تاريخ مثير للمصري البورسعيدي في بطولات أفريقيا قبل المشاركة السادسة.. أبناء المدينة الباسلة وصلوا نصف النهائي مرتين.. نهضة بركان أبرز المنافسين.. وطموحات كبيرة لتتويج على ماهر بأول الألقاب القارية الموسم المقبل

الإثنين، 09 أغسطس 2021 09:22 م
تاريخ مثير للمصري البورسعيدي في بطولات أفريقيا قبل المشاركة السادسة.. أبناء المدينة الباسلة وصلوا نصف النهائي مرتين.. نهضة بركان أبرز المنافسين.. وطموحات كبيرة لتتويج على ماهر بأول الألقاب القارية الموسم المقبل المصرى البورسعيدى
كتب: حسن السعدني

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أرسل اتحاد الكرة، إخطارًا للنادي المصري البورسعيدي، بمشاركته في كأس الكونفدرالية الأفريقية للموسم المقبل، مع تحديد الطرف الثاني المشارك في نفس البطولة، عقب حسم المركز الرابع في الدوري المصري، ومن المقرر الإعلان عن القائمة بشكل نهائي غدًا.

وطلب الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، اختيار الأربعة الأوائل من الدوري للمشاركة في بطولتي دوري أبطال أفريقيا والكونفدرالية، ومنح الجبلاية مهلة حتى 10 أغسطس لتحديد الأسماء.

وأبلغ اتحاد الكرة محمد الخولي نائب رئيس النادي المصري بهذا القرار لأن المصري في المركز الثالث برصيد 46، على أن يكون من حق الاتحاد السكندري المشاركة حال الفوز على الزمالك غدًا، وفي حالة الخسارة وفوز سموحة على إنبي سيكون هو الطرف الثاني المشارك في كأس الكونفدرالية الأفريقية.

ويطمح مسئولو وجماهير المصري أن ينجح على ماهر في كتابة التاريخ والتتويج باللقب القاري الأول من باوبة الكونفدرالية الموسم المقبل.


 

ونستعرض في التقرير التالي تاريخ مشاركات المصري البورسعيدي في البطولات الأفريقية.
 

مشاركة أولى

أول مشاركة لفريق المصرى فى بطولات أفريقيا كانت عام 1999 ببطولة كأس أفريقيا للأندية الفائزة بالكؤوس، وتمت مشاركة الفريق بصفته بطل الكأس، واستطاع الفريق البورسعيدى الوصول للدور قبل النهائى من البطولة، بعدما تغلب على المريخ السودانى فى مصر وفاز عليه بهدف دون رد، وفى مباراة العودة خسر المصرى خارج أرضه بهدف أيضا، فتم الاحتكام لركلات الترجيح وانتهى اللقاء بفوز الفريق البورسعيدى 4/3،  ثم تغلب فى باقى المباريات على كل من أشانتى كوتوكو الغانى، ودراجون الكونغولى، ليخرج من البطولة بالهزيمة أمام الأفريقى التونسى برباعية فى لقاء العودة لقبل النهائى، والذى أقيم فى بورسعيد.

 

إنجاز نصف النهائي

ثانى مشاركة لفريق المصرى بالبطولات الأفريقية كانت عام 2002، وهى المشاركة فى بطولة الكونفدرالية، ووصل الفريق البورسعيدى إلى الدور قبل النهائى أيضا، وودع البطولة بعد الهزيمة من شبيبة القبائل الجزائرى بهدفين نظيفين بالجزائر في مباراة العودة في الوقت الذي كانت مباراة الذهاب قد انتهت فيه بهدف نظيف سجله إبراهيم المصرى لاعب الفريق البورسعيدى، وكانت أول مباراة لفريق المصرى فى البطولة أمام ماثارى يونايتد الكينى وفاز فيها ممثل مصر فى مباراتى الذهاب والعودة بهدفين دون رد.

 

وداع مخيب

ثالث ظهور لفريق المصرى فى البطولات الأفريقية كانت ببطولة الكونفدرالية  أمام إيفيانى النيجيرى وخسر المصرى خارج أرضه بهدف دون رد ، ولكن فى لقاء العودة ، فاز المصرى بركلات الترجيح 3/0 باستاد الإسماعيلية، وتأهل لدور الـ32، والتقى مع كمبالا المالى، وفاز الأخير بهدف فى مباراة الذهاب، ورغم أن المصرى تغلب على منافسه فى لقاء العودة بنفس النتيجة لكنه ودع البطولة.

 

نسخة استثنائية

في نسخة استثنائية موسم 2018، سجل المصري نتائج مميزة في مشاركته الرابعة تاريخيا، حيث فاز  على جرين بافلوز برباعية دون رد فى  لقاء الذهاب ، بينما خسر على أرض المنافس فى لقاء العودة 2/1، وصعد لدور المجموعات بعد التعادل مع سيمبا التنزانى سلبيا فى الذهاب، وبهدفين لكل منهما فى لقاء العودة، ودور الـ32 تعادل مع مونانا الجابونى بهدف لكل فريق فى الذهاب، وتغلب الفريق البورسعيدى فى لقاء العودة بهدفين مقابل هدف.

وفى مرحلة المجموعات فاز بالجولة الأولى أمام دوسونجو بهدفين، وفى الجولة الثانية تعادل خارج أرضه مع الهلال السودانى بهدف، وفى الجولة الثالثة والرابعة التقى مع نهضة البركان المغربى تعادل سلبيا فى الذهاب، وفاز بهدف فى لقاء العودة، كما تعادل مع دوسونجو بهدف لكل منهما فى الجولة الخامسة، وفاز على الهلال السودانى بهدفين فى الجولة السادسة.

وفى دور ربع النهائي فاز على اتحاد العاصمة الجزائرى بهدف فى كلا من مباراتى الذهاب والعودة، ليودع البطولة أمام فيتا كلوب في نصف النهائي بعد التعادل سلبيا في القاهرة والهزيمة في الكونغو برباعية دون رد.

 

نهضة بركان يطيح بالمصري

وفي نسخة العام الماضية من البطولة 2020، وصل أبناء بورسعيدي لربع النهائي، وفاز فريق نهضة بركان المغربى على المصرى البورسعيدى بهدف مقابل للاشئ أحرزه العربى الناجى في الدقيقة 39 من عمر المباراة التي أقيمت بينهما في إياب دور الثمانية للكونفيدرالية الأفريقية ليتأهل للدور قبل النهائي للبطولة .

وتعادل المصرى إيجابيا مع نهضة بركان المغربى فى ذهاب ربع نهائى الكونفدرالية، و التى انتهت بهدفين لكل فريق، تقدم نهضة بركان المغربى بهدف عن طريق محسن ياجور فى الدقيقة 45، قبل أن يعادل مفتاح طقطق النتيجة لصالح الفريق البورسعيدى فى الدقيقة 47، بعدها سجل زهير العريبى لاعب الفريق المغربى هدفا بالخطأ فى مرماه فى الدقيقة 60، قبل أن يعود ياجور ويدرك هدف التعادل لنهضة بركان من رأسية متقنة فى الدقيقة 81 من زمن اللقاء.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة