بعد القبض على "سمكرى البنى آدمين".. نقابة العلاج الطبيعى ترصد 13 منتحلا للصفة يعالجون المرضى دون رخصة وتغلق 300 مركز غير مرخص خلال عام ونصف.. النقيب: "الطقطقة" خطورتها تصل إلى الشلل للمرضى1

الأحد، 12 سبتمبر 2021 08:00 م
بعد القبض على "سمكرى البنى آدمين".. نقابة العلاج الطبيعى ترصد 13 منتحلا للصفة يعالجون المرضى دون رخصة وتغلق 300 مركز غير مرخص خلال عام ونصف.. النقيب: "الطقطقة" خطورتها تصل إلى الشلل للمرضى1 غلق مركز سمكرى البنى آدمين
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

-  أمين صندوق النقابة: أغلقنا 87 مركزا مملوكا لدخلاء وخريجى تربية رياضية بالمحافظات خلال 6 أشهر​


-  الحجامة والطب البديل والتأهيل الحركى والاسترخاء أكثر أساليب استدراج المرضى


مازالت ردود الأفعال مستمرة فى الشارع المصرى حول واقعة "سمكرى البنى أدمين" للعلاج الطبيعى، وذلك بعدما أمرت نيابة مدينة نصر بحبسه 4 أيام على ذمة التحقيق وإغلاق المركز الخاص به، بتهمة استبدال المهنة فى بطاقة الرقم القومى من خريج تربية رياضية إلى طبيب علاج طبيعى وتزوير شهادة التخرج الخاصة.

وقال الدكتور سامى سعد نقيب العلاج الطبيعى، إن العلاج الطبيعى يواجه أزمة "موجة خلاقة" حيث المدعيين والدخلاء والنصابون بدأت أعدادهم تزداد بشكل ملحوظ، لافتا إلى أن النقابة ترصد هؤلاء الدخلاء بالتعاون مع مباحث الأموال العامة ومباحث التموين وحماية المستهلك والعلاج الحر بوزارة الصحة، على مستوى المحافظات جميع المخالفات التى تضر بصحة المواطنين، والتعامل مع الشكاوى المقدمة للنقابة، لافتا إلى أن النقابة ضبطت عدة بطاقات شخصية مزورة لـ"سمكرى البنى آدمين"، والتى ادعى من خلالها أنه علاج طبيعى مره، ومرة أخرى خريج سياحة وفنادق، وأخرى حاصل على شهادات أجنبية من الخارج، وجميعها أوراق مزورة، والذى أدى إلى تجديد حبسة لمدة 15 يوما، مشيرا إلى أن النقابة تحذر المواطنين من التعامل مع المحتالين حفاظا على صحتهم.

وأوضح سعد، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن النقابة رصدت 13 من المحتالين بالضبطية القضائية لدى أعضاء المجلس، أغلبهم من خريجى كليات التربية الرياضية ويمارسون مهنة العلاج الطبيعى دون رخصة، بالإضافة إلى تمكنها من غلق 300 مركزا غير مرخصا خلال حملتها منذ عام و8 أشهر، وناشد وسائل الإعلام والمجلس الأعلى للإعلام بمنع ظهور العاملين بالقطاع الطبى دون الحصول على رخصة من الجهات المختصة مثل وزارة الصحة والنقابات المختصة، لضبط السوق الطبى ومواجهة الفوضى التى يعانى منها، وطالبت كافة المواطنين بالتأكد من هوية دكتور العلاج الطبيعى ومن ترخيص المكان، وترخيص مزاولة المهنة، إن لم تتوفر تلك المعايير يتم اتهام مالك المركز بانتحال صفة والنصب والاحتيال على المواطنين.



وتابع: أن خطورة طقطقة المفاصل أو سمكرة الظهر والفقرات أنه يحدث كسور فى العظام، وشلل فى الأطراف نتيجة الطقطقة العنيفة والضغط على الأعصاب، كما أنه موضوع ليس له أساس من الصحة العلمية أو القواعد العلمية، والنتائج التى يروج لها كل سماكرة البنى آدمين "فوتوشوب" حيث يصور المدعيين للمرضى أن غير القادرين على الحركة بعد خضوعهم للطقطقة يتغير حالهم للأفضل، إلا أن الحقيقة أن كثيرا منهم يدفعون أموالا لمواطنين للترويج لبضاعتهم الراكدة.

فى سياق متصل، قال الدكتور أحمد عزت أمين صندوق النقابة العامة للعلاج الطبيعى، إن النقابة غلقت ٨٧ مركزا مخالفا يدار من غير المتخصصين والتربية الرياضية على مستوى الجمهورية خلال ٦ أشهر، موضحا أن النقابة تعمل على ملف مواجهة منتحلى صفة أعضائها منذ 5 سنوات بالمحافظات، لافتا إلى أن أكثر أساليب تلك المراكز لجذب المرضى لهم، هى: الحجامة، الطب البديل، التأهيل الحركى، الطب النبوى، الاسترخاء والعناية، وغيرها من الأساليب، بالإضافة إلى صالات الألعاب الرياضية والجيمات.



وأكد عزت، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن النقابة لن تتوقف عن مواجهة تلك المراكز المخالفة والتى تمثل خطرا على المواطنين، حيث تعرض الكثير من المرضى للعلاج بشكل خاطئ وحدثت لهم مضاعفات، ويتم تلقى الشكاوى على الواتس آب لأرقام النقابة على أن تتضمن الشكوى صورة ليافطة أو إعلان خاص بالمركز أو العيادة، والعنوان بشكل كامل، لتتمكن النقابة من اتخاذ إجراءاتها، حيث يتم إرسال شكاوى رسمية لإدارة العلاج الحر بوزارة الصحة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة