10 روايات ومجموعات قصصية لـ يوسف إدريس فى ذكرى رحيله

الأحد، 01 أغسطس 2021 02:00 م
10 روايات ومجموعات قصصية لـ يوسف إدريس فى ذكرى رحيله يوسف ادريس
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحل علينا اليوم ذكرى رحيل الأديب يوسف إدريس والذى توج بلقب "أمير القصة القصيرة" وحمل لقب "تشيخوف العرب" نسبة إلى الروائى الروسى "أنطوان تشيخوف"، لاقتراب كتاباته من الشخصية الريفية وإظهار تفاصيل حياتها ومعاناتها.
 
مجموعته القصصية الأولى "أرخص ليالى"، وقد توالت مجموعاته القصصية ورواياته ومسرحياته، وأشهرها "الحرام، العيب، حادثة شرف، النداهة، بيت من لحم"، والتقرير التالى نوضح أبرز أعماله  الروائية والقصصية، ومنها:
 

الحرام

الحرام
 
رواية "الحرام" التي تحولت بعد ذلك لفيلم شهير حمل اسم الرواية، استعرض من خلالها عدة أمور تتعرض لها المرأة في الريف المصري، أولها هو قدرتها على إعالة زوجها وأسرتها، بعد إصابته بمرض يجعله غير قادر على التحرك من المنزل، أو أداء علاقته الزوجية معها.
 

النداهة

النداهة
 
رواية "النداهة" من الروايات التى تحولت بعد ذلك إلى فيلم، وجسدت الفنانة "ماجدة" دور بطلة الرواية والتى تغوص فى تفاصيل الصراع الفكرى بين المرأة الريفية عندما تنتقل للعيش في المدينة، ودارت قصته حول رجل يترك بلدته الصعيدية متوجهًا إلى القاهرة من أجل العمل ليعمل حارسا لإحدى العقارات ويتزوج من "فتحية" بطلة الرواية التى جسدت دورها الفنانة "ماجدة"، وتترك القرية وتذهب مع زوجها إلى القاهرة وتصطدم بالصراع الفكرى للفرق الشاسع بين ما تربت عليه من عادات وتقاليد وبين حال المرأة فى المدينة، وتحاول التعايش مع الوضع الجديد. 
 

العيب

العيب
 
رواية "العيب" والتي تحولت لفيلم سينمائي أيضًا، قامت ببطولته الفنانة لبنى عبد العزيز، وتدور قصة الرواية حول ثلاثة فتيات فور تخرجهن من الجامعة، ويعملن بأحد المكاتب بإحدى الوزارات المليئة بالرجال الذين يقومون بتزوير أذونات الاستيراد لحساب أحد الرأسماليين مقابل الحصول على رشوة دائمة، وبعد تعيين الفتيات فى الوزارة يكون من حظ إحداهن العمل في المكتب الذي يحرر الأذونات المزورة، وتدخل فى صراع بين محاولات ضمها إلى فريق الموظفين المزورين، وبين مبادئها، لتختار فى النهاية التمسك بمبادئها رغم حاجتها الملحة للأموال لعلاج والدتها ورعاية أختها.
 

حادثة شرف

حادثة شرف
 
وهى الرواية التى تحولت بعد ذلك إلى فيلم سينمائى من بطولة زبيدة ثروت، وفى هذه الرواية تطرق للدخول فى قضية جريئة تخص المرأة وهى مفهوم الشرف المرتبط بغشاء البكارى. لتظهر "فاطمة" بطلت الرواية التى اتهموها بارتكابها الفاحشة وأخذ أهالى القرية يحثوا أخيها فى أن يتأكد من عذريتها وبالفعل طلب أخيها من جارتهم أن تأتى لفحص "فاطمة" وتتأكد من شرفها المتمثل فى غشاء البكارى، رغم خجلها التى عرفت به وسط الأهالى.
 

العسكرى الأسود

العسكرى الأسود
 
روايةٌ يَختلطُ فيها الواقع بالخيال، تدور أحداثها عن "شوقي"؛ الشاب المثقف الذي يسعى حثيثا إلى تغيير واقعه، غير أنه يعتقل فجأة دون سابق إنذار، وفي المعتقل لم يغير كرباج الجلاد معالم جسده فقط، بل غير شخصيته وفكره وثوابته؛ فخرج ليكذب ويسرق وينافق حتى استطاع العمل طبيبًا في عقر دارهم، في المكتب الطبي للمحافظة، وتدور الأيام ليأتي تحت يده أول معذبيه، عباس الزنفلي "العسكري الأسود"، مريضا طريح الفراش، ينهش المرض في لحمِه، وقد جار عليه رؤساؤه، بعد أن كان من أبرز أدوات النظام للبطش بالسياسيين، ومن أيقونات السجون، ومعروفا بين المعتقلين باستغلاله لجسده الضخم في التلذذ بتعذيب المساجين بكل الوسائل. فهل يتحول الجلاد إلى ضحية سادته وطبيبه، أم إن للطبيب المعذب رأيا آخر؟
 

المجموعات القصصية

 

أرخص الليالى

أرخص الليالى
 
أرخص ليالي، من أولى مجموعات يوسف إدريس القصصية، صدرت في عام 1954، مغرقة في الواقعية المصرية في العصر القديم، زمن يوسف إدريس وماقبله. تحتفي بحياة القرية والمدينة المصرية، حيث هموم الشخوص وارتباطهم بالأرض والمكان. يتميز بتقديم عدد كبير متنوع من الشخصيات التي تبدو بسيطة في مظهرها وإن كان المضمون الذي يريد يوسف إدريس توصيله أعمق بكثير من بساطة شخصياته، وهذا بلا شك أحد جوانب عبقرية يوسف إدريس.
 

بيت من لحم

بيت من لحم
 
مجموعةٌ قصصية ليوسف إدريس يشرح فيها المجتمع المصري بكل طبقاته، تجمع بين الفكاهة والتراجيديا والبؤس والقهر، ولا تبخل علينا بجرأة الكاتب المعهودة في وصف ما تعج به النفس البشرية.
 

أنا سلطان قانون الوجود

أنا سلطان قانون الوجود
 
مجموعة قصصية صدرت عام 1970م للأديب يوسف ادريس. تشتمل علي 8 قصص وهي ( أنا سلطان قانون الوجود - جيوكندا مصرية - البراءة - لحظة قمر - حوار خاص - سيف يد - حكاية مصرية جدا - عن الرجل والنملة).
 

اقتلها

اقتلها
في سبع قصص قصيرة مختلفة المشارب والاتجاهات، يتجول بنا "يوسف إدريس" بين جنبات المجتمع المصري معلنا نماذج مختلفة من فلسفته في الحياة؛ فمثلا يناقش في إحدى قصصه فكرة الموت، من حيث نظرة المجتمع إليه، وكيفية التعامل معه، متسائلا: لماذا يبدأُ التكريم والاحتفاء بالإنجازات بعد وفاة الشخص؟ وكأنَه عاشَ طوالَ حياتِه كائنًا لا مَرْئيًّا. وفي قصةٍ أُخرى بعنوان «يموتُ الزمَّار» يَبْدو «إدريس» وكأنَّما يَكتبُ عن نفسِه وكيفَ أنَّه عادَ للكِتابةِ مرَّةً أُخْرى بعدَما توقَّفَ عَنْها، وكأنَّه يُؤكِّدُ على المثَلِ المِصريِّ الدَّارِج: «يموت الزمَّار وأصابعه تلعب".
 

لغة الآي آي

لغة الآي آي
 
يعتبر كتاب لغة الآي آي أفضل أعمال يوسف إدريس الأدبية، والذي صدر كمجموعة قصصية نالت شهرة واسعة، فهذه المجموعة القصصية تحمل معني إنساني عميق يلمس قلوب وعقول جميع القراء، وذلك لما أبدعه الكاتب في الحديث عن هذه اللغة الجديد، لغة الآي آي، لغة الإنسانية المفقودة، وتحتوي هذه المجموعة القصصية على إثنتي عشرة قصة في غاية الروعة، والتي تتسم بالطابع الإنساني، في تجسيد فريد من نوعه لآلام البشر، فإدريس هنا يتحدث عن لغة جديدة وهي لغة الآلام والأوجاع، التي يعرفها إدريس لكونه طبيب قضى معظم وقته في معايشة آلام المرضى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة