متغير "دلتا" يزيد التحديات أمام بايدن.. الرئيس الأمريكى يتعهد بـ"الاستقلال" من كورونا بحلول 4 يوليو ويتأخر عن هدفه بسبب عزوف ولايات عن اللقاحات وسرعة انتشار الفيروس.. وصحف: فيرمونت الأكثر تطعيما وميسيسبى الأقل

الأحد، 04 يوليو 2021 05:00 ص
متغير "دلتا" يزيد التحديات أمام بايدن.. الرئيس الأمريكى يتعهد بـ"الاستقلال" من كورونا بحلول 4 يوليو ويتأخر عن هدفه بسبب عزوف ولايات عن اللقاحات وسرعة انتشار الفيروس.. وصحف: فيرمونت الأكثر تطعيما وميسيسبى الأقل جو بايدن والبيت الأبيض
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وضع الرئيس الأمريكى جو بايدن هدفا بتطعيم 70% من الأمريكيين بجرعة واحدة على الأقل بحلول عيد الاستقلال، والذى يتم الاحتفال به فى 4 يوليو من كل عام، ولكن لم تنجح الإدارة فى تحقيق هذا الهدف بسبب عزوف بعض الأمريكيين عن الحصول على اللقاح، مما يسبب له تحديا كبيرا.

وحذر الرئيس الأمريكى، جو بايدن من متغير فيروس كورونا الأخير، وقال إنه يثير قلقًا خاصًا بين أولئك الذين لم يحصلوا على اللقاح.

وأشارت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إلى أن هدف بايدن هو حصول 70٪ من البالغين الأمريكيين على جرعة واحدة على الأقل من اللقاح بحلول الرابع من الشهر الجاري، وهو الهدف الذى لا يبدو أنه سيتحقق.

وقفزت حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة بنسبة 10٪ في الأسبوع الماضي مع انتشار متغير دلتا شديد العدوى ، خاصةً مع تراجع معدلات التطعيم.

وقال بايدن أمس الجمعة: "إنني قلق من أن الأشخاص الذين لم يتم تطعيمهم لديهم القدرة على التقاط المتغير ونشره لأشخاص آخرين لم يتم تطعيمهم".

وأضاف "لست قلقًا من أن يكون هناك تفشي كبير.. وباء آخر على الصعيد الوطني. لكنني قلق من فقدان أرواح".

واحتفالًا بالبيانات القوية عن الوظائف يوم الجمعة ، قال بايدن: "اقتصادنا يتحرك ، واقتربنا من التخلص من كورونا."

ويقول مسئولو الصحة العامة إن الغالبية العظمى من الأمريكيين الذين يموتون الآن بسبب كورونا لم يحصلوا على اللقاح.

وقالت مديرة مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ، روشيل والينسكي ، إن المناطق ذات معدلات التطعيم المنخفضة أصبحت مناطق ساخنة للعدوى الجديدة ، حتى في الوقت الذي يتحسن فيه الوضع في البلاد ككل.

وأوضحت "سى إن إن" أنه يتم ربط ما يقرب من 25٪ من الإصابات الجديدة في الولايات المتحدة بمتغير دلتا "شديد الانتقال" ، الذي تم تحديده لأول مرة في الهند ، ارتفاعًا من 6٪ في يونيو.

اعتبارًا من 1 يوليو ، تلقى 66.8٪ من البالغين في الولايات المتحدة جرعة واحدة على الأقل من اللقاح. تلقى ما مجموعه 54.6 ٪ من جميع الأمريكيين جرعة واحدة أو أكثر.

قال إيوان بارانكاي ، أستاذ اقتصاديات الأعمال والسياسة العامة في كلية وارتون بجامعة بنسلفانيا: "نحن قريبون جدًا جدًا من هذا الهدف [الحكومي]".

لكنه أضاف: "نحن بحاجة إلى استهداف أكثر من 70٪ لنصل إلى مناعة القطيع. علينا أن نفكر بوضوح بشأن من [لم] يتم تطعيمه حتى الآن ونفهم لماذا ... علينا أن نفكر في الأشخاص الذين يعارضون بشدة."

وسجلت الولايات المتحدة 33.7 مليون حالة إصابة بفيروس كورونا و 605 آلاف حالة وفاة ، وهو أعلى إجمالي في العالم ، وفقًا لمركز جونز هوبكنز لفيروس كورونا.

وقالت صحيفة "الجارديان" من ناحية أخرى، إن مستويات التطعيم تختلف بشكل حاد عبر الولايات المتحدة. في منتصف شهر يونيو، أصبحت ولاية فيرمونت أول ولاية يحصل فيها 80٪ من الأشخاص المؤهلين على جرعة واحدة على الأقل ، ويتم تطعيم ما يصل إلى 66٪ بشكل كامل ، مما يجعلها الولاية الأولى في متتبع لقاح Becker Hospital Review الذي يعتمد على البيانات الفيدرالية.

بينما تحتل ولاية ميسيسيبى المرتبة الأخيرة فى الولايات المتحدة من حيث الحصول على جرعات اللقاح، ووفقًا للمتتبع، مع أقل من 30 ٪ من الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل.

وصف مارك ليفين، مفوض الصحة فى ولاية فيرمونت، الانقسامات حول اللقاحات بأنها "تحد كبير" لبايدن.

وقال لصحيفة "الجارديان" أن "فيرمونت والشمال الشرقى يبليان بلاءً حسنًا للغاية. لكن الولايات فى الغرب الأوسط لا تحقق تلك المعدلات حيث يوجد لديها المزيد من الاستقطاب والتسييس للقاح - نحن نعيش فقط فى بلد غير متجانس للغاية."

وأضاف ليفين: "إنه أمر صعب حقًا على الرئيس عندما يكون هناك حكام فى بعض الولايات التى لديها معدلات تطعيم منخفضة ويعانون من الاستقطاب بشأن وضع اللقاح الخاص بهم. إنه تحد كبير بالنسبة له ".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة