بايدن: عمليات الإجلاء صعبة ومؤلمة ونأمل ألا نضطر لمد الموعد النهائى لسحب القوات

الإثنين، 23 أغسطس 2021 11:08 ص
بايدن: عمليات الإجلاء صعبة ومؤلمة ونأمل ألا نضطر لمد الموعد النهائى لسحب القوات الرئيس الامريكى جو بايدن
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية، إن عمليات الإجلاء من مطار كابول تتسارع، لكن الفوضى لا تزال تعيقها.

ونقلت الوكالة تصريحات الرئيس الأمريكى جو بايدن التى قال فيها إن عملية الإجلاء الصعبة والمؤلمة للأمريكيين وعشرات الآلاف الآخرين من العاصمة الأفغانية كابول يتسارع، إلا أنه لم يستبعد مد الجهود بعد الموعد النهائى لسحب القوات بحلول نهاية أغسطس، والذى كان قد وضعه قبل استيلاء طالبان على أفغانستان.

وفى تصريحات ألقاها فى البيت الأبيض مساء الأحد، دافع بايدن عن قراره بإنهاء الحرب ، وأصر أن إخراج كل الأمريكيين من البلاد كان سيكون صعبا فى أفضل الظروف.

وقال بايدن: إجلاء الآلاف من الناس من كابول سيكون صعبا ومؤلما مهما كانت موعد بدايته، كان هذا سيكون صحيحا أيضا لو بدات قبل شهر أو بعد شهر من الآن. فليس هناك سبيل لإجلاء كل هذا العدد من الناس دون ألم وصور الخسارة المحطمة للقلوب التى ترونها على شاشات التليفزيون.

وقال بايدن إن المناقشات جارية حول احتمالية مد الإجلاء بعد موعد 31 أغسطس النهائى، لكنها أضاف أملنا ألا نضطر للمد، لكن هناك مناقشات، مشيرا إلى احتمالية استشارة طالبان.

وأكد بايدن دون توضيح كامل أن القوات الأمريكية قد استطاعت تحسين الوصول على المطار للأمريكيين وآخرين يسعون للصعود على متن الطائرات. ورد بايدن على الانتقادات التى يوجهها لها الجمهوريون، وقال إنه أيا من الأفغان الذين يتم إجلائهم لا يتم نقله مباشرة إلى الولايات المتحدة من أفغانسان بدون فحص سابق، ووأوضح أنهم يتم فحصهم فى دول ثالثة.

وأضاف بايدن: "عدد من تم إجلاؤهم من أفغانستان منذ يوليو الماضي وصل إلى 33 ألف شخص"، وعند سؤاله عن مساهمة الطائرات المدنية في إجلاء الأفغان قال بايدن: " الطائرات التي تغادر كابل لن تتجه مباشرة إلى الولايات المتحدة ولكن ستهبط في القواعد الأمريكية بالعالم".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة