بعد 16عاما على مأساة كاترينا.. الإعصار إيدا يضرب لوزيانا وميسيسبى.. انقطاع الكهرباء عن مدينة نيو أورلينز ومصرع شخص واحد على الأقل.. بايدن يعلن إغاثة عاجلة للمناطق المنكوبة.. وحاكم لوزيانا: التعافى يستغرق أسابيع

الإثنين، 30 أغسطس 2021 12:30 م
بعد 16عاما على مأساة كاترينا.. الإعصار إيدا يضرب لوزيانا وميسيسبى.. انقطاع الكهرباء عن مدينة نيو أورلينز ومصرع شخص واحد على الأقل.. بايدن يعلن إغاثة عاجلة للمناطق المنكوبة.. وحاكم لوزيانا: التعافى يستغرق أسابيع الاعصار ايدا يضرب لويزيانا
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسبب الإعصار إيدا فى انقطاع التيار الكهربائى عن جميع سكان مدينة نيو أورلينز، وغمر المجتمعات الساحلية فى ولاية لويزيانا فى مساره المميت عبر ساحل الخليج، والذى كان لا يزال يتكشف ويعد بمزيد من الدمار.

وبحسب ما ذكرت وكالة أسوشيتدبرس، فإن خبراء الأرصاد حذروا من الرياح المدمرة والأمطار الغزيرة التى قد تسبب فيضانات مفاجئة وعواصف تهدد الحياة، حيث واصل الإعصار إيدا هياجه ، الاثنين، عبر جنوب شرق لويزيانا ثم انتقل إلى ميسيسيبى. ووصل الإعصار إلى اليابسة فى نفس اليوم الذى دمر فيها الإعصار كاترينا لوزيانا وميسيسيبى قبل 16 عاما والذى أسفر عن مصرع المئات، وبلغت سرعة الرياح 230 كيلومتر فى الساعة، ليكون خامس أقوى إعصار يضر البر الرئيسى على الإطلاق.

وتسبب أيدا حتى الآن فى وفاة واحدة على الأقل فى لوزيانا، حيث تلقى المسئولون بلاغا عن إصابة شخص سقطت شجرة على منزله فى برايفيل خارج باتون روج وتم تأكيد وفاته، ولم يتم تحديد هوية الضحية.

وانقطعت الكهرباء عن مدينة نيو أورلينز بالكامل، مما زاد من زيادة تعرض المدينة للفيضانات، وترك مئات الآلاف من الناس بدون تكييف الهواء والتبريد فى ظل حرارة الصيف الشديدة. وواجهت خدمة الطوارئ فى المدينة مشكلات فى صباح الاثنين، فكل من يحتاج لمساعدة الطوارئ كان يتم حثه للتوجه لأقرب محطة إطفاء أو التوجه لأقرب ضابط.

وبلغت سرعة الرياح القصوى لأيدا 120 كيلو متر فى الساعة فى صباح الاثنين، مما يعنى انه إعصار من الفئة الأولى بعد أكثر من 12 ساعة على وصوله إلى اليابسة فى جنوب لويزيانا. وقال خبراء الأرصاد أنه سوف يضعف بشكل سريع فى الساعات التالية. وتركزت العاصفة على بعد 70 كيلومتر من مدينة ماكومب وهى مدينة فى جنوب غرب ميسيسيسبى. وكانت تتحرك شمالا بسرعة 15 ميل فى الساعة.

الرياح والأمواج المرتفعة مع وصول الاعصار ايدا
الرياح والأمواج المرتفعة مع وصول الاعصار ايدا


 

 ومع وصول إيدا إلى اليابسة يوم الأحد، غمر ارتفاع مياه المحيط جيرة جراند ايل وطارت أسطح المبانى حول بورت فورشون، ثم ضرب الإعصار الأراضى الرطبة فى أقصى جنوب لويزيانا، مما وضع أكثر من مليونى شخص يعيشون فى نيو أرولينز وحولها وباتون روج تحت التهديد.

 من ناحية أخرى، رصدت وكالة أسوشيتدبرس معاناة كثيرين فى نيو أورلينز ومناطق أخرى أرادوا المغادرة والفرار من الإعصار أيدا لكنهم لم يستطيعوا بسبب عدم وجود أموال أو وقود. ونقلت عن أحد السكان فى الأحياء الفقيرة قوله: حسابنا بالبنك فارغ، لا نستطيع تحمل الرحيل.. وقال روبرت أوينز إن أغلبية الناس فى حيه الفقير يواجهون نفس المشكلة، يريدون الرحيل لحماية عائلاتهم، لكن ليس أمامهم خيار سوى البقاء.

رجل يلتقط صورة مع الامواج المرتفعة
رجل يلتقط صورة مع الامواج المرتفعة

 

وقال أوينز: الكثير منا فى الحى الذى أقطن فيه عليه فقط البقاء والانتظار، ولا يعرفون مدى السوء الذى ستصل إليه الأمور، وهو شعور مرعب. وأضاف أوينز عن العاصفة إنه لم يشهد فى حياته شيئا هائلا مثل هذا.

من ناحية أخرى، قال حاكم لوزيانا جون بيل إدواردز إن فرق الإنقاذ لن تتمكن من المساعدة على الفور للعالقين مع استمرار العاصفة، وحذر ولايته بالاستعداد لعملية تعافى تستغرق أسابيع.

وصدق الرئيس الأمريكي جو بايدن، الاثنين، على قرار إعلان لويزيانا منطقة منكوبة بسبب إعصار إيدا، وأمر بتقديم مساعدات فيدرالية لإغاثة المناطق المنكوبة في الولاية. وحذر بايدن من أن الإعصار إيدا يشكل خطرا داهما على الحياة مع إمكانية حدوث دمار هائل يتمثل في حالات انقطاع للتيار الكهربائي ربما تستمر أسابيع بالنسبة للسكان الذي يقطنون مناطق قرب ساحل الخليج الأمريكى.

وأمر بايدن بتقديم مساعدات اتحادية لدعم جهود مواجهة الإعصار. وجاء في بيان صدر عن البيت الأبيض، الاثنين: "المساعدات يمكن أن تشمل منحا للإسكان المؤقت وإصلاح المنازل وقروضا منخفضة الفائدة لتغطية خسائر الممتلكات غير المؤمن عليها، وغيرها من البرامج لمساعدة الأفراد وأصحاب الشركات على التعافي من آثار الكارثة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة