الشاعر أحمد بخيت لـ قصواء الخلالى: الإبداع يبدأ من الأنا.. وهناك شباب قادر على وضع مصر بمكانة كبيرة

الخميس، 23 سبتمبر 2021 08:35 م
الشاعر أحمد بخيت لـ قصواء الخلالى: الإبداع يبدأ من الأنا.. وهناك شباب قادر على وضع مصر بمكانة كبيرة قصواء الخلالي
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الشاعر الكبير أحمد بخيت، إنه صدر له مؤخرا طبعة من أربعة دواوين، وسيتبعها بعض الدواوين الأخرى فى الفترة المقبلة، مشيراً إلى أنه كتب بعض الأغانى فى بداية كتابته الشعرية، قائلا: يستطيع الشاعر أن يكتب بشكل بسيط وراقى وجديد ومن الممكن أن نجد فى الغناء قصائد شعرية.

وأضاف بخيت، خلال لقائه مع قصواء الخلالى، عبر برنامج "فى المساء مع قصواء، المذاع عبر فضائية CBC، أن الشعر يجب أن يكون متنوعا مثل الحياة فيها العمق والبساطة، والديوان بها الكثير من التنوع، موضحاً أن الشعر مثل الحياة به النبع والشلال والنهر والمحيط.

وعن سؤال اتهامه بـ"الأنا"، فى أحاديثه رد الشاعر أحمد بخيت، أن الإبداع يبدأ من الأنا، كما أن كل الشعر العربى يبدأ بالأنا، الأنا يمكن أن توصل الأمور إلى مرض فى بعض الأحيان، مشيراً إلى أنه وفى الشعر هناك أنا شخصية وأنا قومية، قائلا: "أنا الشاعر الأكثر أهمية وذكرت أننى شاعر جيد وأن لم أشعر بأهميتى فلن أكتب".

وتابع الشاعر أحمد بخيت، أن هناك الكثير من الشعراء الهامين يراهم أفضل منهم، كما أن هناك مصر والعالم العربى ملئ بالشعراء والموهوبين، قائلا: فى 20 اسم زى أحمد بخيت منهم الشاعر السعودى جاسم الصحيح، وفى مصر إيهاب البشبيشى وهناك شباب كثيرين موهوبين وفى الجنوب والأقصر وهناك شباب قادرين على وضع مصر فى مكانة كبيرة وهناك مواهب فى حاجة لمن يكتشفها.

وأردف الشاعر أحمد بخيت، أن الفصحة ليست لغة معقدة، كما أن الشعب المصرى من أجمل الشعوب إحساسا باللغة، ويجب أن يكون الشاعر مطلع على الثقافة، كما أن القصيدة مشروع يجب أن يكون له بناء وتصميم.

من ناحية أخرى هنأ الموسيقار يحيى الموجى الإعلامية قصواء الخلالى على انطلاق أولى حلقات برنامج فى المساء مع قصواء، وذلك بعد انتقالها لتقديم البرنامج عبر قناة CBC، مؤكداً أن البرنامج يحظى بنسبة مشاهدة كبيرة بين المشاهدين، وكذلك الأوساط الثقافية والفنية.

وأضاف الموجي، خلال مداخلة هاتفية مع قصواء الخلالي، عبر برنامج فى المساء مع قصواء، المذاع عبر فضائية CBC، أن جميع الموسيقيين يؤكدون على حبهم للإعلامية قصواء الخلالي، وكذلك البرنامج والذى يعد منصة هامة لظهور المبدعين.

من جانبها وجهت الإعلامية قصواء الخلالى، الشكر للموسيقار يحيى الموجى وأعضاء فرقته لإهدائهم موسيقى البرنامج، وطلبت من الموسيقار أن يذكر أسماء أعضاء الفرقة خلال ظهور صورتهم عبر الشاشة.

وأثنى الدكتور عبد الرحمن سالم، رئيس قسم التاريخ والحضارة الأسبق بكلية دار العلوم، على برنامج فى المساء مع قصواء، مشيراً إلى أن البرنامج رفيع المستوى وارجو أن أجد كثيرا من البرامج المتميزة مثل ذلك البرنامج، مؤكدا أن علم الأنساب يدخل فى أمور كثيرة جدا منها التاريخ والسياسة.

وأضاف سالم خلال مداخلة هاتفية مع قصواء الخلالي، عبر برنامج فى المساء مع قصواء، المذاع عبر فضائية CBC، أن كتاب جمهرة أنساب العرب لمؤلفه ابن حزم كتاب رائع، كما أن العرب كانوا مهتمين بعلم الأنساب والرسول أوصى بذلك، ومؤلف الكتاب على ابن أحمد بن سعيد "ابن حزم" اهتم به الأوروبيون والعرب، وكان جده الأعلى نصرانيا واسلم، واختلفوا فى نسبه والأقرب أنه ليس من أصول عربية.

وأشار رئيس قسم التاريخ والحضارة الإسلامية فى جامعة القاهرة سابقا، أن مؤلف الكتاب كان بليغا ودافع دفاعا حاراً عن علم الأنساب واستهشد بالآية القرأنية فى سورة الحجرات، كما وضح أن علم النسب علم جليل وبه يكو ن التعارف وفيه يكون التوارث وصلة الرحم، كما أن الكثير من الصحابة كانوا يتميزون بعلم الأنساب.

وأردف الدكتور عبد الرحمن سالم، أن ابن جزم نشأ فى قرطبة فى الأندلس، وكانت قرطبة مركزا من أهم مراكز الثقاف والحضارة فى كل أوروبا وليس الأندلس فقط، مشيراً إلى أن مكتبة قرطبة كان بها ما بين 400 ألف إلى 600 ألف مجلد، موضحا أن عرب الشمال أبناء عدنان وهم العرب الذين ينتمى لهم الرسول.

وأشار الدكتور عبد الرحمن سالم، إلى ان ابن حزم أنهى كتابه بالحديث عن نسب البربر وبنى إسرائيل والحديث المختصر عن نسب الفرس، واعتقد أن ذلك كانت ملاحق للكتاب، موضحا أن الكتاب يحتاج إليه كل مشتغل بالتاريخ الإسلامى وعلم اللغة وهو كتاب جغرافى تاريخى دينى اجتماعى كما أن ابن حزم كان موسوعة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة