"الطاقة المتجددة" تنجح فى حماية الطيور المهاجرة من محطات الرياح بمنطقة جبل الزيت.. أحدث رادار بالعالم يكفل الحماية الكاملة من الحوادث.. وبنك التعمير الألمانى و"الجايكا" يشيدان بالتزام مصر بالحفاظ على البيئة

الجمعة، 10 سبتمبر 2021 08:00 ص
"الطاقة المتجددة" تنجح فى حماية الطيور المهاجرة من محطات الرياح بمنطقة جبل الزيت.. أحدث رادار بالعالم يكفل الحماية الكاملة من الحوادث.. وبنك التعمير الألمانى و"الجايكا" يشيدان بالتزام مصر بالحفاظ على البيئة محطات توليد الكهرباء من طاقة الرياح
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نجحت هيئة الطاقة الجديدة و المتجددة المصرية فى الحفاظ على الطيور المهاجرة التى مرت بالقرب من محطات توليد الكهرباء من طاقة الرياح و عدم تعرض اى منها لأى حوادث ، مما يمثل نجاح جديد يضاف للهيئة التى تعاملت بحرفية مع مرور الطيور و أعدت خطة محكمة لإدارة الموضوع دون أن توقف المحطات بالكامل.
 
وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ، أن مصر تمتلك أكبر و احدث محطات لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح بالعالم بقدرة  580 ميجا وات ، وذلك  من حيث المساحة و عدد التوربينات و القدرات المولدة  من المحطة.
 
و أضاف المصدر فى تصريحات خاصة ل"اليوم السابع" ، أن المحطة تحتوى على منظومة مراقبة الطيور المهاجرة من خلال الرادار ليتم وقف التوربينات عند مرورها و اعادة تشغيلها بعد المرور و هى منظومة تستخدم لأول مرة في العالم و تعد الاحدث و التى ساهمت فى الحفاظ على الطيور المهاجرة التى مرت بمنطقة خليج السويس الاسبوع الماضي و لم تحدث اى حوادث للطيور مما يظهر التزام مصر الكامل بمعايير الحفاظ على البيئة.
 
و أوضح المصدر ان اجمالى عدد توربينات محطة جبل الزيت 390 توربينة بواقع 3 مشروعات ، لافتا إلى أن المشروع الأول يضم 120 توربينة باجمالى قدرات 240 ميجا وات ، ويضم المشروع الثانى يضم 110 توربينة اجمالى قدرات تبلغ 220 ميجا وات ، فيما يضم المشروع الثالث  60 توربينة اجمالى 120 ميجا وات .
 
و أشار المصدر ، إلى تكلفة محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء من الرياح تبلغ حوالى 12 مليار جنيه ، مشيرا إلى أن هيئة الطاقة المتجددة وضعت خطة محكمة لإدارة الموقف وعمل تناوب بين الورديات لوقف التوربينات حال وجود إشارة بقدوم سرب من أسراب الطيور المهاجرة للحفاظ على سلامتهم و فى نفس الوقت عدم توقف المحطات بالكامل.
 
ومن جانبه قال المهندس ايهاب اسماعيل نائب رئيس هيئة الطاقة الجديدة و المتجددة ، أن الهيئة نجحت فى إدارة الموقف الخاص بالطيور المهاجرة التى مرت فوق 4 محطات لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح ، وذلك بطريقة نالت إشادة من جميع الجهات المعنية.
 
و أوضح إسماعيل فى تصريحات خاصة ل" اليوم السابع" ، أن محطات توليد الكهرباء من طاقة الرياح نالوا إشادة من بنك التعمير الألمانى و الوكالة اليابانية للتعاون الدولى "جايكا" و وزارة البيئة وذلك على حسن الإدارة و الحفاظ على سلامة الطيور المهاجرة بأعلى مستوى من الدقة و المعايير البيئية الدولية
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة