرة فى محافظة سوهاج، ويطلق عليها أيضا "سليقة".
 
نيرخ
نارخ
*النارخ.
هو البلح الأخضر المتساقط من النخل ولكن قبل أن يستوى، ويتم تناوله من قبل جميع أهالى الصعيد، ويعتبر فاكهة لهم.
 
جلاب
جلاب
*الجلاب"الخلع".
حلاوة مشهورة فى الصعيد خاصة محافظة قنا (دشنا - نجع حمادي - فرشوط - أبو تشت)، ودائما كانت تباع فى القطار للمسافرين للتسلية، وهو عبارة عن ريم العسل الأسود الذى يخرج خلال تجهيز قصب السكر فى الأفران؛ ليصبح عسلا أسود فى عملية الصب، ويجرى تجميعه وصبه فى قوالب (قراطيس) مثل قمع الآيس كريم ويذوب بمجرد دخوله الفم.
 
ويكا
ويكا
*الويكا.
الويكا هى أكلة منتشرة فى صعيد مصر بأكمله، وهى عبارة عن البامية الخضراء أو الجافة التى توضع فى شربة اللحمة أو الدواجن ثم تضرب بالمفراك، وهو صناعة صعيدية تامة.
 
بتاو
بتاو
*البتاو.
هو شبيه "العيش الشمسى الصعيدى" لكنه يصنع من الشعير، ويعتبر من الأكلات الصحية الخفيفة على المعدة.
 
القرص
القرص
*القرص"الملتوت".
هو عبارة عن قرص يشبه مكونات السميط، ويكون لونها مثل الفايش ويضاف إليها الكوركم، وتصنع للتوزيع فى المقابر فى المناسبات العامة والأعياد، ويتم توزيعها للفقراء والأهل، وأيضا تصنع للإفطار مع الشاى أو اللبن.
 
وسويسة
وسويسة
*الوسويسة.
الوسويسة لا تصنف ضمن الاكلات، ولكن هى هدية تقدم من أهل العروس، لأهل العريس وهى لها عدة مكونات، وتضم "حمام- بط- وز- رومى- دجاج بلدى- ارانب- وغيرها من الطيور".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة