أسوشيتدبرس: طالبان تدعو النساء للمشاركة فى الحكم

الثلاثاء، 17 أغسطس 2021 10:19 ص
أسوشيتدبرس: طالبان تدعو النساء للمشاركة فى الحكم طالبان - افغانستان
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت حركة طالبان اليوم الثلاثاء عفوا عبر أفغانستان، بحسب ما ذكرت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية وحثت النساء على الانضمام إلى الحكومة، فى محاولة لتهدئة التوتر فى العاصمة كابول التى شهدت فى اليوم السابق فوضى فى المطار مع محاولة الناس الهروب من حكم الحركة.

وتقول وكالة أسوشيتدبرس إن التصريحات التى أدلى بها إنام الله سامانجانى، عضو اللجنة الثقافية لطالبان، هى الأولى بشأن الحكم من المستوى الفيدرالى فى جميع أنحاء البلاد بعد استعادتها السيطرة فى جميع أنحاء البلاد.

 وفى حين لا يوجد تقارير كبرى عن انتهاكات أو قتال فى كابول العاصمة، فإن العديد من السكان ظلوا فى منازلهم ولا يزالوا فى حالة خوف بعدما رأوا استيلاء المقاتلين وفراغ السجون. ولا يزال الجيل الأكبر سنا من الأفغان ستذكر الآراء المتشددة لطالبان التى شملت الإعدام العلنى خلال فترة حكمهم التى سبقت الغزو الامريكى فى أعقاب أحداث سبتمبر الإرهابية.

وقال سامانجانى إن الإمارة الإسلامية، طالبان لا تريد أن تكون النساء ضحايا وينبغى أن يشاركن فى هيكل الحكم وفقا للشريعة الإسلامية. وأضاف أن هيكل الحكم ليس واضحا تماما، لكن بناء عن تجربة يجب أن يكون هناك قيادة إسلامية كاملة ويشارك فيها كل الأطراف.

من ناحية أخرى، نشر ستيفانو بوتيكورفو، المبعوث المدنى للناتو لأفغانستان مقطع يظهر الهاربين مع القوات الأمريكية وصورة لما يبدو أنه طائرة شحن عسكرية أمريكية بها المئات من الأفغان المصطفين بداخلها.

ياتى هذا فى الوقت الذى أصدر فيه الاتحاد الأوروبي بياناً مشتركاً رسمياً مع العديد من دول العالم بشأن تطورات الأوضاع في أفغانستان، يدعو إلى تأمين وتسهيل مغادرة الأجانب والأفغان الذين يرغبون في مغادرة البلاد، بعد سيطرة حركة طالبان على البلاد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة