أكرم القصاص - علا الشافعي

الإتيكيت بيقول إيه؟.. لو عندك عزومة اعرفى إزاى تستعدى لاستقبال ضيوفك

السبت، 31 يوليو 2021 09:00 ص
الإتيكيت بيقول إيه؟.. لو عندك عزومة اعرفى إزاى تستعدى لاستقبال ضيوفك اتيكيت الاستقبال وقت العزومات
سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع انتهاء غالبية الطلاب من امتحاناتهم، تتزايد الزيارات المتبادلة والعزومات خلال شهور العطلة الصيفية، وخاصة التجمعات العائلية. ولأن كل ربة منزل تسعى لظهور منزلها وبيتها في أفضل شكل، توضح خبيرة الإتيكيت شاهندا شاور في حديثها لـ "اليوم السابع" عدة قواعد لابد التركيز عليها خلال وقت العزومات.
 

تجمع العائلة
تجمع العائلة

 

أولاً فن الاستقبال:

إذا كان العدد كبير لابد من وضع ربة المنزل خطة لاستقبالهم بطريقة لطيفة، فتبدأ بوضع مشروب ويفضل من العصائر الطازجة "الفريش" حتى يتسنى لها تحضير السفرة في وقت تنازلهم للمشروبات، وعلى حسب صلة القرابة وقوتها قد تستأذن ربة المنزل أحدى الضيفات في مساعدتها في تحضير السفرة أن رغبت في ذلك.

كما يفضل تقديم حلوى من التي احضرها الضيوف إذا كانت درجة القرابة قوية، فهذه الطريقة تعطي درجة كبيرة من الدفيء والتقارب اثناء الضيافة.
 

تجمع العائلة في العيد
تجمع العائلة في العيد

 

ثانياً ارتداء ملابس مناسبة:

في ظل ضيق الوقت الذي قد تكون ربة المنزل معرضة له، فعليها ألا تهمل مظهرها أبداً، فقبل حضور الضيوف عليها الاستعداد وارتداء الملابس المناسبة للاستقبال على أن تكون ذات ألوان مبهجة وزاهية، مع التعطير والتبخير لها وللمكان بالكامل حتى تعطي إحساسا بالانتعاش لها ولمنزلها ويزيد الشعور بالراحة.
 

ثالثاً مراعاة الاحاديث المتبادلة:

وتابعت خبيرة الإتيكيت على ضرورة انتقاء الاحاديث التي يتناولونها خلل الجلسة، فلا داعي لذكر المواقف والأحداث الحزينة، وتجنب تماماً ذكر الأموات حتى لا نتسبب في استيقاظ للأوجاع والاحزان في وقت التجمع العائلي الذي من المفترض أن يكون مبهجاً.

ترتيب السفرة
ترتيب السفرة

 

رابعاً تحضير مكان للأطفال:

ونصحت خبيرة الإتيكيت بأنه إذا وجد في التجمع عدد من الأطفال فعلى ربة البيت تحضير مكان لجلوسهم سوياً يكون على مقربة منهم، بالإضافة لتجهيز الطعام لهم على حدى حتى لا يتسببون في فوضى، كما تابعت أن من الأفضل تحضير بعض البالونات لهم لكي يشعرون بالسعادة، مع الأخذ في عين الاعتبار أعمارهم حتى يستطيعون تناول الطعام بمفردهم، وأن يكون المكان به تلفزيون ومريح بالنسبة لهم.

تحضير مكان للأطفال
تحضير مكان للأطفال


 

خامساً تحضير الطعام وتقديمه:

يجب على كل ربة منزل في العزومات مراعاة تنوع أصناف الطعام على سفرتها، بحيث إذا كان هناك من لا يحب النوع الأول من الطعام يتناول النوع الآخر. 


طريقة تقديم الطعام

طريقة تقديم الطعام


وتابعت أن من أنسب وأسهل طرق تقديم الطعام في العزومات والولائم هى وضع طبق كبير من كل صنف وتوزيع الأطباق على السفرة للضيوف ويقومون بغرف الأطباق لهم بالكمية التي يرغبون فيها، بالإضافة أن هذا الأمر يجعل إهدار الطعام قليل ويساعد ربة المنزل في السيطرة على شكل السفرة.
 

تنوع الاصناف
تنوع الاصناف


 

سادساً التسالي:

بعد تناول الطعام على ربة المنزل تجهيز ركن للقهوة والشاي ولا مانع من وضع بعض التسالي للاستعداد للأحاديث الجانبية بعد الوليمة، قد تكون التسالي بعض من اللب والفواكه المجففة المناسبة جداً مع شرب الشاي.

ترتيب السفرة
ترتيب السفرة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة