الصحف العالمية اليوم: محققو اقتحام الكونجرس يطلبون سجلات من شركات التكنولوجيا.. فوضى وتهديدات فى مطار كابول وانتقادات من الحزبين لبايدن.. وبريطانيا تنهى إجلاء المدنيين من أفغانستان اليوم ومن المرجح تخلف المئات

السبت، 28 أغسطس 2021 02:15 م
الصحف العالمية اليوم: محققو اقتحام الكونجرس يطلبون سجلات من شركات التكنولوجيا.. فوضى وتهديدات فى مطار كابول وانتقادات من الحزبين لبايدن.. وبريطانيا تنهى إجلاء المدنيين من أفغانستان اليوم ومن المرجح تخلف المئات جو بايدن وبوريس جونسون
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها الوضع فى أفغانستان ومحاولات الإجلاء وسط تهديدات إرهابية واتجاه بريطانيا للانتهاء من الإجلاء اليوم.
 

الصحف الأمريكية

محققو اقتحام الكونجرس يطلبون سجلات من شركات التكنولوجيا.. وأسبوعين مهلة

قالت صحيفة "بوليتكو" الأمريكية إن اللجنة المختارة التي تحقق في أعمال الشغب التى وقعت يوم 6 يناير فى مبنى الكابيتول تسعى إلى الحصول على شريحة ضخمة من السجلات من شركات التواصل الاجتماعي ، لمعرفة مدى تورط المتهمين في الهجوم من خلال منشوراتهم التى تظهر تخطيطهم للمشاركة فى الاقتحام وتنسيق أفعالهم على منصاتها.

 

وفي سلسلة من الرسائل بتاريخ 26 أغسطس ، طلبت اللجنة التي يسيطر عليها الديمقراطيون من الشركات ، والتي تشمل "فيس بوك" و "جوجل" و "وتويتر"  و" بارلر "و "تشان 4" و "تويتش" و "تيك توك" ، جميع السجلات والوثائق منذ 1 أبريل 2020 ، فيما يتعلق بالمعلومات الخاطئة حول انتخابات 2020 ، والجهود المبذولة لقلب انتخابات 2020، والمتطرفون العنيفون المحليون المرتبطون بالجهود المبذولة لقلب الانتخابات والنفوذ الأجنبي في انتخابات 2020.

 

وتطلب اللجنة من جميع الشركات توضيح ما إذا كانت الخوارزميات الخاصة بها قد ساعدت في نشر معلومات مضللة وتفسير ما فعلته لمعالجة أو إزالة المحتوى أو المنشورات التي ربما تكون قد نشرت أكاذيبًا حول أعمال الشغب. كما تطلب معلومات عن اتصالات الشركات مع سلطات إنفاذ القانون فيما يتعلق بما حدث فى 6 يناير والانتخابات ، وكذلك بشأن ممارسات الإبلاغ الخاصة بهم.

 

وأعطى رئيس اللجنة، النائب بيني طومسون، الشركات مهلة أسبوعين للرد.

 

واعتمد المدعون الفيدراليون على السجلات التي تم الحصول عليها من شركات وسائل التواصل الاجتماعي لبناء قضايا جنائية ضد مئات المشاركين في أعمال الشغب في 6 يناير. كانت إحدى الشركات ، على وجه الخصوص ، "بارلر" ، مرتعا لنشاط ما قبل التمرد. تم حذف الموقع ، المشهور بين المحافظين ، من متاجر تطبيقات آبل و جوجل في أعقاب الهجوم ، كما أنهت "أمازون" خدمة الاستضافة للمنصة. ومنذ ذلك الحين عادت عبر الإنترنت.

 

وتنفي منصة "بارلر" أي تورط في الهجوم وكشفت للجنة الرقابة بمجلس النواب أنها أبلغت عن منشورات تتعلق بمكتب التحقيقات الفيدرالي في الأسابيع التي سبقت 6 يناير.

 

 

الصين ترفع شعار "حقوق الموظفين" وتمنع العمل بنظام الـ996 لساعات طويلة

قالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إن الصين أخطرت الشركات التي ترهق موظفيها بضرورة التوقف عن ممارسة العمل المعروفة باسم "996"، وهى العمل من التاسعة صباحًا حتى التاسعة مساءً ستة أيام في الأسبوع، وحذرتهم من الاستمرار فيها.

 

وأصدرت المحكمة العليا في البلاد يوم الخميس إدانة مطولة للممارسة التى يقال إنها شائعة بين شركات التكنولوجيا الكبرى والشركات الناشئة والشركات الخاصة الأخرى في البلاد.

 

وكتبت محكمة الشعب العليا في بيانها الذي أصدرته مع وزارة الموارد البشرية والضمان الاجتماعي "في الآونة الأخيرة، حظي العمل الإضافي الشديد في بعض الصناعات باهتمام واسع النطاق". وكتبت المحكمة أن العمال يستحقون حقوق "الراحة والإجازة" ، مضيفة أن "الالتزام بنظام ساعات العمل الوطني هو التزام قانوني على أرباب العمل".

 

واستشهدت بعدة أمثلة لشركات عبر مجموعة من الصناعات قالت إنها تنتهك قواعد العمل ، بما في ذلك شركة بريد سريع لم تذكر اسمها قالت إنها طلبت من الموظفين العمل بنظام الـ 996. وقالت المحكمة إن مطالبة الموظفين بالعمل بهذا القدر "انتهك بشكل خطير قانون تمديد الحد الأقصى لساعات العمل ويجب اعتباره باطلاً".

 

وأوضحت الشبكة الأمريكية أن رد الفعل العام ضد ثقافة العمل المفرط ليس جديدًا. على سبيل المثال، تعرض المؤسس المشارك لشركة علي بابا، جاك ما، لانتقادات شديدة في الصين قبل عامين بعد أن وصف ثقافة 996 بأنها "نعمة كبيرة". وقانون العمل الصيني يحظر بالفعل على الموظفين العمل لفترة طويلة.

 

لكن المرسوم الأخير الصادر عن المحكمة العليا في البلاد يأتي في الوقت الذي تشرع فيه بكين في حملة قمع واسعة النطاق على الشركات الخاصة في الصين ، وتطبق لوائح وغرامات جديدة للحد من نفوذ الشركات القوية. تم تبرير هذه الحملة من قبل الرئيس شي جين بينج وكبار المسئولين الآخرين على أنها ضرورية لمعالجة مخاطر أمن البيانات وعدم المساواة في التعليم ، ومنع عدم الاستقرار الاجتماعي.

 

الصحف البريطانية

بريطانيا: سننهى إجلاء المدنيين من أفغانستان اليوم ومن المرجح تخلف المئات

 

 

قال قائد القوات المسلحة البريطانية الجنرال نيك كارتر، إن القوات البريطانية ستنهي إجلاءها للمدنيين من أفغانستان اليوم السبت، ومن المرجح أن يتخلف عن الركب مئات الأفغان الذين يحق لهم إعادة التوطين في بريطانيا، وفقا لهيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى".

 

وكان ذكر وزير الدفاع بن والاس يوم الجمعة إن البلاد تدخل الساعات الأخيرة من إجلائها وستعالج فقط الأشخاص الذين كانوا بالفعل داخل مطار كابول.

 

وقال كارتر لبي بي سي "لدينا بعض الرحلات الجوية المدنية للإقلاع ، لكنها قليلة جدًا الآن. لقد وصلنا إلى نهاية الإخلاء الذي سيحدث خلال اليوم. وبعد ذلك سيكون من الضروري إخراج قواتنا على متن الطائرات المتبقية."

 

قالت وزارة الدفاع في وقت متأخر من يوم الجمعة إنها أجلت أكثر من 14500 مواطن أفغاني وبريطاني في الأسبوعين اللذين انقضيا منذ سيطرة طالبان على البلاد.

 

وقال والاس يوم الجمعة إنه قدر أن ما بين 800 و 1100 أفغاني عملوا مع بريطانيا وكانوا مؤهلين لمغادرة البلاد لن يتمكنوا من العبور ، وقدر كارتر أن العدد الإجمالي سيكون "بالمئات".

 

ومع ذلك، ليس من الواضح عدد حاملي جوازات السفر البريطانية الذين ما زالوا عالقين في أفغانستان أو عدد الأشخاص المؤهلين الذين ما زالوا ينتظرون الإجلاء، حسبما ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية خلال الأيام القليلة الماضية، ولكن تقدر صحيفة "ديلى ميل" أن عدد المواطنين البريطانيين 150 شخصا.

 

من المرجح بدرجة كبيرة أن الرقم الخاص بوزارة الدفاع يقلل بشكل كبير من تقدير العدد الإجمالي الذي ترك عرضة للخطر أمام النظام الجديد، لأنه يشير فقط إلى الأشخاص المؤهلين للمغادرة بموجب سياسة إعادة التوطين والمساعدة الأفغانية (أراب) ، بما في ذلك أسرهم. لذا فإن الصورة بالنسبة لمواطني المملكة المتحدة والأفغان المؤهلين للمغادرة بطرق أخرى، والذين يقدر عددهم بالآلاف، لا تزال غير واضحة.

 

وتابع كارتر أن العديد من الأفغان غير القادرين على المغادرة اعتبروا أنه من الخطر للغاية السفر إلى مطار كابول.

 

وأضاف قائلا: "أشخاص مثلي... نتلقى رسائل ونصوصًا مؤلمة للغاية من أصدقائنا الأفغان.. نحن نعيش هذا بأكثر الطرق إيلامًا. "

 

فوضى وتهديدات إرهابية فى مطار كابول وانتقادات لبايدن من الحزبين

 

حذر فريق الأمن القومي التابع للرئيس الأمريكى، جو بايدن، من أن القوات الأمريكية لا تزال تحت تهديد هجوم إرهابي آخر، بعد يومين فقط من تفجير انتحاري مدمر في مطار كابول، أسفر عن مقتل 13 جنديًا أمريكيًا وأكثر من 90 أفغانيًا.

 

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إنه فى ظل الفوضى الجارية واستعداد القوات الأمريكية لهجوم آخر محتمل، كان الرئيس بايدن يواجه انتقادات متزايدة، مشيرة إلى أن الاتهامات المتبادلة التي أعقبت اليوم الأكثر دموية للجيش الأمريكي خلال عقد من الزمن لم تأت من خصوم جمهوريين مألوفين فحسب، بل جاءت أيضًا من أعضاء بارزين في حزب بايدن نفسه.

 

وأضافت الصحيفة أن القوات الأمريكية تسابق عقارب الساعة للوفاء بالموعد النهائي يوم الثلاثاء لاستكمال الانسحاب من أفغانستان وإنهاء ما يقرب من 20 عامًا من ما يسمى بـ"الحرب الأبدية"، لكن المخاطر الأمنية لا تزال تثير الانزعاج.

 

وفي مؤتمر صحفى يوم الجمعة، رسمت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، صورة قاتمة للتحدي في الساعات الأخيرة من الوجود الأمريكي في أفغانستان، وقالت إن فريق الأمن القومي نصح بايدن بأن "هجوم إرهابي آخر في مطار كابول مرجح".

 

وأضافت: "التهديد مستمر وهو نشط، لا تزال قواتنا في خطر.. هذا هو أخطر جزء في المهمة ".

 

وكرر تحذيرها صدى بيان سابق من البنتاجون يحذر من "تهديدات محددة وذات مصداقية" بشن مزيد من الهجمات.

 

وكانت المناقشات جارية مع قادة طالبان الذين يسيطرون على المنطقة المحيطة بالمطار في محاولة لإغلاق الطرق وصد أي هجمات تشمل المركبات.

 

في وقت مبكر من صباح السبت بالتوقيت المحلي، أصدرت السفارة الأمريكية في كابول إنذارًا أمنيًا، ونصحت المواطنين الأمريكيين بتجنب السفر إلى المطار وتجنب بوابات المطار، نصها: "يجب على المواطنين الأمريكيين الموجودين عند بوابة الدير أو البوابة الشرقية أو البوابة الشمالية أو بوابة وزارة الداخلية الجديدة الآن المغادرة على الفور".

 

في غضون ذلك، نفى المتحدث باسم البنتاجون، جون كيربي، التقارير التي تفيد بأن طالبان استولت على جزء من المطار.

 

وقال كيربي: "لقد رأيت هذا التقرير أيضًا". "أنه زائف. إنهم ليسوا مسئولين عن أي من البوابات. إنهم ليسوا مسئولين عن أي من عمليات المطار. هذا لا يزال تحت السيطرة العسكرية الأمريكية ".

 

وأفادت تقارير أن مسئولي الصحة الأفغان قالوا يوم الجمعة إن ما يصل إلى 170 أفغانيا قتلوا في الهجوم يوم الخميس وأصيب 200 على الأقل. وردا على سؤال من فوكس نيوز عما إذا كان بايدن يعتزم قتل الإرهابيين المرتبطين بتنظيم داعش الذين نفذوا الهجوم أو تقديمهم للمحاكمة ، أجاب ساكي: "أعتقد أنه أوضح أمس أنه لا يريدهم أن يعيشوا على الأرض بعد الآن".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة