أسوشيتدبرس: الولايات المتحدة تعانى لإسراع وتيرة الإجلاء من أفغانستان

الجمعة، 20 أغسطس 2021 10:50 ص
أسوشيتدبرس: الولايات المتحدة تعانى لإسراع وتيرة الإجلاء من أفغانستان تفتيش افغانيات قبل إجلائهن
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تصارع الولايات المتحدة لإسراع وتيرة إجلاء الأمريكيين والأفغان من مطار العاصمة الأفغانية كابول، وتعيقها عدة عوائق تتراوح من نقاط التفتيش المسلحة التى تقيمها طالبان إلى المشكلات المتعلقة بأوراق العمل.

ومع اقتراب الموعد النهائى المحدد فى 31 أغسطس، فإن عشرات الآلاف لا يزالوا فى انتظار إخراجهم من أفغانستان، بحسب ما ذكرت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية.

 وتوضح الوكالة أن مقاتلى طالبان ونقاط التفتيش الخاصة بهم قد أحاطت بالمطار، وهو ما يمثل حواجز كبرى أمام الأفغان الذين يخشون من أن يجعلهم عملهم السابق مع الغربيين أهدافا أساسية للانتقام، كما أن المئات من الأفغان الذين يفتقرون لأية أوراق أو تصريح للإجلاء يتواجدون خارج المطار، مما يزيد من الفوضى التى منعت عبور حتى بعض الأفغان الذين لديهم أوراق ووعود برحلات جوية تقلهم.

 ولم يساعد على الأمر أن الكثير من مقاتلى طالبان لم يستطيعوا حتى قراءة الوثائق.

 إلا أن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس قال إنه نحو 6 آلاف شخص إعدادهم للإجلاء أمس الخميس وكان من المتوقع أن يصعدوا على متن طائرات عسكرية فى الساعات القادمة، ويمثل ذلك زيادة كبيرة عن الأيام الأخيرة. بينما قال المتحدث باسم البنتاجون جون كيربى إن نحو ألفى راكب تم نقلهم جوا كل يوم من اليومين الماضيين.

وأوضح كيربى أن الجيش لديه طائرات متاحة لنقل  ما بين 5 آلاف إلى 9 آلاف شخص يوميا، ولكن حتى يوم الخميس، كان استطاع عدد أقل بكثير من الأشخاص المؤهلين للإجلاء الوصول ثم الدخول إلى المطار.

وتقول أسوشيتدبرس إنه وفقا للمعدل الحالى، سيكون من الصعب على الولايات المتحدة إجلاء كل الأمريكيين والأفغان المؤهلين لذلك والسعى لإجلائهم بحلول نهاية الشهر الحالى. وكان الرئيس الأمريكى جو بايدن قد قال يوم الأربعاء إنه سيضمن عدم ترك أى أمريكى، حتى لو كان هذا يعنى تجاوز موعد أواخر أغسطس. ولم يتضح ما إذا كان بايدن من الممكن أن يمد الموعد النهائى لإجلاء غير الأمريكيين.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة