أكرم القصاص - علا الشافعي

بحرية بريطانيا فى مأزق.. تفجير القنابل تحت الماء يسبب الصمم للحيتان والدلافين

الإثنين، 05 يوليو 2021 12:25 م
بحرية بريطانيا فى مأزق.. تفجير القنابل تحت الماء يسبب الصمم للحيتان والدلافين تفجير القنابل تحت الماء يسبب الصمم للحيتان والدلافين
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواجه البحرية الملكية فى بريطانيا اتهامات بتفجير متفجرات تجعل الدلافين والحيتان تفقد السمع، على الرغم من توافر أساليب أخرى صديقة للبيئة.

 

 وقالت صحيفة التايمز البريطانية أن غواصى البحرية البريطانية نفذوا 107 تفجيرات لقنابل مغمورة فى مختلف أنحاء المملكة المتحدة خلال السنوات العشر الماضية، ويعتقد العلماء أن المتفجرات قد أضرت بسمع الدلافين والحيتان ويقولون إن الاهتزازات الناجمة عن التفجيرات الكبرى يمكن أن تسبب ضررا دائما لأى من الحيوانات داخل ميل واحد، ويقدر أن كل قنبلة تم تفجيرها تجعل نحو 60 من الكائنات البحرية تفقد السمع.

 

 ويحذر النشطاء من أن هذا يمكن أن يهدد وجود هذه الكائنات لأنها تعتمد على السمع فى التحرك والتواصل والتغذية.

 

وقال جيريمى كوين، وزير المشتريات الدفاعية، إن على مدار العقد الماضى، اشترت وزارة الدفاع أكثر من 600 نظام يمكنها إزالة الذخائر من عمق البحر بدون تفجير. إلا أن أيا من هذه الأنظمة لم يتم استخدامها لتفجير القنابل فى المياه البريطانية.

 

 ولا تزال هناك كمية كبيرة من المتفجرات فى المياه، والتي وضعتها القاذفات الألمانية التي فشلت فى إيجاد أهدافها هلال الحرب العالمية الثانية. ويتم تشغيلها حاليا بشرارات صغيرة على حاوية القنابل الصدئة.

 

وقبل تفجير القنابل، سيتأكد الغواصون من أن المنطقة المحيطة لا يوجد بها بها ثدييات بحرية لضمان ألا يتم نسفها. لكن النشطاء يقولون إن الإجراءات لا تأخذ فى الحسبان التفجير الصوتى الهائل الذى يمتد لمسافة 30 كيلومتر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة