حركة "طالبان" تعلن سيطرتها على 85% أراضى أفغانستان والحكومة تنفى

الجمعة، 09 يوليو 2021 07:30 م
حركة "طالبان" تعلن سيطرتها على 85% أراضى أفغانستان والحكومة تنفى عناصر من الجيش الأفغانى
كتب وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نفى مسؤولون أفغان صحة ما ذكره قادة فى حركة "طالبان" حول سيطرة الحركة على 85 فى المئة من أراضى أفغانستان، وذلك مع تزايد المخاوف بشأن الإمدادات إلى البلاد، خاصة الصحية، بحسب"روسيا اليوم".

 

ورغم أن مسؤولين فى الحكومة و"طالبان" أكدا أن الحركة استولت خلال الليل على بلدة شمال البلاد، إلا أن مسؤولين حكوميين نفوا تأكيد طالبان سيطرتها على معظم أراضى البلاد، ووصفوه بأنه "حملة دعاية" أطلقتها الحركة مع انسحاب القوات الأمريكية من البلاد بعد قتال دام 20 عاما، جاء ذلك بعد سيطرة الحركة على بلدة "تورغوندي" الشمالية على الحدود مع تركمانستان.

 

مسؤولون محليون قالوا إن مقاتلى طالبان، الذين شجعهم انسحاب القوات الأجنبية، استولوا على منطقة رئيسية فى إقليم هرات حيث يعيش عشرات الآلاف من أقلية الهزارة الشيعية.

 

وفى وقت سابق أعلن وفد من "طالبان" خلال مؤتمر صحفى فى موسكو أن الحركة تتوقع من الأمريكيين الوفاء بوعودهم بشأن انسحاب قواتهم من أفغانستان، وتعهدت بمحاربة تنظيم "داعش" فى البلاد.

 

وقال المتحدث باسم الوفد شهاب الدين ديلاوار، إن الحركة "سيطرت فى الآونة الأخيرة على 85 بالمئة من أراضى أفغانستان".

 

يأتى ذلك فى وقت تعانى فيه البلاد نقصا فى الإمدادات خاصة الدوائية، وقد أعلن مسؤول فى منظمة الصحة العالمية أن الأطقم الطبية تواجه صعوبات فى توصيل أدوية وإمدادات إلى أفغانستان، مضيفا أن بعض الموظفين فروا بعد تعرض المنشآت للهجوم.

 

وأضاف المدير الإقليمى للمنظمة ريك برينان أن ما لا يقل عن 18.4 مليون شخص يحتاجون مساعدات إنسانية منهم 3.1 مليون طفل يواجهون سوء تغذية حادا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة