أكرم القصاص

أحمد إبراهيم الشريف

مصر القديمة .. الحضارة وناسها

الإثنين، 13 سبتمبر 2021 10:12 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الحديث عن مصر وحضارتها لا ينضب أبدًا، تاريخها دروس للعالم كله فى الحضارة وصناعتها، وفى قدرة الإنسان على الاستفادة من بيئته والتفكير فى مستقبله.
 
أقرأ، حاليا، فى موسوعة قصة الحضارة لول ديورانت، وقد هالنى فعلا ما كتبه عن مصر وقدرها ودورها القديم فى تشكيل العالم وفى صناعة التاريخ، وكيف أن الإنسان المصرى القديم كان على وعى تام بقيمة المكان الذى يعيش فيه، فيما يتعلق بالفن والزراعة والصناعة والتجارة.
 
كان المصرى القديم يملك ثقافة تراكمية، إنه يستفيد مما صنعه الأجداد، ودوره أن يزيد عليه أن ينميه ويرتقى به، لقد كانت الفتوحات العسكرية فى ذلك الزمن القديم صورة خارجية لحضارة داخلية.
 
ومما أشارت إليه الموسوعة رؤية المصريين لأنفسهم وإبداعهم، لذا استوقفتنى جملة مهمة يقال بأن المصريين كانوا يرددونها، تقول الجملة "العالم يرهب الزمان ولكن الزمان نفسه يرهب الأهرامات".
 
جملة دالة على أن المصرى القديم تنبه مبكرا إلى أن الزمن هو الخطر الأكبر الذى يواجهه، لذا انشغل بهزيمته عن طريق الفن، فبنى الأهرامات وبنى المقابر ونقش عليها، ونجح حتى الآن فى هذا التحدى الصعب جدا.
 
إن تأمل الحياة المصرية القديمة يثير في النفس الكثير ، خاصة أن الحياة المصرية الحالية لا تزال تحتفظ بالعديد من الطقوس القديمة الممتدة من زمن الحضارة القديمة.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة

أحزان خيرى شلبى

الأحد، 12 سبتمبر 2021 10:28 ص

أحمد عرابى

الجمعة، 10 سبتمبر 2021 09:57 ص

العبقرى بيكاسو.. صخب وعمل

الأربعاء، 08 سبتمبر 2021 10:34 ص

أوديب وأبو الهول.. حكاية الوحش الوهمى

الثلاثاء، 07 سبتمبر 2021 10:26 ص



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة