طوكيو 2020 .. بولندا تعرض حق اللجوء على كريستسينا العداءة البيلاروسية

الإثنين، 02 أغسطس 2021 12:01 م
طوكيو 2020 .. بولندا تعرض حق اللجوء على كريستسينا العداءة البيلاروسية العداءة البيلاروسية كريستسينا تسيمانوسكايا
وكالة الأنباء الإسبانية/ إفي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرضت الحكومة البولندية تأشيرة إنسانية على العداءة البيلاروسية كريستسينا تسيمانوسكايا، التى شاركت فى أولمبياد طوكيو 2020، ورفضت العودة إلى بلادها على خلفية نشرها رسائل على وسائل التواصل الاجتماعي تنتقد خلالها مدربيها.

ونشر نائب وزير الخارجية البولندي، مارسين برزيداتش، على شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة به أن "بولندا مستعدة لمساعدة" اللاعبة وعرض عليها الحصول على "تأشيرة إنسانية، وأنها تتمتع بحرية مواصلة مسيرتها الرياضية في بولندا إذا رغبت في ذلك".

وكان من المقرر أن تشارك تسيمانوسكايا في سباق 200 متر اليوم الاثنين، لكنها اشتكت من إجبارها بأمر من حكومة مينسك على المشاركة في سباق آخر الخميس الماضي لتحل محل رياضية أخرى من بلادها لم تجتاز اختبار المنشطات.

ونشرت العداءة، البالغة من العمر 24 عاما، مقطع فيديو على إحدى قنوات التواصل الاجتماعي التي يستخدمها ناشطون من بيلاروسيا لدعم رياضيين بيلاروسيين مضطهدين بسبب آرائهم السياسية.

وفي اليوم التالي، قال التلفزيون الحكومي البيلاروسي إن تسيمانوسكايا تفتقر إلى "روح الفريق"، ثم أمرتها سلطات مينسك بالعودة من اليابان، مدعية أن ذلك يرجع إلى "حالتها العاطفية والنفسية".

وعند وصولها إلى مطار طوكيو، طالبت اللاعبة بحماية الشرطة اليابانية، التي احتجزتها، وأعلنت تسيمانوسكايا أنها بدأت تشعر "بالأمان" منذ تلك اللحظة.

وشاركت تسيمانوسكايا في العديد من البطولات العالمية والأوروبية، كما أنها فازت بسباق 200 متر سيدات في بطولة نابولي 2019.

وعندما أثارت الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل في بيلاروسيا العام الماضي موجة من الاحتجاجات التي قمعها نظام لوكاشينكو بشدة، أدانت اللاعبة العنف وأعربت عن دعمها للمظاهرات المؤيدة للديمقراطية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة