كيف فك شامبليون رموز حجر رشيد؟.. وماذا قال بعد نجاحه فى مهمته التاريخية؟

الأحد، 05 سبتمبر 2021 11:01 ص
كيف فك شامبليون رموز حجر رشيد؟.. وماذا قال بعد نجاحه فى مهمته التاريخية؟ شامبليون
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عندما اكتشف رجال القائد الفرنسى بيير فرانسوا بوشار حجر رشيد الذى من شأنه أن يغير العالم في 19 يوليو 1799، لم يكن الفرنسيون في عملية تنقيب عن الآثار، بل كانوا يقومون بأعمال البناء فقد احتل الجنود الفرنسيون حصنًا متهدمًا في رشيد بمصر، وكان لديهم أيام فقط لتعزيز دفاعاتهم من أجل معركة مع قوات الإمبراطورية العثمانية.

عندما هدم الرجال جدارًا اكتشفوا الحجر وعليه 3 أنواع من الكتابة، بما في ذلك اليونانية القديمة وتساءل بوشار عما إذا كان الحجر قد يقول الشيء نفسه بثلاث لغات مختلفة، ثم شارك اكتشافه مع العلماء الفرنسيين الذين أتوا إلى مصر بحثًا عن الكنوز الأثرية.

ظهر حجر رشيد بالجرانيت بارتفاع أربعة أقدام وعرض 2.5 قدم، وقد سجل عليه مرسوم يؤكد العبادة الملكية لبطليموس الخامس إبيفانيس، وهو ملك مصري تولى العرش عام 204 قبل الميلاد.

في ذلك الوقت، كانت المملكة البطلمية في حالة حرب وتتعامل مع ثورة داخلية ثن صدر المرسوم من قبل مجلس الكهنة الذين استخدموه لتكريم الفرعون وإعلان ولائهم له، وتم تسجيله على الحجر بالهيروغليفية البطلمية ، والخط الديموطيقي المصري ، والخط اليوناني القديم.

وفى عام 1798 ، عندما قاد نابليون القوات الفرنسية للسيطرة على مصر، التي كانت آنذاك جزءًا من الإمبراطورية العثمانية كان العلماء والمؤرخون جزءًا من القوة الغازية، وتدفقوا إلى البلاد لتوثيق ما وجدوه هناك فجمع علماء المصريات عددًا كبيرًا من القطع الأثرية القديمة التي أرادوا نقلها إلى فرنسا ، بما في ذلك حجر رشيد.

لكن البريطانيين أرادوا مصر أيضًا ، وفي عام 1801 انتصروا على القوات الفرنسية، وسُمح للفرنسيين بالإخلاء ، لكن البريطانيين طلبوا تسليم مجموعة الآثار قبل المغادرة، لذلك في عام 1802 ، شق حجر رشيد طريقه إلى لندن ، حيث تم عرضه في المتحف البريطاني فور وصوله تقريبًا.

لكن الحجر كان له أكثر من قيمة جمالية فقد حير العلماء حول معنى العلامات الشبيهة بالصور، والمعروفة باسم الهيروغليفية ، الموجودة على الألواح المصرية القديمة.

تسابق العلماء لترجمة حجر رشيد، وعلى الرغم من أن مجموعة متنوعة من العلماء في جميع أنحاء أوروبا سيساهمون في العمل، إلا أن أهم مساهمتين جاءتا من إنجلترا وفرنسا.

تعامل توماس يونج وهو عالم بريطاني متعدد الثقافات اشتهر بإسهاماته العلمية مع اللغز على أنه مشكلة رياضية. بعد ترجمة اليونانية القديمة ، قام بتدوين ملاحظات مستفيضة عن الهيروغليفية وحاول بشكل منهجي مطابقة كل واحدة بترجمتها كما قارن الصور الرمزية بتلك الموجودة على التماثيل الأخرى. كان يونج قادرًا على تحديد الأصوات الصوتية التي تمثلها بعض الحروف الرسومية ، ومعرفة بعض الأحرف وجمع الكلمات معًا.

لكن جان فرانسوا شامبليون ، الفرنسي المعروف باسم مؤسس علم المصريات ، هو الذي قام في النهاية بفك الشفرة في عام 1822. حيث لم يكن لدى يونج خبرة في اللغة المصرية، كان شامبليون يجيد اللغة القبطية ولديه معرفة واسعة بمصر واكتشف أن الخط الديموطيقي - نظام الكتابة الثالث على الحجر - ينقل المقاطع وأن الحروف الهيروغليفية تمثل الأصوات القبطية.

كان اكتشافا مذهلا، وحينها اندفع شامبليون منتشيًا إلى مكتب شقيقه وهو يصرخ "علاقة غرامية مبهجة!" لقد حصلت عليه!"، ثم أغمى عليه ولم يقم من مكانه لمدة خمسة أيام.

استخدم شامبليون الحجر لإنشاء أبجدية من الأحرف الهيروغليفية الصوتية، ثم قام علماء آخرون بتمويل بحثه لترجمة الحجر بالكامل، وتم التحقق من صحة عمل عالم المصريات الفرنسي من خلال اكتشاف وترجمة مرسوم كانوب ، وهو مكتوب بالهيروغليفية والخط الديموطيقي واليوناني القديم.

وأصبحت ترجمة حجر رشيد العمود الفقري لعلم المصريات، ويُنسب الفضل إلى حجر رشيد، وعلى مر السنين، كانت هناك دعوات متكررة لإعادة الحجر إلى مصر، لكنه لا يزال في المتحف البريطاني ، حيث يستقبل أكثر من ستة ملايين زائر سنويًا.

لكن لماذا يحتفظ حجر رشيد ذو المظهر البسيط بهذا البريق حتى اليوم بعد قرنين من فك شفرته؟ هذا ما فسره عالم المصريات جون راي لمجلة سميثسونيان بيث بي ليبرمان في عام 2007 بقوله إن الحجر "هو حقًا المفتاح، وليس فقط لمصر القديمة؛ إنه مفتاح فك التشفير نفسه، لقد تم الكشف عن مراحل مجهولة من التاريخ".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة