العالم هذا الصباح.. وفد من الكونجرس الأمريكى يزور تونس لمناقشة الوضع السياسى فى البلاد.. وفد وزارى لبنانى يزور سوريا للمرة الأولى منذ سنوات.. رئيس وزراء اليابان يعتزم عدم الترشح لرئاسة الحزب الليبرالى الحاكم

السبت، 04 سبتمبر 2021 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. وفد من الكونجرس الأمريكى يزور تونس لمناقشة الوضع السياسى فى البلاد.. وفد وزارى لبنانى يزور سوريا للمرة الأولى منذ سنوات.. رئيس وزراء اليابان يعتزم عدم الترشح لرئاسة الحزب الليبرالى الحاكم العالم هذا الصباح
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد العالم هذا الصباح، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الانباء، ويقدم "اليوم السابع"، تقريرا بأهم احداث العالم خلال هذا الصباح التى تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.
 

رئيس وزراء اليابان يعتزم عدم الترشح مجدداً لرئاسة الحزب الليبرالى الديمقراطى

 
يعتزم رئيس الوزراء اليابانى يوشيهيدى سوجا الانسحاب من السلطة وعدم الترشح مجدداً لرئاسة الحزب الليبرالي الديمقراطي خلال الانتخابات المقبلة في 29 سبتمبر، حسبما أعلن المسؤول الثانى في الحزب، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، وقال توشيهيرو نيكاي للصحفيين إن سوجا "قال إنه يريد تركيز جهوده على تدابير مكافحة فيروس كورونا وإنه لن يشارك في الانتخابات" لرئاسة الحزب الليبرالي الديمقراطي، مؤكداً بذلك معلومات أوردتها وسائل إعلام محلية.
 
وكشفت استطلاعات الرأي في اثنتين من كبريات الصحف اليابانية، عن أن معدل التأييد العام لرئيس الوزراء يوشيهيدي سوجا سجل أدنى مستوياته، مما زاد من حدة التوتر قبل أقل من شهر من خوضه لانتخابات رئاسة الحزب الحاكم.
 
سوجا
 
وأشارت صحيفة (جابان تايمز) اليابانية، إلى أن سوجا فشل في الاستثمار في إقامة الألعاب الأولمبية في بلاده المتضررة من جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، حيث أجبرت موجة جديدة من الإصابات الحكومة على إعلان حالة الطوارئ الرابعة في طوكيو ومعظم مناطق العاصمة وسط عملية تطعيم بطيئة.
 
كما أظهر استطلاع أجرته صحيفة (ماينيتشي) اليابانية أن معدل التأييد العام لسوجا تراجع إلى أقل من 30٪ لأول مرة، ليقف عند 26٪، في حين قدرت صحيفة (نيكي) اليومية تقييمه عند 34٪، وذلك بما يتماشى مع أدنى مستوى قياسي في الاستطلاع الذي أجرته الشهر الماضي.
 
ومن جهتها، ذكرت صحيفة (جابان تايمز) أن أحد استطلاعات الرأي أظهر أيضا أن المنافسين المحتملين لسوجا على المنصب الأعلى، مثل وزير الإصلاح الإداري تارو كونو والذي يقود حملة التطعيم في اليابان ووزير الدفاع السابق شيجيرو إيشيبا، كانا أكثر شعبية لدى الجمهور.
 

الرى السودانية تحذر من فيضان وشيك لنهر "الدندر" بعد ارتفاع كبير فى منسوبه

 
حذرت وزارة الرى والموارد المائية السودانية من "فيضان وشيك" لنهر الدندر بعدما سجل منسوبه مستويات عالية مساء أمس الجمعة.
 
وذكرت وكالة الأنباء السودانية، أن وكيل الوزارة ضو البيت عبد الرحمن منصور وجه نداء "بأن نهر الدندر بلغ منسوب الفيضان حيث سجل في السادسة من مساء أمس الجمعة منسوب 13.50 مترا".
 
فيضانات السودان
 
ودعا عبد الرحمن جميع السكان والجهات المختصة للقيام بكل الإجراءات اللازمة حفاظا على الأرواح والممتلكات.
 
وكانت الوكالة أعلنت في وقت سابق أن الأمطار الغزيرة والفيضانات التي شهدتها البلاد أثرت على أكثر من 88 ألف شخص في 13 ولاية من أصل 18 ولاية في السودان منذ منتصف موسم الأمطار في يوليو.
 
ونقلت الوكالة عن تقرير لمركز التنبؤات والتطبيقات المناخية التابع للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيقاد) أنه "من المتوقع هطول أمطار غزيرة إلى غزيرة جدا بين 31 أغسطس و7 سبتمبر في معظم أواسط وجنوب ووسط وغرب السودان".
 

وفد وزارى لبنانى يزور سوريا للمرة الأولى منذ سنوات

 
يزور وفد من حكومة تصريف الأعمال اللبنانية سوريا، اليوم السبت، فى أعلى مستوى زيارة رسمية منذ عشر سنوات، بهدف تمهيد الطريق لخطة تدعمها الولايات المتحدة، لتخفيف أزمة الكهرباء في لبنان من طريق استجرار الطاقة الكهربائية من الأردن عبر سوريا، حسبما ذكرت "الاندبندنت".
 
وغالباً ما تجنب المسؤولون اللبنانيون زيارة سوريا إلا عبر زيارات خاصة منذ بدء الحرب هناك عام 2011، حيث تبنت بيروت سياسة النأي بالنفس عن الصراعات الإقليمية حتى في الوقت الذي قاتلت فيه جماعة "حزب الله" الشيعية التي تمتلك ترسانة كبيرة من السلاح دعماً لدمشق.
 
حسان دياب
 
وقد وصل انهيار مالي بدأ في 2019 إلى مرحلة الأزمة الطاحنة الشهر الماضي، وسط شح في الوقود أصاب البلاد بالشلل وأجبر الخدمات الأساسية، بما في ذلك المستشفيات إما على الإغلاق أو تقليص أعمالها.
 
وقال مسؤول لبناني، إن الوفد الذي ترأسه نائبة رئيس الوزراء، وزيرة الدفاع زينة عكر، سيناقش الخطة التي ستُوفَر بموجبها كميات من الغاز المصري للأردن، تمكنه من إنتاج كميات إضافية من الكهرباء، لوضعها في الشبكة التي تربط الأردن بلبنان عبر سوريا.
 
وقالت وزارة الإعلام السورية، في بيان، إن وزير الخارجية فيصل المقداد سيستقبل الوفد اللبناني الذي يضم وزيري المالية والطاقة على الحدود غداً السبت.
 
وتشمل العقوبات الأمريكية على سوريا قانون قيصرالذي طبقته واشنطن العام الماضي، قائلة إنه يهدف إلى إجبار الرئيس السوري بشار الأسد على وقف الحرب والموافقة على حل سياسى، ولطالما كانت العلاقات مع دمشق نقطة احتكاك بين حلفاء الأسد وخصومه في لبنان.
 
وكان وزراء لبنانيون قد عكفوا على زيارة دمشق من حين لآخر، ولكن الحكومة كانت تقول إنهم ذهبوا بصفة شخصية.
 

وفد من الكونجرس الأمريكى يزور تونس لمناقشة الوضع السياسى فى البلاد

 
يقود السيناتور الأمريكي كريس ميرفى وفدا من الكونجرس الأمريكى لمناقشة الأزمة فى تونس مع المسئوليين والسياسيين في زيارة مقررة للبلاد اليوم السبت، كما سيزورالوفد الأمريكى أيضا لبنان وإسرائيل والضفة الغربية، حسبما أفادت إذاعة "موزاييك إف إم" التونسية.
 
ورفض الاتحاد العام التونسي للشغل واثنان من الأحزاب التونسية دعوة لمناقشة الأزمة السياسية مع وفد مجلس الشيوخ الأمريكي الذي سيزور تونس غدا السبت، إذ أكدت على رفض التدخل الأجنبي في الأزمة المحلية.
 
كريس ميرفى
 
وقال سامي طاهرى المتحدث باسم الاتحاد العام التونسي للشغل:” شئوننا التونسية ينبغي حلها فيما بين التونسيين، وسيمتنع الاتحاد العام التونسي للشغل عن الاستجابة لدعوة السفارة الأمريكية.”
 
وأضاف أن الاتحاد العام التونسي للشغل لم يقبل بلطجة الأجانب تحت حكم الرئيس الأسبق زين الدين بن على وأنه ” لن يقبله اليوم وغدا.”
 
ورفض أيضا الحزب الدستوري الحر بزعامة عبير موسي، الداعمة للرئيس قيس سعيد، لقاء الوفد الأمريكي.  
 
وقررالرئيس التونسى فى 25 يوليو الماضي إقالة رئيس الوزراء وتجميد عمل البرلمان واستحوذ على السلطة التنفيذية في تدخل مفاجئ وصفه الخصوم من الإسلاميين بالإنقلاب، وأكد سعيد على أن هذه الخطوة كانت ضرورية لإنقاذ البلاد من الانهيار، وتم في الإسبوع الماضي تمديد التدابير الاستثنائية لما لا نهاية، ولاقت خطوات الرئيس دعما واسعا بعد سنوات من الركود الاقتصادي والشلل السياسي.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة