أكرم القصاص - علا الشافعي

"الانتخابات الرئاسية الأمريكية" كتاب يقدم دراسة تحليلية لتطور النظام

الخميس، 09 سبتمبر 2021 02:00 ص
"الانتخابات الرئاسية الأمريكية" كتاب يقدم دراسة تحليلية لتطور النظام غلاف الكتاب
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر حديثا عن دار الآن ناشرون وموزعون، كتاب جديد بعنوان "الانتخابات الرئاسية الأمريكية.. نظرة تحليلية شاملة فى ملامح النظام الانتخابى الأمريكى وإشكالاته"، للدبلوماسى والباحث الكوسوفى أمير بايروش أحمدى، وهو قراءة تاريخية وتحليلية لتطور النظام الانتخابى الرئاسى فى الولايات المتحدة الأمريكية منذ بواكيره.

غلاف الكتاب

ويقول الباحث فى كتابه إن الانتخابات الأمريكية نظام يبدو اليوم أكثرَ تعقيدًا مما كان عليه فى السنوات الأولى لقيام الجمهورية، وهذا الأمر ملحوظ بدءًا من تعقيدات المادة الثانية من النظام، والتعديل الثانى عشر وسلسلة التعديلات اللاحقة، والقوانين الفيدرالية وقوانين الولايات، واللوائح الحزبية، والتقاليد التى أثقلت النظامَ الانتخابي.

وأشار المؤلف فى مقدمته إلى أن توضيح الأفكار الكثيرة التى ولدت حول تأسيس نظام لانتخاب رئيس البلاد منذ استقلال الولايات المتحدة سيسهل فهم هذا النظام وأسباب بقائه حتى اليوم، وبين أن هذه الأفكار تجعل الحاجة إلى مناقشة التداعيات الانتخابية ملحّة، الأمر الذى كان حافزا له على الشروع فى دراسة جادة تتناول ملامح النظام والتغيرات التى طرأت عليه منذ تأسيسه.

وتفرعت موضوعات الكتاب إلى ثلاثة أجزاء: فى الجزء الأول قدَّم المؤلف شرحًا موجزًا حول انتخاب رئيس الدولة فى المستعمرات الأمريكية؛ ثم فى حقبة استقلال المستعمرات؛ وكذلك طريقة انتخاب الرئيس وفقًا لوثائق الكونفيدرالية لعام 1777م.

ثم فصل فى الجزء الثانى موضوع الانتخابات الرئاسية الأمريكية وفق دستور 1787م الذى ما يزال سارى المفعول حتى الوقت الحاضر. وتناول فيه تفاصيل الإجراءات المتبعة فى انتخابات الرئاسة الأمريكية، بدءًا من الحملات الانتخابية والترشيح، ثم الانتخابات التمهيدية، وكذلك الانتخابات النهائية، بما فى ذلك التصويت الشعبى وتصويت المجمع الانتخابى.

وفى الجزء الثالث والأخير عرض المؤلف المطالب المقدمة من الكثيرين من نواب الكونجرس، ومن الحقوقيين الأمريكان، لتغيير النظام الانتخابى الأمريكي، وما اشتملت عليه هذه المطالبات من مبادرات ومقترحات.

وخص الكاتب فى هذا الجزء الانتخابات التى نجم عنها إشكاليات بسبب النظام نفسه بدءا من العام 1800م بتحليل موسع، ومن بينها انتخابات العام 2000 بين المرشحين جورج بوش الابن وآل غور، وكذلك انتخابات العام 2016، بين المرشحين دونالد ترمب وهيلارى كلينتون.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة