أكرم القصاص - علا الشافعي

ألسنا على حق؟.. ما قاله عباس محمود العقاد عن استشهاد الإمام الحسين

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 04:30 م
ألسنا على حق؟.. ما قاله عباس محمود العقاد عن استشهاد الإمام الحسين ضريح الإمام الحسين
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم ذكرى استشهاد الإمام الحسين بن على بن أبى طالب وذلك حسب التقويم الهجرى، حيث استشهد على يد جيش يزيد بن معاوية فى سنة 61 هجرية، وقد رصدت الكتب ما تم فى "كربلاء" ومن ذلك ما قاله الكاتب الكبير عباس محمود العقاد فى كتابه "أبو الشهداء الحسين بن على".

يقول الكتاب تحت عنوان "نموت معك":

أقبل الفتى الصغير على بن الحسين على أبيه، وقد علم أنهم مخيَّرون بين الموت والتسليم فسأله: ألسنا على الحق؟
قال الوالد المنجب النجيب: بلى، والذى يرجع إليه العباد.
فقال الفتى: يا أبه! فإذن لا نبالي!
وهكذا كانوا جميعًا لا يبالون ما يلقون، ما علموا أنهم قائمون بالحق وعليه يموتون.
وأراد الحسين — وقد علم أن التسليم لا يكون — أن يبقى للموت وحده، وألا يعرض له أحد من صحبه، فجمعهم مرة بعد مرة، وهو يقول لهم فى كل مرة: "لقد برَرْتم وعاونتم والقوم لا يريدون غيري، ولو قتلونى لم يبتغوا غيرى أحدًا، فإذا جنَّكم الليل فتفرقوا فى سواده وانجوا بأنفسكم".
 
فكأنما كان قد أراد لهم الهلاك ولم يرد النجاة، وفزعوا من رجائهم إياه كما يفزع غيرهم من مطالبتهم بالثبات والبقاء، وقالوا له كأنهم يتكلمون بلسان واحد: "معاذ الله والشهر الحرام، ماذا نقول للناس إذا رجعنا إليهم؟ أنقول لهم: إنا تركنا سيدنا وابن سيدنا وعمادنا، تركناه غرضًا للنبل ودريئة للرماح وجزرًا للسباع، وفررنا عنه رغبة فى الحياة؟ معاذ الله، بل نحيا بحياتك ونموت معك".
 
قالوا له: نموت معك ولك رأيك. ولم يخطر لأحد منهم أن يزين له العدول عن رأيه إيثارًا لنجاتهم ونجاته، ولو خادعوا أنفسهم قليلًا؛ لزيَّنوا له التسليم، وسمَّوْه نصيحة مخلصين يريدون له الحياة، ولكنهم لم يخادعوا أنفسهم ولم يخادعوه، ورأوا أصدق النصيحة له أن يجنبوه التسليم ولا يجنبوه الموت، وهم جميعًا على ذلك.
 
ولم يكونوا جميعًا من ذوى عمومته وقرباه، بل كان منهم غرباء نصحوا له ولأنفسهم هذه النصيحة التى ترهب العار ولا ترهب الموت، فقال له زهير بن القين: "واللهِ لودِدت أنى قُتِلْتُ ثم نُشِرْتُ ثم قُتِلْتُ حتى أقتل هكذا ألف مرة، ويدفع الله بذلك الفشل عن نفسك وعن أنفس هؤلاء الفتيان من أهل بيتك".
 
وقال مسلم بن عوسجة كأنه يعتب لما اختار له من السلامة: "أنحن نخلى عنك؟ وبِمَ نعتذر إلى الله فى أداء حقك؟ لا والله حتى أطعن فى صدورهم برمحى وأضربهم بسيفى ما ثبت قائمه فى يدى، ولو لم يكن معى سلاح أقاتلهم به؛ لقذفتهم بالحجارة، والله لا نخليك حتى يعلم الله أنَّا قد حفظنا غيبة رسوله فيك. وأما والله لو علمتُ أننى أُقتَل ثم أحيا ثم أُحرَق ثم أحيا ثم أُحرَق ثم أذرى ويُفعل بى ذلك سبعين مرة ما فارقتك حتى ألقى حِمامى دونك".
 
وجيء إلى رجل من أصحابه الغرباء بنبأ عن ابنه فى فتنة الديلم، فعلم أن الديلم أسروه، ولا يفكون إساره بغير فداء، فأذن له الحسين أن ينصرف وهو فى حِلٍّ من بيعته ويعطيه فداء ابنه، فأبى الرجل إباء شديدًا، وقال: "عند الله أحتسبه ونفسي"، ثم قال للحسين: "هيهات أن أفارقك ثم أسأل الركبان عن خبرك، لا يكن والله هذا أبدًا".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة