"النقل" تدرس إدارة الخط الثالث للمترو بأسلوب اقتصادى.. الشركة الفرنسية تحصل على عرض تحصيل مستحقاتها من التذاكر بدل المقابل المالى الثابت.. والاتجاه جاء بعد لجوء الوزارة للسحب من إيرادات الخطين الأول والثانى

الخميس، 30 سبتمبر 2021 09:00 ص
"النقل" تدرس إدارة الخط الثالث للمترو بأسلوب اقتصادى.. الشركة الفرنسية تحصل على عرض تحصيل مستحقاتها من التذاكر بدل المقابل المالى الثابت.. والاتجاه جاء بعد لجوء الوزارة للسحب من إيرادات الخطين الأول والثانى "النقل" تدرس إدارة الخط الثالث للمترو بأسلوب اقتصادى
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت مصادر مطلعة عن دراسة وزارة النقل تغيير أسلوب إدارة الخط الثالث للمترو لتكون الإدارة بأسلوب اقتصادى، بحيث يتم الاعتماد على إيراداته في تغطية مصاريف تشغيله اليومية، مع إجراء تعديلات في تعاقد الشركة الفرنسية المسئولة عن إدارة الخط الثالث تتضمن حصولها على مستحقاتها من إيرادات هذا الخط وليس من قبل الهيئة القومية للأنفاق.


وقالت المصادر لـ"اليوم السابع" أن التعاقد الحالي مع شركة أر ايه تي بي ديف الفرنسية يشمل توليها إدارة وتشغيل وصيانة الخط الثالث (عدلى منصور ـ إمبابة ـ جامعة القاهرة) لمدة 15 عام مقابل 1.14 مليار يورو بما يعادل 21 مليار جنيه تقريبا تحصل عليها على دفعات شهرية، دون أن يكون لها علاقة بإيرادات الخط الثالث أو تحقيقه مكاسب أو خسائر.


وأضافت المصادر أنه وفقا للتعاقد الحالي تحصل الشركة الفرنسية على مقابل سنوى يصل إلى حوالى 1.4 مليار جنيه عن أعمال الإدارة والتشغيل والصيانة اليومية على دفعات شهرية تقدر بـ 116 مليون جنيه تقريبا بواقع 3.7 مليون جنيه تقريبا عن كل يوم، لافتة إلى أن إيرادات الخط الثالث لا تغطى هذه المصاريف.


وأوضحت المصادر أن الهيئة القومية للأنفاق المتعاقدة مع الشركة الفرنسية تضطر إلى السحب من الفائض في إيرادات الخطين الأول والثانى لتغطية مصاريف الخط الثالث التي تحصل عليها الشركة الفرنسية، لافتة إلى أن الخطين الأول والثانى يحققان فائضا في الإيرادات بعد تغطية مصاريف تشغيلهما اليومية لكن الهيئة المالكة للخطوط الثلاثة تلجأ إلى السحب من هذا الفائض لتغطية مصاريف الخط الثالث الذي لم يتم تشغيله منه سوى 3 مراحل حتى الآن.


وأكدت المصادر أن الوزارة تدرس اتباع نفس الأسلوب المتبع مع الخطين الأول والثانى في أسلوب إدارة الخط الثالث بحيث تغطى إيراداته مصاريف تشغيله كما يحدث حاليا في الخطين الأول والثانى ويحققان أيضا فائضا في الإيرادات اليومية يتم توجيه جزء منه لأعمال الصيانة، لافتة إلى أن الوزارة عرضت على الشركة الفرنسية المسئولة عن إدارة الخط الثالث اتباع نفس الأسلوب في الخطين الأول والثانى لكنها لم تتلقى ردا حتى الآن.


تخطط الهيئة القومية للأنفاق لافتتاح وتشغيل الجزء الأول من المرحلة الثالثة بالخط الثالث الممتد بطول ٤ كم وعدد 4 محطات من العتبة حتى الكيت كات هى (العتبة ـ ناصرـ الزمالك ـ الكيت كات) منتصف العام المقبل.


وتواصل وزارة النقل حاليا أعمال تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو، حيث تخطط لافتتاح الجزء الأول منها الممتد من العتبة حتى الكيت كات بطول حوالى 4 كم منتصف العام المقبل، والجزء الثانى الممتد من محطة الكيت كات حتى المحطة التبادلية عند محـور روض الفرج بطول 6.6 كم نهاية 2022، وتضم جزء ثالث ينطلق من الكيت كات حتى جامعة القاهرة ومخطط إنهاء تنفيذه فى إبريل 2023، حيث تربط هذه المرحلة مع الخط الأول للمترو فى محطة ماسبيرو ومع الخط الثانى فى محطة جامعة القاهرة ومع الخط الرابع فى محطة روض الفرج.

والمرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو يبلغ إجمالى طولها 17.7 كم وتشمل على عدد (15) وتم تقسيمها إلى ثلاثة أجزاء لسرعة إنجازها، وتبلغ تكلفة تنفيذها 32.8 مليار جنيه تقريبا، حيث يمول منها بنك الاستثمار الأوربى ووكالة التنمية الفرنسية قيمة 900 مليون يورو فى صورة قرض ميسر، فيما يتم تدبير باقى تكلفة المشروع من الموازنة العامة للدولة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة