أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد تطوير قطاع الغزل والنسيج بـ21 مليار جنيه.. التفاصيل الكاملة للعلامة التجارية الجديدة لمنتجات القطن المصرى"نيت" إله النسيج عند الفراعنة.. قطاع الأعمال: يناير المقبل موعد إطلاقها والبيع على شاشات بورصة السلع

الأربعاء، 29 سبتمبر 2021 12:00 م
بعد تطوير قطاع الغزل والنسيج بـ21 مليار جنيه.. التفاصيل الكاملة للعلامة التجارية الجديدة لمنتجات القطن المصرى"نيت" إله النسيج عند الفراعنة.. قطاع الأعمال: يناير المقبل موعد إطلاقها والبيع على شاشات بورصة السلع غزل ونسيج
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تطلق وزارة قطاع الأعمال العام يناير المقبل العلامة التجارية لمنتجات القطن المصرى تحت اسم " نيت"، كما تطلق براند أكثر جودة وسعرا باسم " بريميوم نيت".. فمن هى نيت التى ستحمل العلامة التجارية الجديدة لمنتجات القطن ؟.
 
بداية وبحسب ما أعلنته وزارة قطاع الأعمال العام فإن مشروع تطوير الغزل والنسيج، يتكلف استثمارات تتجاوز 21 مليار جنيه تشمل أعمال البنية التحتية والماكينات الحديثة والتدريب وميكنة إجراءات العمل، وإنشاء شركة  للتسويق والبيع لمنتجات الغزل والنسيج بخبرات من القطاع الخاص، ومع قرب الانتهاء منه سيتم تدشين المنتجات تحت علامة تجارية جديدة باسم "نيت" إلهة النسيج عند القدماء المصريين .
 
يشار إلى أن الوزارة تسعى من خلال العلامة التجارية الجديدة لمضاعفة صادرات الغزل والنسيج، مع الحرص علي تصدير القطن في صورة منتجات تامة أو غزل ونسيج وعدم تصديره كمادة خام، تزامنا مع ما تحققه الالية الجديدة لتداول الأقطان من نجاح كبير، والتي تم تعميمها على مستوى الجمهورية للموسم الحالي 2021-2022، بعد التطبيق التجريبي في عدد محدود من المحافظات خلال العامين الماضيين.
 
وتتم  إدارة المنظومة من خلال إحدى الشركات التابعة للوزارة، حيث تم تحديد 21 مركزا لتجميع واستلام الأقطان من المزارعين في الوجه القبلي موزعة على 5 محافظات، و181 مركزا في الوجه البحري.
 
وبحسب الوزارة فإن المنظومة الجديدة تحافظ على نظافة القطن، وجودته من خلال توفير أكياس للمزارعين بسعر التكلفة لتعبئة الأقطان بها قبل تسليمها بأنفسهم دون وسطاء إلى مراكز التجميع، و يتم إجراء مزاد لكل 100 كيس بين شركات التجارة المسجلة لدى المنظومة، بما يضمن أفضل سعر للمزارع، حيث تقوم الشركة الراسي عليها المزاد بسداد 70% من قيمة القطن للمزارع في اليوم التالي للمزاد، والـ30% خلال أسبوع من تاريخ المزاد بعد تحديد فروق الرتب ومعدل التصافي.
 
وذكرت الوزارة أنه يتم استبعاد أي شركة لا تلتزم بسداد مستحقات المزارعين يتم استبعادها بعد تغريمها وإخراجها من المنظومة ، لافتة أن تداول القطن سيكون من خلال بورصة السلع بدءا من العام المقبل كبديل لنظام المزايدات الحالى.
 
 
وحول مستجدات تطوير المحالج، أعلنت الوزارة أنه يجري تطوير محالج القطن باستخدام نظم حليج حديثة حيث تم الانتهاء من تشغيل أول محلج مطور في الفيوم، وسيتم تشغيل اثنين آخرين قبل نهاية العام الجاري، والثالث مطلع العام المقبل، وهى محالج كفر الدوار وكفر الزيات على أن تستكمل عملية التحديث بإضافة 3 محالج مطورة في 2022.
 
 
وذكرت الوزارة أن تطوير محالج القطن يتم باستخدام التكنولوجيا الحديثة، بما يسهم في زيادة جودته، وكذا تطوير مصانع الغزل والنسيج، وهذا يتم فى محالج الزقازيق وكفرالزيات وكفر الدوار، حيث تجرى أعمال تركيب المعدات والآلات الخاصة بها، ومن المنتظر أن تدخل المحالج الثلاثة الخدمة خلال الفترة المقبلة للعمل في موسم القطن 2021/2022، وتبلغ الطاقة الإنتاجية المستهدفة للمحلج الواحد 5 أطنان/ ساعة، وتعمل هذه المحالج الجديدة وفق أحدث تكنولوجيا في مجال حليج الأقطان دون تدخل يدوي، لإنتاج أقطان شعر خالية تماما من الشوائب والملوثات، وتحسين طريقة التعبئة والتغليف.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة