ناجى قمحة: "عشرية النهضة السوداء" أشعلت الحراك التونسي الأخير

الجمعة، 30 يوليو 2021 09:45 م
ناجى قمحة: "عشرية النهضة السوداء" أشعلت الحراك التونسي الأخير أحمد ناجى قمحة رئيس تحرير مجلة السياسة الدولية
إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال أحمد ناجى قمحة، رئيس تحرير مجلة السياسة الدولية، إن الحراك التونسي الأخير أشعلته "عشرية النهضة السوداء" لحركة النهضة بقيادة راشد الغنوشى، وما رأيناه في تونس قبل أشهر عديدة نشاهده في مصر قبل سنوات ما بعد 2011.

 

أضاف قمحة، في لقاءه مع الإعلامى أحمد الطاهري، ببرنامج "60 دقيقة" الذى يقدمه عبر قناة إكسترا نيوز، أن معدلات التنمية في الدولتين المصرية والتونسية قبل 2011، كان أعلى معدلات موجودة حققتها حكومات الدولتين، ولكن تلك المعدات كانت لا تصل لمستحقيها لذلك لم يشعر بها الشارعين المصرى والتونسي، في الخدمات والقدرة الفاعلة لمؤسسات الدولة أو كذلك بالمشروعات الخدمية للشعبين.

 

وأشار إلى أن المتاجرة بالدين واللعب على أوتار هذه الطبقات مكن التيارين المصرى والتونسي، عبر مخطط واحد يستخدم نفس المصطلحات والشعارات في الحراك، متابعا: "مخطط الفوضى في مصر وتونس كان متطابقا، ولكن مصر استطاعت استيعاب كل الثقافات وأصبح لديها حصانة ضد كل مؤشرات الخطر".

 

وأوضح أن المرأة المصرية والتونسية كانت حاضرة في المشهدين بقوة، وساهمت في إنقاذ الدولة الوطنية، ويجب تقديم التحية لها كثيرا، مردفا: "قيس سعيد لديه الدعم الشعبي والحزبي في تونس".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة