100 صورة.. كرم مطاوع يقود جيلاً جديدًا من صناع الفن فى مصر

الثلاثاء، 31 أغسطس 2021 08:00 ص
100 صورة.. كرم مطاوع يقود جيلاً جديدًا من صناع الفن فى مصر الفنان كرم مطاوع
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشاهد اليوم صورة للفنان كرم مطاوع (1933- 1996) الذى تكمن قيمته من وجهة نظرى فى كون مفهومه عن الفن ينطلق من أساس أنه "ضرورة" وليس "رفاهية" وأعتقد أن هذه كانت نقلة مهمة فى الفن المصرى خاصة فى عالم المسرح، حيث قاد كرم مطاوع ورفاقه جيلاً جديدًا من صناع الفن كانوا يرون أن الفن مثل الماء والهواء.
 
ولد الفنان كرم مطاوع فى 7 ديسمبر عام 1933 بمدينة دسوق بمحافظة كفر الشيخ، وحصل على ليسانس الحقوق، ودرس بعدها بمعهد الفنون المسرحية وتخرج عام 1955، وسافر إلى إيطاليا وحصل هناك على منحة دراسية بأكاديمية الفنون بروما.
 
كرم مطاوع
 
عاد كرم مطاوع إلى مصر، وقدم أول أدواره المسرحية عام 1964، وحملت المسرحية اسم "الفرافير" التي كتبها الكاتب الكبير يوسف إدريس.
 
وكانت أول انطلاقة له فى السينما عام 1966 فى فيلم "سيد درويش"، وشاركته البطولة النجمة هند رستم، وقدم عام 1967 فيلم "إضراب الشحاتين" مع النجمة لبنى عبد العزيز ومن إخراج حسن الإمام، وانقطع الفنان كرم مطاوع عن السينما بعدها عشرين عاما ليتفرغ للعمل بالمسرح.
 
ومما أذكره جيدا لكرم مطاوع موقفه الفنان نجيب سرور حيث أخرج له بعض أعماله بعد عودة "سرور" من المجر بعد رحلة صعبة بدأت من الاتحاد السوفيتى.
 
كان كرم مطاوع ينتقى أعماله الفنية بحرص شديد ويكفى دوره في فيلم المنسى ودوره المميز جدا في مسلسل "أرابيسك" لتعرف منها قيمته الفنية ودوره الذى كان يسعى لتكريسه.
 
توفى الفنان كرم مطاوع فى 9 ديسمبر عام 1996، عن عمر يناهز الـ63 عاما بعد صراع مع مرض سرطان الكبد. 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة