رئيس MI5 السابق يحذر من صعود داعش فى أفغانستان ويدعو لحوار مع طالبان

الجمعة، 20 أغسطس 2021 01:33 م
رئيس MI5 السابق يحذر من صعود داعش فى أفغانستان ويدعو لحوار مع طالبان طالبان
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات البريطانية الداخلية MI5، من أن سقوط أفغانستان فى يد طالبان يخلق مساحة عمليات للجماعات الإرهابية مثل داعش والتى ستحصل على دفعة نفسية من سقوط القوى الغربية.

وفى تصريحات نقلتها صحيفة الجارديان البريطانية، قال جوناثان إيفانز، إنه يجب الحفاظ على القدرة على التدخل عسكريا فى أفغانستان مجددا، وإن كان بالقوات الخاصة وليس بالشكل الكامل، ويجب على حكومة بريطانيا أن تنظر أيضا فى التحدث إلى طالبان عند ظهور الفرص.

وتابع قائلا إنه كانت هناك تقارير بالفعل عن وجود عناصر داعش بالفعل فى أفغانستان، ولو حصلوا على فرصة لوضع البنية التحتية والتدريب، فإنهم سمثلون تهديدا للغرب بشكل أكبر، وهناك أيضا جانب نفسى من التأثير قد يستنبطه البعض من فشل القوة الغربية فى أفغانستان، وأنه ربما يخلق طاقة فى الشبكات أوسع التى لا يزال لديها وجود فى بريطانيا وفى الدول الغربية.

وتابع إيفامز قائلا إنه من الناحية العملية، إن الزيادة فى الأرض غير المحكومة النواحى النفسية تعنى زادة فى التهديدات خلال الأشهر والسنوات القادمة.

وتأتى تصريحات مدير الاستخبارات البريطانية الداخلية السابق بعدما قال مسئول رفيع بالحكومة الأمريكية، إنه هناك تركيز شديد على احتمالية حدوث هجوم إرهابى فى أفغانستان من قبل الجماعات الإرهابية مثل داعش خورسان، مع مواصلة القوات الأمريكية والبريطانية الإجلاء من مطار كابول.

من جانبه، قال مستشار الأمن القومى الأمريكى جيك سوليفان فى تصريحات أمس الخميس، إن واحدة من الأمور الطارئة التى يتم التركيز عليها بشدة هى احتمالية وقوع هجوم إرهابى من جماعات مثل داعش خورسان، التى هى عدو لطالبان، لذلك سيظلوا يعملون للحد من المخاطر وإجلاء أكبر عدد ممكن من الأشخاص.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة