هل نظرية فيثاغورس منقولة من البابليين؟ لوح طينى عمره 3700 عام يجيب

السبت، 07 أغسطس 2021 10:35 ص
هل نظرية فيثاغورس منقولة من البابليين؟ لوح طينى عمره 3700 عام يجيب اللوح المكتشف
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف عالم رياضيات أسترالى نقوشا من الهندسة التطبيقية، حسب وصفه، على لوح طينى بابلى عمره 3700 عام، ويعرف اللوح الطينى باسم Si.427، وهو يحمل مخططا ميدانيا يقيس حدود بعض الأراضي.

اللوح المكتشف
اللوح المكتشف

ويعود تاريخ اللوح إلى الفترة البابلية القديمة بين عامى 1900 و1600 قبل الميلاد، واكتشف فى أواخر القرن التاسع عشر فيما يعرف الآن بالعراق، لكن أهميته ظلت مجهولة حتى تم تحليله بمزيد من التفصيل من قبل علماء الرياضيات من جامعة نيو ساوث ويلز فى سيدنى بأستراليا، وتم وضعه فى متحف اسطنبول الأثرى.

ووصف المؤلف الرئيسى الدكتور دانيال مانسفيلد، لوح Si.427، بأنه "شيء مهم" نظرا لأنه يتضمن مثالا لما يعرف الآن باسم "ثلاثية فيثاغورس"، والتى تستخدم لصنع زوايا قائمة دقيقة، ولكنه فى الواقع، سبق عالم الرياضيات اليونانى فيثاغورس بأكثر من 1000 عام .

وقال الدكتور مانسفيلد: إنه المثال الوحيد المعروف لوثيقة مساحية من الفترة البابلية القديمة، وهى خطة يستخدمها المساحون لتحديد حدود الأرض، حسب ما جاء بديلى ميل، وفى هذه الحالة، يخبرنا بالتفاصيل القانونية والهندسية حول حقل تم تقسيمه بعد بيع جزء منه، وأن اكتشاف وتحليل الجهاز اللوحى لهما آثار مهمة على تاريخ الرياضيات، ووضع الهندسة قبل قرون مما كان يعتقد فى البداية.

وأشار الدكتور مانسفيلد إلى أن "الطريقة التى يتم بها وضع الحدود تكشف عن فهم حقيقى للهندسة. لم يتوقع أحد أن البابليين كانوا يستخدمون ثلاثية فيثاغورس بهذه الطريقة. إنها أقرب إلى الرياضيات البحتة، مستوحاة من المشاكل العملية فى ذلك الوقت".

وأوضح الدكتور مانسفيلد أن الطريقة البسيطة لعمل زاوية قائمة دقيقة هى عمل مستطيل بضلعين 3 و4 وقطرى 5، وتشكل هذه الأرقام الخاصة 3-4-5 "ثلاثية فيثاغورس" والمستطيل الذى يحتوى على هذه القياسات له زوايا قائمة رياضيا مثالية، وكان هذا مهما للمساحين القدامى وما زال يستخدم بعد آلاف السنين.

وقال الدكتور مانسفيلد: "قام المساحون القدامى الذين صنعوا Si.427 بعمل أفضل: لقد استخدموا مجموعة متنوعة من ثلاثية فيثاغورس المختلفة، مثل المستطيلات والمثلثات القائمة على حد سواء، لبناء زوايا قائمة دقيقة"، ونشرت نتائج هذا البحث مفصلة في مجلة Foundations of Science.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة