تطبيق قانون القتل الرحيم فى إسبانيا ..صحيفة: الدولة السابعة فى العالم تقننه

الخميس، 08 يوليو 2021 12:09 م
تطبيق قانون القتل الرحيم فى إسبانيا ..صحيفة: الدولة السابعة فى العالم تقننه رئيس حكومة اسبانيا بيدرو سانتشيز
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دخل قانون القتل الرحيم حيز التنفيذ في إسبانيا، حيث يقرر المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة او ليس لها علاج من طلب القتل الرحيم ، وتعتبر إسبانيا الدولة السابعة فى العالم التى تقننه ، حسبما قالت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية.

بعد ثلاثة أشهر من موافقة البرلمان الإسباني على قانون القتل الرحيم ، أصبح الموت بمساعدة ممكنًا بالفعل في الدولة الأيبيرية. وأنه اعتبارًا من يوم الجمعة ، 25 يونيو ، دخلت اللوائح المذكورة حيز التنفيذ،هذا يعني أن أي شخص في السن القانونية يعاني من "مرض خطير أو عضال ، أو حالة خطيرة ومزمنة ومُعيقة للأهلية أو معاناة جسدية أو نفسية مستمرة وغير محتملة" يمكنه أن يطلب القتل الرحيم.

في الواقع ، سيتم إدراجه في الحافظة الأساسية لنظام الصحة الوطني وسيتلقى التمويل العام.

ولكن كما هو الحال في أي قانون ، هناك بروتوكولات يجب اتباعها. بادئ ذي بدء ، يجب أن يكون الشخص المقدم للطلب يحمل الجنسية الإسبانية أو لديه إقامة قانونية في ذلك البلد.

بالإضافة إلى ذلك ، توضح منظمة الحق في الموت أن هناك عشر خطوات لطلب المساعدة في الموت. الأولان يتوافقان مع طلب الطبيب المسؤول لاستخدام هذا الحق. بعد ذلك ، يجب على الطبيب المسؤول تأكيد رغبات المريض وإخطار الطبيب الاستشاري ، حتى يتم إجراء مقابلة لاحقًا.

بمجرد الانتهاء من ذلك ، يجب على الطبيب المسؤول إخطار رئاسة مفوضية الضمان والتقييم ، حيث يقوم شخصان بالتحقق من وثائق مقدم الطلب ثم تقديم تقرير وتقديمه إلى الطبيب المسؤول. أخيرًا ، ستحصل على الموافقة على القتل الرحيم ويمكنك الاستفادة منه في التاريخ الذي تريده.

وأشارت الصحيفة  إلى أنه يمكن أن تستغرق هذه العملية حوالي خمسة أسابيع من الطلب الأول وفقًا لما ينص عليه القانون ، مما يجعل هذه القاعدة واحدة من أكثر القواعد موثوقية في العالم من خلال تحديد حد أقصى للوقت.

يجب إبلاغ المريض بالبدائل المختلفة لهذه الممارسة ويجب أن يؤكد رغبته في الموت أربع مرات على الأقل. يمكن تنفيذ القتل الرحيم في المراكز الصحية ، سواء كانت عامة أو خاصة ، وكذلك في المنزل الذي يعيش فيه المريض.

لعدة سنوات ، كان المرضى الذين يعانون من أمراض خطيرة وعائلاتهم والمنظمات المؤيدة للقتل الرحيم يناضلون من أجل هذا الحق. لكن حزب العمال الاشتراكي الإسباني هو الذي قاد الاقتراح الذي وافق عليه الكونجرس في 18 مارس من هذا العام. وقد حصل على 202 صوتا مؤيدا مقابل 141 صوتا وامتناع 2 عن التصويت.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحزب الشعبى وحزب اليمين المتطرف فوكس ، أكبر المعارضين لقانون القتل الرحيم،حيث أنه فى عام 2019 أجرى استطلاع متروسكوبيا Metroscopia مسحًا افترض أن 87 ٪ من الإسبان يؤيدون القتل الرحيم. لكن الوباء وحق النقض ضد القانون الذي سجله الحزب الشعبي المحافظ وحزب فوكس اليميني المتطرف حال دون أن تصبح القاعدة رسمية في وقت مبكر.

كما عارضته جمعيات مؤيدة للحياة مثل "الحق في الحياة" و "المنظمة الطبية الجماعية" و "لجنة الأخلاقيات الحيوية في إسبانيا".

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة