المخابرات الأمريكية تتوقع سيطرة طالبان على "كابول" خلال 90 يوما

الخميس، 12 أغسطس 2021 10:44 ص
المخابرات الأمريكية تتوقع سيطرة طالبان على "كابول" خلال 90 يوما السفارة الامريكية في كابول
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أفادت شبكة سي إن إن الأمريكية أنه قد يتم محاصرة كابول من قبل طالبان خلال فترة تتراوح من 30 إلى 60 يوما مما يرفع من فرص سقوط العاصمة الأفغانية تحت سيطرة الحركة، وفقا لتقييم استخباراتي أمريكي.

 

وقال مسئول إن هناك تقييما آخر يضع احتمال سيطرة طالبان على كابول قد يتحقق خلال 90 يوما ومع ذلك، فإن مثل هذا الانهيار سيمثل هزيمة بعد الحملة العسكرية المكلفة التي شنتها الولايات المتحدة على مدى عقدين من الزمن في أفغانستان.

 

ومن المرجح أن يؤدي ذلك إلى سقوط الحكومة الأفغانية وقد يعرض للخطر الوجود الدبلوماسي للولايات المتحدة على الأرض، والذي تعهد مسئولو إدارة بايدن بالإبقاء عليه حتى بعد اكتمال انسحاب القوات.

 

وقال المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي إنه لن يعلق على أي "تقييمات استخباراتية صادرة عن أفغانستان" في بداية مؤتمر صحفي في مقر وزارة الدفاع الامريكية يوم الأربعاء.

 

وقال كيربي: "نواصل مراقبة الوضع في أفغانستان عن كثب". وأضاف" "نحن ندرك تدهور الوضع الامني ، وتركيزنا في الوقت الحالي يبقى على دعم القوات الافغانية في الميدان حيثما ومتى كان ذلك ممكنا من الجو ، فضلا عن استكمال الانسحاب بطريقة آمنة ومنظمة".

 

وأشار التقرير إلي أنه لا يوجد ما يشير إلى تخلى الولايات المتحدة عن سفارتها في كابول حيث يناقش المسؤولين في وزارة الخارجية خفضا إضافيا لموظفي السفارة الامريكية في الوقت الذي تستمر فيه طالبان في تحقيق مكاسب جديدة؟

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس: "من الواضح أنها بيئة أمنية صعبة" ، مضيفا أن الموقف الأمريكي فى السفارة لم يتغير فى الوقت الحالي، قائلا: "نحن نقيم بيئة التهديد على أساس يومي."

 

على الجانب الآخر، قال أحد المصادر إن مكاسب طالبان التي حدثت بسرعة أكبر بكثير مما توقعه العديد من المسئولين الأمريكيين جعلت الموقف حرجا وسرعت من المحادثات التي كانت تحدث لبعض الوقت الآن.

 

سيطرت طالبان على عشر عواصم إقليمية، بما في ذلك قندوز ، منذ يوم الجمعة، واستحوذ استيلاءهم على مناطق من مقاطعة بغلان ، الواقعة شمال كابول ، على انتباه الولايات المتحدة لأن الموقع يعتبر ضروريًا للدفاع عن العاصمة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة